أرشيف يوم: يناير 8, 2018

هواجس من انتفاضة شعبية تسيطر على النظام السوداني

Sudan voices صحف : العرب اللندنية موازنة العام 2018 التي وصفها البعض بـ’الأسوأ على الإطلاق’ ترفع من درجة الاحتقان الشعبي في الخرطوم ترجمت بخروج مسيرات احتجاجية يرجح أن تتصاعد وتيرتها. حملة اعتقالات تستهدف قادة رموز المعارضة الخرطوم- تعكس حملة الاعتقالات الواسعة التي تشنها السلطات السودانية وتستهدف قادة ورموز المعارضة، فضلا عن عملية تكميم الأفواه المتصاعدة بمصادرة صحف حزبية وخاصة، حالة ... أكمل القراءة »

الاستخبارات العسكرية بالنيل الازرق تعتقل الناشط علي هجو

Sudan voices الدمازين :   اعتقلت امس الاحد الاستخبارات العسكرية الناشط علي هجو  برفقة طلاب من جامعة النيل الازرق وتم الإفراج عن الطلاب في الحال وتم الإبقاء عليه داخل المعتقل والتحقيق معه حول كل الرسائل والصور التي بجواله .   أكمل القراءة »

المعز عبد المتعال يكتب: خيل الرحيل

Sudan voices المعز عبد المتعال سر الختم  كثيراً ما تعتريني الذكريات و الأشجان، أتذكّر إنساناً جميلاً رحل عن هذه الحياة، و إختار عنوة ركوب خيل الرحيل. اليوم رحلت عفاف الصادق حمد النيل، شعرت بحاجتي للبكاء على صدر الوطن، حاجتي أكثر لعناق الوطن و البكاء بين يديه، فحزني عليها يليق بهذا البُكاء. فجيعة أن ترحل عفاف، و فجيعة أن نقاوم بكاء ... أكمل القراءة »

عجز العاجزين على الدوام

Sudan voices د. سعاد إبراهيم عيسى  عادة الذي يكذب, يعمل أولا على التأكد من إمكانية إخفاء الحقائق التي تدحض كذبه, لكن أن يكذب ويعمل هو ذاته على كشف تلك الحقائق, لم نسمع به إلا في هذا العهد, الذي وصل إلى السلطة عبر كذبة فاستمرأها وسار على طريقها, حتى كتب عند الشعب كذابا, لا يثق في أي من أقواله أو أفعاله, ... أكمل القراءة »

قولوا الروووب، فشلنا !!

Sudan voices حسن وراق @ قديما قيل عندما يرتفع سعر الذرة لا ترتفع معه بقية الاسعار لأنه غذاء غالب أهل البلد إنسان وحيوان. الآن تترتفع اسعار الذرة وترتفع معها جميع اسعار السلع الهامة التي ترتبط به وأولها اللحوم والالبان ومنتجاتها والفراخ والبيض علما بأن السودان يقع في حزام انتاج الذرة عالميا حيث تفوق انتاجية الفدان في الهند التي تقع في ذات ... أكمل القراءة »

الى المتظاهرين .. الاسلاميون أجبن خلق الله

Sudan voices د.أمل الكردفاني  في حوار المرحوم اللواء حسن بيومي مع الطاهر التوم .. سأل الطاهر كيف كنتم في جهاز الأمن تعرفون تحركات الإسلاميين ؛ فأجابه حسن بيومي بعفويته المعهودة : الاسلاميين كانوا كلهم مصادر معانا ضد بعض ، الاسلامي تهرشو ساي بيقر بالباقين … نزلت اجابة اللواء المرحوم كالصاعقة على الطاهر الذي حاول تشتيت الانتباه بسؤال آخر ملؤه اللجلجة ... أكمل القراءة »

نفس الظروف والإنقاذ باقية

Sudan voices أسماء محمد جمعة    عندما انقلبت الجبهة الإسلامية على الديمقراطية عام 1989م، كَانَ مُبرِّر قادة الانقلاب هو تدهور الأوضاع اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً ولا بُدّ من إنقاذ البلد، فانقلبوا على الديمقراطية وحكموا 28 سنة، ولكن لم يذق فيها الشعب السوداني طعم الراحة ولم تشهد البلد استقراراً يُذكر، فقد ظَلّ الوَطن في انتظار فَرج لم تأت به كل هذه السّنوات، ... أكمل القراءة »

توقف مصانع البلاستيك والحديد بالسودان وتشريد آلاف العمال

Sudan voices ‏بسبب الازمة الاقتصادية التي تسبب فيها النظام بسبب سياساته لافقار الانتاج والمواطنين وتشريدهم  . قالت صحيفة اليوم التالي  أن جميع مصانع البلاستيك، والتى بلغ عددها 104 مصنع بالإضافة إلى مصانع الحديد قد أغلقت وتم تشريد 10 آلاف عامل بواقع خسارة 30 مليار جنيه بسبب الأزمة الاقتصادية الراهنة.  واضافت  إن ﺍلأﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ لا‌ﺗﺤﺎﺩ الغرف الصناعية السودانية، ﻋﺒﺎﺱ ﺍﻟسيد، أعلن ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر :عن الأسماء والكتابة

Sudan voices امير تاج السر منذ حوالي خمس سنوات كنت كتبت نصا روائيا تدور أحداثه في مدينة بورتسودان الساحلية، التي أخبرها وأكتب عنها كثيرا، ويروى بلسان بطل لم يذكر اسمه في النص أبدا، بالرغم من أن كل الشخصيات الأخرى التي تنهض بالحكاية معه، أو تطل برأسها لعدة أسطر وتختفي، كانت تحمل أسماء، وبعضها معرفا حتى باسمه الثلاثي. أيضا ذكرت منذ ... أكمل القراءة »

حزب الامة القومي :الانحياز لخيار الجماهير في التغيير ويدعو جماهيره لتقدم الصفوف وقيادة للانتفاضة والخلاص

Sudan voices حزب الامة القومي بسم الله الرحمن الرحيم* *حزب الامة القومي*  *المكتب السياسي* *بيان سياسي* عقد المكتب السياسي لحزب الأمة القومي اجتماعه الدوري في السادس من يناير 2018م والذي استمر إلى ساعات متأخرة من الليل، حيث تدارس مجمل الاوضاع الاقتصادية والسياسبة في البلاد بمسئولية واستدراك للمنعطف الخطير الراهن، فخرج بالقرارات المستجيبة لمتطلبات المرحلة، ورأى المكتب السياسي ان ميزانية عام ... أكمل القراءة »

مظاهرات ثورة الخبز والحرية في الجنينة” استشهاد طالب وجرح 3 اخرين واغلاق المدارس

Sudan voices سودانفويسس     في اليوم الثالث لثورة الخبز تواصلت المظاهرات في مدن اخري في البلاد بمدينة الجنينة عاصمة ولاية دارفور حيث اندلعت الاحد مظاهرات احتجاجا علي ارتفارع اسعار الخبز ورفع الدولة الدعم عن الدقيق وتركه للقطاع الخاص حيث استشهد طالب ولقي حتفه حتفه بعد ان فتحت الاجهزة الامنية الرصاص الحي علي الطلاب المتظاهرين في المدينة ، بينما أصيب 3 ... أكمل القراءة »