أرشيف يوم: يناير 4, 2018

رفيف اسماعيل “لسودانفويسس” الأدب هو أحد أدوات التغيير في العالم

Sudan voices رفيف اسماعيل لسودانفويسس :   * اخترت الكتابة كوسيلتي للتعبير لأنني نشأت في بيت يقدس الكلمة المكتوبة . * اكتب اعمالاً لأطفال الدياسبورا كي يعتزوا بالمكون الإجمالي لشخصيتهم بين عالمين . * تعرفت باكراً على تأثير الكلمة النابضة بالإنسانية من اشعار محجوب شريف واغنيات مصطفى سيد احمد. * اطمح ان يمثل ما اكتبه روح التنوع في استراليا. حوار : عبدالعزيز ابوعاقلة # اولا ... أكمل القراءة »

طهران الخرطوم ببوليصة واحدة!!

Sudan voices حسن وراق  @ تقول النظرية العلمية بأن أي عضو في جسم الانسان لا يؤدي وظيفته يضمر، يضمحل ويموت. ذات النظرية تنطبق على الحكومات التي لا تؤدي وظيفتها في خدمة قضايا جماهيرها ومواطنيها تفسد وتفشل ويجب أن تذهب غير مأسوفا عليها الى مزبلة التاريخ وهذا هو الحال في معظم البلدان التي فشلت حكوماتها في اتخاذ سياسات تخدم تنمية وتطور ... أكمل القراءة »

حريق برج قرينفيل في لندن.. رب صدفة ضارَّة

Sudan voices د. عمر مصطفى شركيان     shurkiano@yahoo.co.uk قد لا يعني اسم قرينفيل شيئاً كثيراً أو قليلاً عند الشَّعب السُّوداني اليوم، وبخاصة المحدثين من الشباب. ففي ليلة 14 حزيران (يونيو) 2017م نشب حريق هائل في برج قرينفيل في وسط مدينة لندن راح ضحيَّته عدد غير قليل من النَّاس، بما فيهم مواطنون سودانيُّون. ومن هؤلاء الضحايا – على سبيل المثال لا ... أكمل القراءة »

الاِستِعلاء الأَخْرَقُ ثقافة المَعْلُولِ

Sudan voices تيسير حسن إدريس    المبتدأ:          (إِذا عصفَ الغرورُ برأسِ غِرٍ . . . . توهمَ أن منكبَهُ جَناحُ) “ القروي“ والخبر : (1) ليس من فراغ أن غدت تمتد بالسوء والبذاءات إلى السودان وأهله ألسن بعض شعوب المنطقة التي كانت إلى حين قريب تلهج بفضل وإحسان السودان الذي سبق، وقد أصبحت هذه الإساءات المتكررة نهجًا تمارسه بعض ... أكمل القراءة »

نظام البشير يعلن يعلن تمديد وقف إطلاق النار 3 أشهر أخرى

Sudan voices ذكرت وكالة السودان للأنباء “سونا”، اليوم الخميس، أن الرئيس السوداني، عمر احمد البشيرأصدر قرارًا بتمديد وقف إطلاق النار من جانب واحد في المعارك مع المسلحين في المناطق التي تشهد قتالًا في البلاد لمدة ثلاثة أشهر أخرى، حتى نهاية مارس . وانتهى سريان قرار وقف إطلاق النار نهاية ديسمبر/ كانون الأول. وقالت الوكالة: “أصدر السيد رئيس الجمهورية المشير عمر ... أكمل القراءة »

الجنيه قفز أمام الدولار ويسجل 29.7 في السوق الاسود

Sudan voices الخرطوم قال متعاملون، إن الجنيه هبط فى السوق السوداء، ليجرى تداوله عند 29.7 جنيه مقابل الدولار، بعد أن خفض السودان قيمة عملته منذ الأول من يناير الحالى. وخفض السودان قيمة العملة المحلية فى سعر الصرف الرسمى إلى 18 جنيها مقابل الدولار من 6.7 جنيه اعتبارا من الأول من يناير بعدما حثه صندوق النقد الدولى فى ديسمبر على تحرير ... أكمل القراءة »

وزارة المالية بالسودان تقر بعجزها عن الإستفادة من رفع العقوبات الامريكية

Sudan voices اقر مسئول في الحكومة السودانية، الثلاثاء، بعجزهم عن جني فوائد من رفع العقوبات الإقتصادية الامريكية في سيناريو مكرر لعدم قدرتهم في توظيف عائدات نفط جنوب السودان. وقال وزير المالية، محمد عثمان الركابي، في منتدى اقتصادي بالخرطوم، إنهم في حاجة لمزيد من الوقت للاستفادة من رفع العقوبات الامريكية. ورفعت إدارة الرئيس دونالد ترمب عقوبات اقتصادية مفروضة على الخرطوم منذ ... أكمل القراءة »

عن الأذى والتاريخ: النزعة الاستعمارية في سياسات العدالة الانتقالية

Sudan voices كتب: أليخاندرو كاستيليو سيلار    ترجمة: نصر عبد الرحمن أود أن أبدأ بتاريخ “جوليا” الشخصي، وهي سيدة من السكان الأصليين من جنوب كولومبيا، تعيش حالياً في عشوائيات “بوجوتا” الضخمة. حياتها عبارة عن سلسلة من الأحداث المأساوية التي لا تتناول التأثيرات المباشرة والمُدمرة للحرب فقط، ولكنها تكشف أيضاً، وبمهارة كبيرة، عن أشكال بعينها من العُنف – أطلق عليها اسم ... أكمل القراءة »