أرشيف يوم: يناير 3, 2018

مصطلحات أساسية في نظرية ما بعد الكولونيالية / الاستعمار

Sudan voices   Colonialism – الكولونيالية / الاستعمار: التوسع الإمبريالي لأوروبا في باقي أنحاء العالم أثناء الأربعمائة سنة الأخيرة، وخلالها كان للمركز المهيمن علاقة سيطرة ونفوذ على الهامش أو على المستعمرات. هذه العلاقة نزعت للامتداد إلى التعاملات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والسياسية والحضارية بشكل عام، عادة مع تشكيل طبقة المستوطن الأوروبي وطبقة المواطن المحلي المتعلم الملتحق بطبقة المستوطنين، لطبقات تقع بين الأمة ... أكمل القراءة »

برير اسماعيل “لسودانفويسس “الدعوة القضائية ضد البشير استمرارا للمقاومة الشعبية والالتحام بالجماهير

Sudan voices حاوره : عبدالعزيز ابوعاقلة شرع عدد من السودانيين الحقوقيين والقانونيين والناشطين في العمل العام برفع دعوة قضائية تقاضي رموز النظام علي راسها الرئيس عمر أحمد البشير أمام المحاكم السودانية وذلك مسئوليتهم من قتل الأجهزة الأمنية للمتظاهرين في انتفاضة سبتمبر ( عدد القتلى معروف أكثر من 200 نفس سودانية ). ● قتل الناس في كجبار. ● قتل المتظاهرين في بورتسودان. ● قضايا الفساد مع ... أكمل القراءة »

ولاية نيجيرية تدرس إنشاء أول وزارة للسعادة

Sudan voices وكالات – ذكرت صحيفة “جون أفريك”، الفرنسية المتخصصة في الشؤون الإفريقية، أن تلك كانت فكرة روشاس أوكوروشا حاكم ولاية إيمو النيجيرية الواقعة في جنوب شرق البلاد والذي اشتهر بقراراته الغريبة ونظرياته المثيرة للجدل. فمنذ عدة أشهر أصدر أوكوروشا، قرارًا ببناء تماثيل لأشهر الزعماء الأفارقة المفضلين له منهم الجنوب إفريقي جاكوب زوما والليبيرية السابقة إيلين جونسون سيرليف، الأمر الذي ... أكمل القراءة »

الظلام مازال اقوى 

Sudan voices بقلم / أتــــو عـــــامـــــر  عُرف العصر الذى بدأ النور فيه يسطع في عقول البشر بعصر التنوير ولكن هذا النور لم يبدد ظلام الجهل والتخلف بصورة كاملة حتى فى اوروبا . التى ظهرت فيها افكار التنوير فى القرن الثامن عشر أنتشرت هذه الافكار في مساحات واسعة من المجتمعات الغربية . ولكنها بقيت محصورة فى هوامش ضيقة في البلاد التى ... أكمل القراءة »

ديات وليس تعويضات عن شهداء سبتمبر

Sudan voices بقلم د.أمل الكردفاني ◼لم ترفع اي دعوى جنائية عن جرائم قتل شهداء سبتمبر وبالتالي لم يقض بأي ديات… عملية قتل اكثر من مائتي شاب سالت دماؤهم وطهرت الارض بنقائها لم تتم اي محاسبة عليها في حين رمية مولوتوف وموت شرطي تم القبض فيها والحكم على مجرد مشتبه به بالاعدام بعد تلفيق التهم ضده… من قتل مزهقا اكثر من ... أكمل القراءة »

الخارجية المصرية ” تنفى طلب استبعاد السودان من مفاوضات سد النهضة

Sudan voices وكالات نفى المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية  صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام من تقدم مصر بطلب استبعاد السودان من المفاوضات الخاصة بسد النهضة، مشيرًا إلى أن هذا الخبر عارٍ تماماً من الصحة ولا أساس له. وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية من تداول بعض وسائل الأعلام لمثل تلك الإشاعات والأقوال المرسلة وغير الموثقة، ... أكمل القراءة »

3 دول تحذر انتهاك وقف إطلاق النار في دولة جنوب السودان

Sudan voices جوبا : وكالات  حذرت أمريكا وبريطانيا والنرويج من انتهاك وقف إطلاق النار في جنوب السودان، ودعت الدول الثلاث إلى الالتزام بوقف إطلاق النار، الذي وقعه الجانبان، الشهر الماضي. ودعا رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الثلاث في جوبا، اليوم الثلاثاء 2 يناير، طرفي الصراع في جنوب السودان إلى عدم انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي يهدف إلى إنهاء حرب مستمرة ... أكمل القراءة »