أرشيف يوم: ديسمبر 9, 2017

أفريقيا …العبودية والشمولية تركه المستعمر

Sudan voices بقلم : مني أركو مناوي إستطاعت مراسلة أل CNN أن تستنطق الإعلام العالمي بإختراقها بعض بؤر العبودية والإتجار بالبشر في ليبيا، صدى ورنين الخبر كان بمثابة تنبيه للإتحاد الأفريقي لإيقاظه من النوم العميق ( Wake up call) لكن، وكما عودنا إتحادنا الأفريقي فقَد إكتفي بإدانة شريط الفيديو الذي أظهر الأمر بأغلظ العبارات دون أن يتخذ أية خطوةٍ لإنهائه ... أكمل القراءة »

دربي مانشستر يخطف الاضواء في الدوري الانكليزي

Sudan voices فريق مان سيتي يتطلع لمعادلة الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية من بوابة غريمه وجاره ‘الشياطين الحمر’. ميدل ايست أونلاين سيتي لمواصلة عروضه الرائعة لندن – يخطف “دربي” مدينة مانشستر بين يونايتد وغريمه سيتي على ملعب “اولد ترافورد” الاحد الاضواء في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم، ويسعى فيه الاخير الى معادلة الرقم القياسي في ... أكمل القراءة »

جديد”كتاب “الإصلاح الديني في الإسلام” لخالد غزال

Sudan voices    صدر لخالد غزال كتاب “الإصلاح الديني في الإسلام، قضايا في الإصلاح الديني”، عن “بيسان للنشر والتوزيع”، بيروت، وقد حوى العناوين الآتية: الإسلام حركة إصلاحية تحتاج إلى إصلاح. بين العقيدة والشريعة، بين فهم كل واحدة وبين الخلط بينهما. الإصلاح في الفقه، لجهة نشاة الفقه، والفقه في رحاب السلطة، الفقه والمجتمع وفوضى الفتاوى، وهل يمكن إنتاج فقه يتناسب مع ... أكمل القراءة »

منوعات “مدرسة تبدأ العام الدراسي الجديد بدون أي طلاب

Sudan voices وكالات    تعهدت مدرسة في ريف نيوزيلندا، لا يوجد بها طلاب، بالبقاء مفتوحة لأطول فترة ممكنة، في حالة رغبة تلميذ جديد في الالتحاق بها. وتعاني مدرسة توتوروموري في وايرارابا في الجزيرة الشمالية انعدام التحاق أطفال بها في الأعوام الدراسية الأخيرة، كما أنها بدأت العام الدراسي الجديد بدون أي أطفال جدد. وأرجع المعلمون الافتقار إلى الطلاب إلى الأسر التي ... أكمل القراءة »

الانتخابات تبييض ما تبقى لشيكات الإسلام السياسي

Sudan voices عبدالعزيز ابوعاقلة ‬‬‬‬    # من المعلوم أن الانتخابات اداة من ادوات ممارسة الديمقراطية الحقيقية وصولا لتداول السلطة بكل شفافية وتعبير عن ارادة الناخبين في اختيار من يمثلهم . فممارسة الديمقراطية يتطلب شروط يجب أن تسود في أرض الواقع حتى تعطي ثمارها ونتائجها قبل الوصول إلى مرحلة الانتخابات النهائية والتي بدورها تعزز المشاركة الشعبية علي قدم المساواة للجميع والاستفتاء لكل مواطن ... أكمل القراءة »

السودان تاريخ نخب وازمة حكومات

Sudan voices باب الله كجور      نعود هذه لنتناول موضوع شائك تتعدد فيه الاراء وتختلف فيه وجهات النظر فالتاريخ يكتب كل يوم صفحة جديده و يضع لبنه والمؤرخ الحصيف يحرص على عدم تجريد التاريخ من عناصر دراسة المستقبل ويمهد الطريق عبر ما يكتب لمن يأتي بعد ويلتقط القفاز ويتولى زمام المبادرة ليصنع ذاكره وطنية تكون خاليه من الشوائب التى ... أكمل القراءة »

حركة 27 نوفمبر: إسقاط النظام هو هدفنا ، النضال السلمي هو وسيلتنا

Sudan voices حركة 27 نوفمبر الشباب السودانى البطل ، الشعب السودانى الأبيّ. أدت السياسات الطفيلية و التدمير المنظم للدولة ، إبتداء من تصفية كفاءات الخدمة المدنية مرورا ببيع واغلاق مصانع الدولة المنتجة ، تفكيك البنية التحتية للمشاريع القومية كمشروع الجزيرة ، بيع الاراضى السودانية ،الارهاب و التعذيب ، إنشاء المليشيات كمليشيا الدفاع الشعبى واستخدامها فى الحرب الأهلية فى الجنوب بعد ... أكمل القراءة »

أزمة النقد الثقافي بين المجاملات والشللية

Sudan voices بقلم صلاح شعيب   ما يؤسف له كثيرا هو أن عددا من الشباب المؤلفين لم تجد أعمالهم الروائية والشعرية حظها من النقد. ربما وجدوا تعريفا إعلاميا، ونشرت معهم حوارات صحفية، وتلفازية، وعقدت لهم منتديات احتفاء، وتدشين، في الداخل والخارج، ولكن الأهم هو النقد. إذ من خلاله يدرك المؤلفون الشباب نواحي الضعف، والقوة، في العمل المطروح. ومن جانب آخر يستفيد ... أكمل القراءة »

البطل الطالب نصر الدين مختار 4 شهور قيد الاعتقال

Sudan voices الطالب بجامعة القرآن الكريم نصر الدين مختار يدخل الشهر الرابع قيد الاعتقال دون تقديمه لمحاكمه او اطلاق سراحه  نصر الدين فقد بصره ويعاني من جروح في ارجله واسرته تناشد الاحرار والمنظمات بالتضامن معه لاجل انقاذ حياته وتحريره من قبضة جهاز امن نظام البشير.    بيان رقم (1) من أسرة المعتقل نصرالدين مختار محمد عبدالله الرئيس السابق لرابطة طلاب ... أكمل القراءة »

حكومة جوبا تطلق سراح أربعة كينيين تورطو في اختلاس أموال

Sudan voices تماذج / سودانفويسس أطلقت السلطات الحكومية أمس الأربعاء سراح أربعة كينيين سجنو في جوبا عاصمة جنوب السودان منذ عام 2015 ، بتهمة تزوير توقيع الرئيس كير وإختلاس مبالغ مالية تقدر ب(14)مليار دولار و (30) الف جنيه جنوب سوداني. وقال ألناطق ألرسمي بإسم خارجية جنوب السودان السفير ميوين ماكول في تصريح لراديو تمازج ، أن الرئيس كير أطلق سراح ... أكمل القراءة »

تشظي الوجدان الوطني و تعاطف السودانيين مع القدس

Sudan voices عثمان نواي ( ليس من حق أي أحد ان يتحدث بالنيابة عن الفلسطينيين أو السود في العالم، لأن لا أحد غيرهم يعلم أو يشعر بما مروا به.) إدوارد سعيد ان المبالغة في التعريب جعل البعض يشعر بالضيق من كل مايمت بصله لأي شيء عربي. حيث انه تحت شعار التعريب والعروبة، ارتكبت أخطاء فادحة في هذا الوطن ضد مجموعات ... أكمل القراءة »