أرشيف يوم: ديسمبر 6, 2017

الهوية والعنف “نحو قراءة جديدة لموقف فرانز فانون*

Sudan voices بقلم الزواوي بغورة *      “أشعر أنّ القراءة الكبرى لعمل فانون لم تتم بعد (…)، وأعتقد أنّ قراءة فانون كمفكر متجانس لم تجر بعد”. إدوارد سعيد، الهوية تعددية، والمنفى حقل كريم. يُعتبر فرانز فانون وجهاً بارزاً في الدراسات التي تُعرف منذ فترة بالدراسات ما بعد الاستعمار، بل لا نجانب الصواب إذا قلنا إنّه يمثل الشخصية المحورية في ... أكمل القراءة »

السفارة الأميركية بالخرطوم :فرقة جاز أميركية تحيي حفلات في عدة مدن سودانية

Sudan voices أعلنت سفارة واشنطن بالخرطوم، أن فرقة جاز أميركية ستزور ابتداءً من السبت القادم عدة مدن سودانية بهدف بناء جسور التواصل وتعزيز التفاهم المتبادل بين شعبي البلدين. وبحسب بيان للسفارة الأميركية بالخرطوم فإنها بالتعاون مع جمعية الصداقة السودانية الأميركية واللجنة العليا لمهرجان جبل البركل ومنظمي مهرجان كرمكول واتحاد الفنانين في بورتسودان، دعت فرقة “بيتريو” للجاز الكلاسيكي المكونة من ثلاثة ... أكمل القراءة »

اختطاف بنات من مطعم بواسطة رجال أمن…

Sudan voices د.أمل الكردفاني    إن البنات هن ألطف الكائنات ، وهن رغم الكبت الاجتماعي والقانوني يحاولن دائما الترويح عن أنفسهن قليلا بعد يوم عمل شاق وطويل ، ورغم شح أماكن الترفيه فإنهن يتخيرن بعض المطاعم لتناول الوجبات الخفيفة ويستفدن من الجلوس للدردشة . وهذا ما فعلته صديقتان طبيبتان ، فبعد يوم عمل شاق قررتا تناول الغداء متأخرا في مطعم ... أكمل القراءة »

نظرة الصفوة علي الهوية و القومية في السودان ….!!

Sudan voices بقلم عبدالرازق محمد إسحاق    منذ نهايات الحركة الوطنية وبداية تكوين الدولة الوطنية كان موضوع الهوية القومية محل جدل دائماً بين أوساط الصفوة و المثقفين السودانين ، ونتذكر جيدا عندما قام عبدالرحمن الضرير منظر مدرسة العروبة وألف كتاب باسم العروبةوالسودان وعرف فيها هوية الدولة السودانية علي انها هوية عربية وذكر مقولته الشهيرة (بان الشعب السوداني شعب عربي كريم ... أكمل القراءة »

العالم “احباط محاولة اغتيال رئيسة وزراء بريطانيا

Sudan voices وكالات أعلن رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني “MI5″، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الثاني، أن الأجهزة الأمنية نجحت في إحباط عملية اغتيال لرئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي. وذكرت شبكة سكاي نيوز البريطانية، أن الشرطة تعتقد أن الخطة كانت إلقاء عبوة ناسفة بدائية على مقر إقامة ماي في داوننغ ستريت ثم استغلال الفوضى الناجمة عن ذلك لشن هجوم وقتل رئيسة الوزراء. ... أكمل القراءة »

مواقع التواصل الاجتماعي تدمر السياسة

Sudan voices لندن – باتت النقاشات السياسية الحادة التي تسيطر على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل تويتر وفيسبوك، سببا في أزمات اجتماعية ونفسية أدخلت المستخدمين في عصر جديد قوامه تجنب الحديث في السياسة والدين وقضايا قد تشعل اشتباكا فكريا في أي لحظة. ويعرف هذا الشعور بـ”الدوامة”، فمبجرد الدخول في دائرة النقاشات الحادة، لا يستطيع المستخدم السيطرة على انفعالاته. تبدأ الدوامة باستدراج ... أكمل القراءة »

مؤتمر للتعايش السلمي بين قبائل الرزيقات والمسيرية ودينكا ملوال بشمال بحر الغزال

Sudan voices تماذج/ سودانقويسس من المتوقع أن تقيم مفوضية جنوب السودان للسلام و المصالحة مؤتمرا للتعاييش السلمي بين مجتمعات المسيرية و الرزيقات مع دينكا ملوال بولاية أويل الشرقية الإسبوع المقبل ، و قال وليم كولونق ممثل المفوضية في تصريح لراديو تمازج ،الأثنين ، أن مؤتمر المسيرية و دينكا ملوال التابعين لأويل الشرقية و ولاية أويل سيقام ما بين يوم (10 ... أكمل القراءة »

حزب المؤتمر السوداني بيان حول تأييد محكمة الإستئناف حكم الاعدام ضد عاصم عمر

Sudan voices حزب المؤتمر السوداني أصدرت محكمة الإستئناف بالخرطوم حكماً بتأييد إدانة عاصم عمر حسن الطالب بجامعة الخرطوم وعضو مؤتمر الطلاب المستقلين الذي لفقت له أجهزة أمن النظام تهمة سياسية بقتل شرطي إبان أحداث مقاومة طلاب جامعة الخرطوم لمخطط بيع الجامعة في أبريل من العام الماضي. صدر حكم محكمة الاستئناف بتأييد حكم القاضى عابدين ضاحي بإعدام الطالب عاصم عمر حسن، ... أكمل القراءة »

محكمة استئناف نظام الانقاذ تؤيد إعدام الطالب عاصم عمر

Sudan voices الخرطوم     اصدرت محكمة الاستئناف امس الثلاثاء في الخرطوم حكما بتأييد  إعدام وإدانة الطالب عاصم عمر عضو مؤتمر الطلاب المستقلين بجامعة الخرطوم وذلك بتهمة قتل شرطي التي لفقها له جهاز أمن البشير خلال الاحتجاجات الطلابية في الجامعة العام الماضي من شهر أبريل 2016. حيث عقدت محكمة الاستئناف برئاسة قاضيان هما عبد اللطيف حسن محمد صالح وهاشم إبراهيم التوم وتم تأييد الحكم من قبلهما . وفي هذا ... أكمل القراءة »