أرشيف يوم: ديسمبر 5, 2017

كيف تسقط نظاما دكتاتوريا جبانا ؟؟

Sudan voices بقلم د.أمل الكردفاني كتبت قبل سنتين بأن المقاومة الرومانسية للنظام عبر الاعتصامات لن تجدي فتيلا، وبالفعل فشلت الاعتصامات المتتالية وصارت مجرد ابواق فيسبوكية لا قيمة لها.. الآن يعود التساؤل الذي يثير الجدل بين فريقين حول اسقاط الانظمة الدكتاتورية، فالبعض يرى حمل السلاح والبعض الآخر يرى خوض الانتخابات . . . قال المطالبون بحمل السلاح أن فكرة استخدام ادوات ... أكمل القراءة »

الحزب الشيوعي: المشاركة في الانتخابات تعطي شرعية لمن لا يستحقها

Sudan voices الميدان جدد الحزب الشيوعي السوداني موقفه الثابت من التغيير في السودان عبر الانتفاضة الشعبية لإسقاط النظام. وقال الناطق الرسمي باسم الحزب على سعيد لـ(الميدان) إن الحزب موقفه ثابت من شكل التغيير في السودان ويرى أنه عبر الانتفاضة الشعبية، ونوه سعيد لخطل الدعوات للمشاركة في الانتخابات لكون أن النظام الذي على رأس السلطة نظام لا يعترف بالآخر، وغير مستعد ... أكمل القراءة »

مصطفي عمر :لماذا نريد التغيير؟ومن يصلح لقيادتنا؟ ..

Sudan voices مصطفى عمر إجابتك على السؤال أعلاه بشقيه غاية في الأهمية لأنها تحدد مدى أهمية هدفك وضرورة عملك عليه عضوا في فريق طالما أنه مشترك، هذا أول متطلبات النجاح.. اسأل نفسك بكل أمانة، ما هي مشكلتي مع النظام ولماذا أريد تغييره؟ ماذا فعلت لتحقيق أهدافي؟ وهل ما فعلته كافيا؟ إجابتك على هذه الأسئلة وما يليها ستقودك للوضع الراهن وأهم ... أكمل القراءة »

الشيوعي السوداني :دعمنا الكامل لإضراب الصحفيين كحق ديمقراطي أصيل

Sudan voices تصريح صحفي من سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني – دعمنا الكامل لإضراب الصحفيين كحق ديمقراطي أصيل – الصحافة هي السلطة الرابعة أراد من أراد وأبى من أبى – واجب الصحفيين هو الدفاع عن مهنتهم وكرامة أقلامهم الأنظمة الشمولية من طبيعتها أن تعادي الجماهير وما يعبر عن مصالحها ومشاكلها ومتاعبها؛ لهذا يجئ استهدافها للصحافة التي تكشف عورات النظام ... أكمل القراءة »

الانقلاب العسكري على البشير: بين التوقع والاستبعاد

Sudan voices بقلم صلاح شعيب عدد من المحللين، وخبراء السياسة، أجمعوا على أربعة، أو خمسة سيناريوهات تتعلق بمستقبل مسار النظام السوداني الاستبدادي. مما يبدو ضمن هذه السيناريوهات أن طريق التوافق السلمي الوطني يتعقد يوما إثر يوم، مثلما أن الثورة الشعبية المماثلة لثورتي أكتوبر وأبريل ما تزال بحاجة إلى جهد مخطط، وحراك لم ينضج بعد. اما اقتحام الحركات المسلحة الخرطوم فما ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر

Sudan voices أمير تاج السر انتبهت وأنا مسترخ في عطلة قصيرة، أتصفح في خيالي عددا من نصوصي التي كتبتها عبر سنوات طويلة، إلى أن كثيرا من الشخصيات الواردة في تلك النصوص، تبدو مرسومة سلفا في ذهني، وتأتي بمواصفات لم أخترعها حقيقة، لكن خزنتها الذاكرة، واحتفظت بها لتأتي هكذا. لا أقصد شخصيات بأسمائها، ولكن شخصيات بمهنها التي كانت تمتهنها، مثل شخصية ... أكمل القراءة »

قناة الإخبارية: ابن الرئيس اليمني السابق صالح يدعو للثأر

Sudan voices صنعاء/دبي (رويترز) – نقلت قناة الإخبارية السعودية عن أحمد علي صالح دعوته للثأر لوالده الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الذي قتلته حركة الحوثي المسلحة بعد أن بدل ولاءه في الحرب الأهلية باليمن. ولم يتسن على الفور التحقق من صحة التقرير. ونقلت القناة عن أحمد قوله ”سأقود المعركة حتى طرد آخر حوثي من اليمن… دماء والدي ستكون ... أكمل القراءة »

جهاز الأمن يصادر عدد “الجريدة “اليوم من المطبعة

Sudan voices الخرطوم :  صادر جهاز الأمن اليوم  صحيفة الجريدة المستقلة من المطبعة بعد الطبع دون ذكر الأسباب كالمعتاد . وكانت الصحف المستقلة  تعرضت خلال  الأيام الماضية لهجمة شرسة من جهاز الأمن  وهي المصادرة من المطبعة  وفيما يلي نص خبر الجريدة في صفحتها في الفيس بوك”: مصادرة العدد بعد الطبع والجريدة تشكر كل مبادرات التضامن وتحترم طلب الجهات التي إستلمت مذكرة الناشرين المتضررين الموحدة بمهلها ... أكمل القراءة »

جان كلود’ وموسي فاكي: مستقبل الاتحاد الاوربي والافريقي

Sudan voices (ترجمة غير رسمية ) كتب جان كلود يونكر, رئيس المفوضية الاوروبية, و موسى فاكي, رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي, مقالا مشتركا عن مستقبل الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي. وهذا الاسبوع في ابيدجان, وكوت ديفوار, والاتحاد الافريقي, والاتحاد الاوروبي يعقد مؤتمر القمة الخامس عشر. وستكون مناسبة تاريخية ؛ وبعد مرور عشر سنوات على استراتيجية افريقيا – الاتحاد الاوروبي المشتركة التي ت ... أكمل القراءة »

شبكة الصحفيين السودانيين :الإضراب عن العمل اعتباراً من اليوم 5 ديسمبر

Sudan voices شبكة الصحفيين السودانيين(S.J.Net) بيان رقم (2) لستة أيامٍ مُتتالية والمُصادرات تنهك جسد الصحافة السودانية المُثقل بالجراح، وما كان لتلك المُمارسات المُهينة تمر هكذا دون ردٍّ قوي من جانبنا، ولتعلم السُّلطة تماماً أنّ الصحافة ليست “الحائط القصير” التي تُعلِّق عليه أخطاءها. لذا.. قرّرت الشبكة – بعد مُشاوراتها بالداخل والخارج – الدخول في إضرابٍ اعتباراً من الثلاثاء 5 ديسمبر 2017م ... أكمل القراءة »

قوى الاجماع الوطني :مقاطعة المشاركة فى الإنتخابات التى يعد لها النظام وردفاءه في 2020

Sudan voices أعلنت قوى الاجماع الوطني مقاطعتها لانتخابات ٢٠٢٠م، ودعت في الوقت ذاته كافة القوى السياسية الى العمل المشترك لإسقاط النظام. وأشارت قوى الاجماع في بيان أمس، الى عملها من أجل بناء اوسع جبهة شعبية لإسقاط النظام وادارة الفترة الانتقالية، ولفتت الى المشاكل التي واجهت البلاد ومنها انفصال الجنوب واستشراء الفساد وتردي الخدمات والافقار وتدني قيمة العملة والوطنية امام الدولار، ... أكمل القراءة »

مفاهيم على ورق “الأحزاب السياسية وإدارة التنوع في السودان”

Sudan voices محمد ادم اسماعيل     تعتبر مفردة التنوع والتعدد” من اكثر المفردات شيوعا” في البرامج والرؤى السياسية وأكثرها استخداما” في الخطابات ، وفي الاونة الاخيرة صار مفهوم ادارة التنوع احد أعمدة وركائز برامج القوى السياسية الجديدة ، بل اصبح من اهم مقومات بناء الدولة الوطنية الحديثة في السودان ، فالمعلوم ان الدولة السودانية منذ ميلادها ظلت قابعة في فخ الحروب والنزاعات ... أكمل القراءة »

وراء النخبوية السودانوية المتجددة طفيلية متعملقة….

Sudan voices عبدالحافظ سعد الطيب       التفكير العميق والنظر بشكل فاحص للأختراق بصدد الوصول للعمق المتجذر والمتسطح فى واقعنا وواقع ثورتنا السودانية المأزومة التي تكاد لا تبرح مكانها منذ ثلاثة قرون تحتاج منا الخوض فى اختبار عميق و مركب ومعقد ومصطحبين معنا مناهج التجاوز والتخطي المناهج المعاصرة فى بعدها المعرفي والأيديولوجي وتترتب الاجابات على الأسئلة الصحيحة والمشكلات الضخمة والتاريخية والإشكالات المتضمنة ذلك فى ... أكمل القراءة »

الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة : لا مهادنة النظام عن طريق الانتخابات

Sudan voices بيان هام / الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة إلي جماهير الشعب السوداني الأبي لا يخفي عليكم مدي الإنهيار الكارثي و المأساوي الذي يعانيه وطننا و أوصلتنا إليه سلطة الإنقاذ وسياساتها الحمقاء وسنين حكمها العجاف ،فبعد ثلاثين عاما من حكم الإستبداد والظلم والقتل والتجويع، وصلنا إلي حافة الهاوية،وشفا إنهيار الدولة. ضائقة معيشية خانقة تمسك بتلابيب المواطن ولا فكاك،إنهيار إقتصادي غير ... أكمل القراءة »