أرشيف يوم: ديسمبر 4, 2017

الإنقاذ في ميزان الحكمة

Sudan voices د. النور حمد التدين الزائف يقود إلى الصلف، والغرور، والاعتداد بالنفس، والتدين الحق يقود إلى التواضع والمسكنة. والمسكنة هنا، لا تعني بساطة الفهم، كما في التعبير العامي، أو الفقر المدقع، كما في التعبير الديني، رغم أن هذين المعنيين، من المعاني، اللغوية والاصطلاحية، لكلمة “مسكنة”. المسكنة التي أعني هي الشعور بالضعة والالتصاق بالأرض، نتيجةً لاستشعارٍ عميق بعظم ملكوت الله. ... أكمل القراءة »

تذمُر مواطني رورو بالنيل الأزرق بسبب توزيع ذرة فاسدة

Sudan voices تماذج/ سودانفويسس    سادت حالة من التذمر وسط الاهالي بمنطقة رورو بمحلية التضامن بولاية النيل الازرق  ، بسبب قيام ديوان الزكاة بالولاية بتوزيع كميات من الذرة منتهية الصلاحية للفقراء والمحتاجين بالمحلية . وإتهم عدد من المواطنين الذين تحدثوا لراديو تمازج من منطقة رورو ديوان الزكاة بالولاية بتعمد توزيع اكثر 200 جوال من الذرة التالفة والمنتهية الصلاحية للمواطنين الفقراء ... أكمل القراءة »

في اليوم العالمي للإعاقة:دور التنمية المستدامة وانصافها للمعاقين

Sudan voices     احتفلت الأمم المتحدة  أمس 3 ديسمبر 2017  باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وهي تحتفل منذ 1992م في جميع أنحاء العالم. ويركز موضوع هذا العام على ” تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 للمستقبل الذي نريد” . ويشير هذا موضوع إلى إعتماد أهداف التنمية المستدامة ودورها في بناء عالم أكثر شمولا وإنصافا للأشخاص ذوي الإعاقة. وتشمل أهداف هذا العام على تقييم ... أكمل القراءة »

أبل ستطرح أرخص آي باد في تاريخ الشركة

Sudan voices       تخطط شركة أبل لطرح أرخص جهاز آي باد في تاريخ الشركة العام المقبل بسعر يصل إلى 250 دولار أمريكي، إضافة إلى تحديث الإصدارات الأخرى من سلسلة أجهزتها اللوحية عالية المواصفات والجودة يتضمن دعم بصمة الوجه “فيس آي دي”. وتهدف العملاقة التكنولوجية الأمريكية بهذه الخطوة إلى مغازلة المنافسين الآخرين في سوق الأجهزة اللوحية منخفضة السعر، فضلاً عن ... أكمل القراءة »

أميركا تنسحب من الميثاق العالمي للهجرة

Sudan voices     أعلنت بعثة الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة، يوم الاحد، انسحابها من الميثاق العالمي للهجرة كونه «يتناقض» مع سياساتها. وأوضحت البعثة في بيان لها ان «اعلان نيويورك» يتضمن احكاما عديدة تتناقض مع قوانين الهجرة واللجوء الاميركية والمبادئ المتعلقة بالهجرة والمعتمدة لدى الإدارة الاميركية الحالية. ووفق البيان فقد قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب انهاء مشاركة الولايات المتحدة في الميثاق ... أكمل القراءة »

فرنسا تدعو إلى تشكيل قوة إفريقية ضد تجارة البشر

Sudan voices قالت الحكومة الفرنسية، اليوم الأحد، إنها لا تعتزم التدخل عسكريا في ليبيا، لكنها أكدت دعمها تشكيل قوة إفريقية للمساعدة في محاربة تجار البشر. وأفاد بنيامين غريفو، المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، في تصريح لتلفزيون “سي نيوز” المحلية، إن “القوة الإفريقية يجب أن تكون قادرة على التدخل (لمحاربة تهريب البشر)”، بعد أن أثارت قضية “مزادات العبيد” في ليبيا موجة ذعر ... أكمل القراءة »

السودان وسياسات المحاور الخارجية

Sudan voices د. الشفيع خضر سعيد   كون السودان يكتوي بنيران أزمة وطنية، عميقة وخانقة، وكل الاحتمالات حبلى بأسباب تفتته وانهياره، فهذه حقيقة بائنة، يعرفها القاصي والداني، وتفصح عنها أحوال السودان الراهنة من حرب أهلية مدمرة مستمرة حتى اللحظة، واقتتال قبلي أسفر عن مشهد جديد في فصول مأساة الوطن بانحياز السلطة، بعدتها وعتادها، لأحد الأطراف في اقتتال أبناء القبيلة الواحدة، ... أكمل القراءة »

رئيس الجبهة الوطنية: المخذلين يروجون لانتخابات المؤتمر الوطني

Sudan voices اعلن رئيس الجبهة الوطنية العريضة، علي محمود حسنين،  معارضته على دعوة قيادات في المعارضة السودانية للمشاركة في انتخابات 2020، ووصفها بالخاسرة وتجاوزا لخيار إسقاط النظام. وطلب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، مالك عقار، من قيادات المعارضة السودانية الاتفاق على خطة عمل لخوض الانتخابات في 2020، واقتلاع السلطة من النظام سلميا. وحذر حسنين من أي مسعى للمشاركة ... أكمل القراءة »

سياسيو الخرطوم لا يعرفون عن شرق السودان سوى لفظ “ادروب “

Sudan voices محمد ادم اسماعيل     اسوء ما يحدث في السياسة السودانية ان تقديرات الازمة والمعاناة رهينة الحرب وعدد الطلقات ، ومن ثم تعلو اصوات التنديد والاستنكار بعلو ازيز الطلقات وارتفاع معدل الضحايا من المؤسف ان تجد احدا” يتحدث عن مشروع وطني وهو لا يعلم شيئ عن تعقيدات المشكلة السودانية ، عن تكوينات الدولة الاكثر تعقيدا” ، عن واقع الازمات ... أكمل القراءة »

أانطونيو غرامشي – دفاتر السجن

Sudan voices   أسامة عباس * وُلد أنطونيو غرامشي Gramsci سنة 1891 في آليس بجزيرة سردينيا في ايطاليا، مناضل وفيلسوف من قيادات الحزب الشيوعي الايطالي وصاحب مدرسة فكرية (الغرامشية). قضي في السجن – بأمر موسليني – أكثر من عشر سنوات، أدت إلى موته بعد خروجه ليلاً  في 1937، لكنه ترك وراءه 2848 صفحة مكتوبة بخط اليد، اشتهرت بـ”كراسات السجن” خلافاً لما ... أكمل القراءة »

اليَأس المُفْضِي للأمَل ..

Sudan voices بقلم: عمر الدقير     يتحدث البعض عمّا يصفونه بحالة اللامبالاة لدى قطاعات واسعة من جماهير الشعب السوداني إزاء التحديات التي تواجه وطنهم والأزمات التي تعصف به، ويُدَلِّلون على ذلك بأمثلة كثيرة لكوارث وطنية لم تجد ما يوازيها من الإنفعال والغضب الجماهيري في وجوه من تسببوا فيها .. أصحاب هذا الرأي يردُّون حالة اللامبالاة هذه إلى شعور هذه الجماهير ... أكمل القراءة »