الرئيسية / 2017 / ديسمبر

أرشيف شهر: ديسمبر 2017

ليبيا “الانسانية والشجاعة تكلف عاملين سودانيين حياتهما

Sudan voices    حسب موقع بوابة افريقيا التي تصدر من ليبيا دكرت تسرب لغاز سام في حقل زلطن  التابع لشركة سرت لانتاج وتصنيع النفط والغاز، حدث في الخامس والعشرين من ديسمبر الجاري و أودى بحياة ثلاث عاملين بالموقع أحدهم ليبي وأثنان سودانيان . فقد   دفعت  الانسانية والشجاعة،  العاملان السودانيان علاء الدين محمد احمد  25 سنة،  و ياسر الطيب بابكر 25 سنة،  التابعان ... أكمل القراءة »

مستقبل الهُويّة الإنسانية من خلال أعمال أدغار موران

Sudan voices  د.زهير الخويلدي ” كلما زاد اقترابنا من الخطر تبدأ الطريق إلى المنقذ تلمع بجلاء أكبر ونصبح أكثر تساؤلا، ذلك أن التساؤل هو قمة التفكير”[1] افتتاح: ” يجب أن تكون معرفة الإنسان أكثر علمية، وأكثر فلسفية، وأخيرا أكثر شاعرية ، في الوقت نفسه ، مما هي عليه”[2] لا يقدر الإنسان على تفادي وضعه المتناقض الذي وجد فيه ، فهو ... أكمل القراءة »

مشاركة المعارضة في انتخابات 2020 خدمة لتزييف الإرادة

Sudan voices بقلم صلاح شعيب   نظام الحركة الاسلامية المسيطر الآن على مفاتيح الحياة في البلاد لم يأت أصلا ليحسن مداولة السلطة سلميا وسط القوى السياسية. ولو كان رموز الإخوان المسلمين يؤمنون بديمقراطية الانتخاب حقا لما اختصروا طريقهم إلى السلطة بانقلاب عسكري. وإذا قرأ الذين ينادون بمنازلة السلطة انتخابيا فكر حسن البنّا، وسيد قطب، وبقية المنظرين، جيدا لما كلفوا أنفسهم مشقة ... أكمل القراءة »

كوارث النظام في العام 2018!!

Sudan voices حسن وراق @ قبل أن نتبادل التهاني و الامنيات الطيبة بالعام الجديد 2018 ، لابد من التذكير بأننا لم نفق بعد من الدهشة التي أصابتنا عقب تصريح وزير صحة ولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة قبل شهر ، بأن 46% من المترددين علي جميع العيادات و المستشفيات مصابون بحالات نفسية حتي جاءنا جهينة بالخبر الأكيد ، علي لسان خبير ... أكمل القراءة »

البشير يعلن حالة الطوارئ فى شمال كردفان وكسلا

Sudan voices  حسب ما ذكرت وكالة السودان للأنباء، امس السبت، أن عمر البشير أصدر مرسوما بإعلان حالة الطوارئ فى ولايتى شمال كردفان وكسلا يسرى مفعوله لمدة ستة أشهر، يجئ هذا فى إطار حملات مستمرة لنزع السلاح بدأت قرب دارفور والنيل الأزرق فى أكتوبر. ومن ناحية أخري رفض سياسيين اعلان حالة الطوارئ موضحين ان الغرض منه التضييق علي الحريات العامة وتمرير الميزانية ... أكمل القراءة »

الحزب الشيوعي السوداني يرد علي شكوي جهاز الامن والمخابرات

Sudan voices التاريخ: 27/12/2017م لدى مجلس الأحزاب السياسية الموضوع: رد الحزب الشيوعي السوداني على شكوى جهاز الأمن والمخابرات السيد/ رئيس وأعضاء المجلس الموقر؛؛؛ بكل احترام نرفق لكم ردنا على الشكوى المقدمة ضد الحزب الشيوعي السوداني أمام مجلسكم من جهاز الأمن والمخابرات، وذلك على النحو التالي: أولاً: من حيث الشكل: نرى أن هذه الشكوى قد رُفعت إلى مجلسكم من غير ذي ... أكمل القراءة »

ارتفاع حاد في أسعار السلع بمدينة عطبرة

Sudan voices شهدت أسواق مدينة عطبرة ارتفاع حاد في أسعار جميع السلع الاستهلاكية إلى أرقام فلكية، فقد بلغ سعر جوال السكر(750) ألف جنيه، وجركانة زيت أولين(820)ألف جنيه، وزيت الفول(640)ألف جنيه،ولبن البدرة زنة(2.5)إلى(400)الف جنيه،وكرتونة صلصة البستان كبيرة(280)جنيها بسعر العبوة(25)الف جنيه، وكرتونة شاي غزالتين(660)ألف جنيه ليصبح سعر الرطل أكثر من(70)الف جنيه، ورطل البن(40)ألف جنيه. ووصل سعر كرتونة الشعيرية والمكرونة إلى(125)ألف جنيه، وسط ... أكمل القراءة »

ارتفاع أسعار السلع وأزمة الخبز بكسلا

Sudan voices شهدت أسواق مدينة كسلا ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع الاستهلاكية فأرتفع سعر جركانة زيت الفول من(450)جنيهاإلى(550)جنيها وسعر جركانة البذرة عبوة رطل إلى(175)جنيها وارتفع سعر ربع البصل إلى(70)جنيها رغم وفرة الإنتاج بهذا العام كما شهدت أسعار اللحوم ارتفاعاً كبيراً أيضاً حيث بلغ سعر كيلو اللحم الضأني(140)جنيها والعجالي(120)جنيها فيما تشهد المدينة أزمة حادة في رغيف الخبز ويتجمهر المواطنون في طوابير طويلة ... أكمل القراءة »

الهاشمي:ميزانية الدورة مكلفتة وهي جندرية وهضمت حقوق المراة

Sudan voices الخرطوم :سودانفويسس  وجهت المحامية سامية الهاشمي انتقادات حادة لخطاب ميزانية نقابة المحاميين التي قدمها أمين المال محمد الحسن عوض الله بقاعة الصداقة اليوم بالخرطوم وقالت الهاشمي هذه الميزانية غير جندرية وذلك لتخصيصها نسبة 1,3% للمراة واشارت الي ان الميزانية اعتمدت بنسبة 40% علي ايجارات مسرح النقابة ونسبة 42%علي دمغة المحامين واستهجنت الهاشمي الصرف علي الترديب الذي ورد في ... أكمل القراءة »

سودانفويسس ” تزف التهاني بمناسبة العام الجديد 2018

Sudan voices    اسرة سودانفويسس ( Sudan voices ) تزف اجمل التهاني والامنيات الطيبة بمناسبة قدوم العام الجديد 2018 لكل الشعب السوداني وخاصة قرائها  مع كل الامنيات للتحرر من الطغمة الحاكمة المستبدة وان ينعم كل اهل السودان بالحريات العامة و بالمواطنة الحقة والحريات الدينية والثقافية . وان تنتصر ارادة المقهورين لرد المظالم لاهلها وان تجف دموع الامهات الثكالى واليتامى وان ينعم الله علي السودان ... أكمل القراءة »

حماية البلاد من الضياع و هو مهمة الجميع لي متي يصحح المسار ياثورا ؟؟؟؟

Sudan voices د. عبدالباقي شحتو  علي حماية البلاد من الضياع و هو مهمة الجميع لي متي يصحح المسار ياثورا ؟؟؟؟ اخص رفاقي لادعائنا العدالة نعم لقد فقدنا الثقة في بعضنا البعض …..مما مكن الانقاذ ان توسع الهوة بتجمع الانتهازين حولها …مرة بالحوار الوطني و مرة اخري بالمفاوضات او التلويح بالمناصب اما الان بالانتخابات لتوسيع دائرة المشاركة في سلطة مع بقاءهم ... أكمل القراءة »

الكهول الزومبي: كهنة الماضي وقاتلي احلام الأجيال الشابة

Sudan voices بقلم عثمان نواي   على اتساع مدي النظر إلى المشهد السوداني، سياسيا، ثقافيا أو اجتماعيا، نجد أن القاسم المشترك هو سيطرة الكهول على قمة السلطة. من الأسرة إلى القبيلة إلى النادي إلى المنتدى إلى الحزب السياسي والمؤسسة الثقافية والمنظمة المدنية وطبعا عبر كل مؤسسات الدولة واتحادات المهن المختلفة انتهاءا طبعا برأس الدولة الذي تعدي منتصف السبعينات من العمر. يختنق شباب ... أكمل القراءة »

قسوم والطار : تيارات جديدة لإعادة إنتاج الثقافات السودانية

Sudan voices بقلم عثمان نواي      لمن لا يعرف قسوم فهو موسيقى وعازف عدد من آلات الإيقاع الحديثة والقديمة ومن بينها الطار. اشتهر كجزء من الأداء الموسيقى لعدد من ألمغنيات النساء وبقدرته على إشعال الموسيقى الراقصة في المناسبات الخاصة عبر إيقاعات الطار التي لها مرجعية موسيقية نابعة من إيقاعات الظار المعروفة بصخبها وقوتها ذات الطابع الافريقي . لكن قسوم ... أكمل القراءة »

عبدالعزيز ابوعاقلة يكتب :الاستقلال والحمل الكاذب

Sudan voices عبدالعزيز ابوعاقلة “لا يكفي تحرير الأرض، ولابد من تحرير العقول”، فرانز فانون # بعد ستة عقود من استقلال الوطن لا زلنا نبحث عن اجابات عن نفس الاسئلة والاجندة التي كان يجب انجازها في 1956م وبصورة أكثر وضوحا وطن لم تحدد هويته لكي نفخر به . ظلت هذه الاشكاليات عالقة (اشكالية الهوية والاتفاق علي نظام الحكم وهيكلته /الاتفاق على دستور دائم يستوعب ويعترف ... أكمل القراءة »

أزمة وطوابير الخبز مستمرة أمام المخابز ببورتسودان

Sudan voices بورتسودان : سودانفويسس    لليوم الثالث تتواصل أزمة طوابير المواطنين امام المخابز من الصباح وتستمر لساعات طوال ويقول احد وكلاء التوزيع ( لسودانفويسس ) ان المخابز تستلم نصف الكميات المحددة بنسبة 50 % مما أثر فى العمل و تغطية الاحتياج اليومي للمواطنين وعزا مصدر رسمى الى محاولات السلطات بمراقبة الدقيق المدعوم ب175ج الذى يتم تهريبه وبيعه فى السوق ... أكمل القراءة »