أرشيف يوم: نوفمبر 29, 2017

انطلاق قمة الاتحادين الأوروبي والأفريقي حول الهجرة والشباب والأمن

Sudan voices أبيدجان – وكالات انطلقت القمة الاربعاء في ابيدجان وتركز القمة الخامسة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، التي بدأت يوم الأربعاء، في كوت ديفوار (ساحل العاج) على الهجرة والأمن وتنمية طاقات وقدرات الشباب. ومن المقرر أن يبحث أكثر من 80 زعيماً أوروبياً وأفريقياً، من بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبل إلى تعليم أفضل وفرص اقتصادية ... أكمل القراءة »

ميركل تطالب بإيجاد فرص هجرة قانونية للأفارقة

Sudan voices ابيدجان – وكالات شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء (29 نوفمبر تشرين الثاني) على أهمية إنهاء التهريب والعبودية وإيجاد سبيل قانوني للأفارقة كي يأتوا إلى أوروبا بينما تواجه ضغوطا في بلادها للتصدي لتدفق المهاجرين. في كلمة أمام قمة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا في أبيدجان تسعى ميركل لإظهار أن بوسع ألمانيا تبني تحركات سياسية خارجية على الرغم من ... أكمل القراءة »

بيان من حركة العدل و المساواة السودانية بشأن الإعتداء على مستريحة

Sudan voices حركة العدل و المساواة السودانية  تفيد المعلومات الواردة من مستريحة في شمال دارفور أن الاعتداء الذي وقع عليها أدى إلى إزهاق أرواح عدد كبير من الأطفال، و النساء، و العجزة، مع تدمير و حرق المنطقة التي لا تزال تحت الحصار المشدد من مليشيات الدعم السريع. و إزاء هذه الحادثة، تودّ حركة العدل و المساواة السودانية بيان الآتي: 1- ... أكمل القراءة »

انشطة “طلاب الحركة الشعبية لتحرير السودان splm/s مركزية جامعة النيلين /كلية الأداب

Sudan voices طلاب الحركة الشعبية لتحرير السودان splm/s    مركزية جامعة النيلين /كلية الأداب تحية الفخر والخلود لجماهير القاعدة الطلابية والجماهير الشعب السوداني الصامد الذين وقع عليهم الظلم التاريخي من قبل الأنظمة دكتاتورية الشمولية الذين تعاقبوا علي الحكم في الدولة السودانية من النازحين داخل السودان واللاجئين في دول الجوار ولا الجوار و الغلابة والأرامل وتحية أيضا لقادة التحرر الوطني الافريقي والتحية لرفاقي ... أكمل القراءة »

شبكة الصحفيين السودانيين ; السلطة تشن حرب ابادة علي الصحافة السودانية

Sudan voices شبكة الصحفيين السودانيين (S.J.Net) بيان مهم في تصعيد لافت لحملة جهاز الأمن المسعورة على الصحف، نفذت سلطاته صباح اليوم الأربعاء مجزرة صحفية، فصادر الأمن صحف “التيار”، “الجريدة”،”آخر لحظة” لليوم الثاني على التوالي، كما صادر صحيفة “الوطن” للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام. إن السلطة تؤكد على نهجها الذي لم يتغير في شنها “حرب إبادة”ضد الصحافة السودانية، فماذا نحن فاعلون؟!! ... أكمل القراءة »

اسباب تدهور التعليم في السودان

Sudan voices بقلم / أتــــــو عـامـــــر لايديولوجيا القومية لا تعترف إلا بالذات مرجعا ثقافيا ولايمكن ان تتعرض هذه الاخيرة الى النقد ومحاولة تطويرها وتغييرها، وكلنا يتذكر مبدأ التنفيذ ثم النقاش الذي تم تجاوز التقدمية التي كانت سائدة في شكلها الايديولوجي ايضا، بحيث اصبحت الصورة تبتعد عن العلم وتطبيقه في مناهج التربية لتحل محلها الايديولوجيا المبجلة للذات المطلقة القومية متمثلة في ... أكمل القراءة »

بيان من جبهة القوى الثورية الديمقراطية حول أحداث “مستريحة”

Sudan voices جبهة القوى الثورية الديمقراطية  جماهير الشعب السوداني: دأبت سلطة المؤتمر الوطني على تأجيج النزاعات والحروب حفاظاً على بقائها، وما حدث في جنوب السودان وشرق السودان وما يجري اليوم في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، إنما يؤكد أن السلطة لازالت تستخدم الصراعات القبلية لإشعال الحروب ونهب الموارد. إن المجازر التي تقودها السلطة بحجة جمع السلاح ما هي إلا محاولة ... أكمل القراءة »

مطران أبرشية الأبيض الكاثوليكية يزور منطقة ابيي

Sudan voices تماذج/ سودانفويسس    يزور منطقة ابيي المتنازع عليه السودان وجنوب السودان هذه الأيام مطران ابرشية الأبيض السودانية يونان تومبي تريلي في اول رحلة  له عقب تنصيبه مطلع هذا العام . وقال وزير الإعلام والناطق الرسمي بإسم إدارية ابيي الدكتور موسي منقوك ميوم ، في تصريح لراديو تمازج الثلاثاء ، أن زيارة المطران لمنطقة ابيي تعبر عن إهتمام الكنيسة ... أكمل القراءة »

مناوي “يشجب ويُدين الاعتداء على بادية مستريحة ويُطالب بإطلاق سراح الشيخ موسى هلال

Sudan voices حركة/ جيش تحرير السودان لقد ظلت حركة تحرير السودان تراقب عن كثب وتتابع مسرحية ما يُسمى بنزع السلاح في دارفور وقد كنا على يقين أنها كلمة حق أُريد بها باطل، وكان المشهد منذ أيامه الأولى يُنذر ببوادر دورة جديدة للعنف وإنتهاك لحقوق الإنسان فى الإقليم المنكوب أصلاً بالمؤمرات والجرائم والدسائس التي ظلت تُحاك بواسطة المركز وتقوم عناصرمأجورة من ... أكمل القراءة »

تم القبض على موسى هلال تمهيداً للقبض على ذهب جبل عامر!

Sudan voices عثمان محمد حسن     • موسى هلال ، المستشار السابق للبشير، ضيَّق على البشير كثيراً.. و صبر البشير علي الضيق كثيراً.. و أخيراً أرسل حميدتي لإلقاء القبض عليه بجريمة حمل السلاح الذي ملّكه إياه البشير لاستخدامه ضد فئات معينة من مواطني دارفور.. ففعل هلال ما أمره البشير.. و تمادى في استخدامه صد مواطنين غير المعنيين.. و فرض هيمنته ... أكمل القراءة »

زمن الكيزان في بلاد السودان!

Sudan voices بقلم أحمد الملك أخرج سليمان التاجر جهاز تلفزيون صغير يعمل بالبطارية من بيته القريب ووضعه في الباحة أمام المسيد . في جهاز التلفزيون ظهر رجل يشرح أن سبب الغلاء والابتلاءات هو ابتعاد الناس عن الدين! قال سليمان الاعرج: ابتعدنا مشينا وين؟ ما هو نحن قاعدين هسع فوق برش الصلاة في المسيد! في زمن الكيزان دة بقينا كلنا زي ... أكمل القراءة »

الصراع على السلطة والثروة ينذر بحرب قبلية في السودان

Sudan voices تلاقي عملية جمع السلاح التي بدأتها السلطات السودانية حملة تشكيك كبيرة، تعززت باعتقال الزعيم القبلي موسى هلال الذي كان لوقت غير بعيد أحد أذرع النظام القوية، ويرى معارضون وحتى مراقبون أن العملية تفتقد للمصداقية الكافية، لجهة الطريقة التي تنفذ بها، وأنه من المفروض قبل القيام بهذه الخطوة إجراء حوار وطني فعلي لرسم مسار سياسي ينخرط فيه الجميع. اعتقال ... أكمل القراءة »

مُداخلة على أُطروحة النور حمد “بنية العقل الرعوي وكَوابح النهوض في السُّودان”

Sudan voices د. الواثق كمير   في نَدوةٍ نَظّمتها مجموعةART السُّودانية بمدينة ميسيساقا الكندية، قدّم د. النور حمد مُحاضرة قيِّمة تناول خلالها مَا أسمَاه “كوابح النهوض في السُّودان”. أعرض في هذا المَقال المُقتضب المُداخلة التي تَقدّمت بها في النّدوة. لا شك أنّ أُطروحة النور تمثل مُحاولةً جادّةً ورصينةً للتفكير خارج الصندوق بابتداع مفهوم “قيد الثقافة الرعوية”، أو “بنية العقل الرعوي” ... أكمل القراءة »

وفاة المطربة المصرية شادية

Sudan voices    أفادت وسائل إعلام مصرية بوفاة الفنانة شادية بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 86 عاما، وذلك نقلا عن مصادر وثيقة الصلة من أسرة الفنانة. وذكرت وسائل الإعلام أن الفنانة المصرية الكبيرة، كانت قد أصيبت بجلطة في الدماغ نقلت على إثرها لتلقي العلاج. وولدت الفنانة الراحلة في الـ8 فبراير عام 1931، ولقبها النقاد والجمهور بدلوعة السينما، واسمها ... أكمل القراءة »