أرشيف يوم: نوفمبر 26, 2017

سودانفويسس ” تنشر غدا الاثنين من الأراضي المحررة حوارا مع حسن عباس حاكم النيل الأزرق

Sudan voices   علي هامش المؤتمر الاستثنائي للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال في كاودا تحاورت سودان فويسس مع حسن عباس حاكم النيل الأزرق المنتخب كانت أسئلتنا :  الخلفية التاريخية للحركة الشعبية في النيل الأزرق و ماذا تم في النيل الازرق حقيقة داخل الحركة الشعبية  ولماذا تطور  الخلاف إلى مواجهة عسكرية بدلا من الحوار ؟؟ وغيرها من الأسئلة الهامة التي نسعى الي بيان الحقائق  ... أكمل القراءة »

(النّهْزَة) الزراعية!!

Sudan voices حسن وراق  @ وجه نواب البرلمان نقداً لاذعاً لمشروع (النهضة) الزراعية التي وصفوها بالمشوهة وإهدارها المال العام بحوالي (10) ملايين سنويا، وطالب النواب بمحاسبة المسئولين عنها بينما رفض البرلمان اجابة وزير الدولة بالزراعة الصادق فضل الله لعدم امتلاكه أي معلومة عن (النهضة) وما صرفته من مال علاوة على فشلها في تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في تنمية الصادرات الزراعية ... أكمل القراءة »

ستيناتُ وسبعينات القرن الماضي: في حالة الازدهار خـارج الســياق (4-4) ..

Sudan voices بقلم : د. النور حمد من المهدوية قفزًا إلى الحداثة: خرج السودانيونَ من الحقبةِ المهدويةِ الطهرانيةِ المتزمتةِ، ومن حالةِ العسكرةِ والتشميرِ التي امتدت لسبعة عشر عامًا، وهم ممتلئين حنينًا دافقًا لعيشٍ طبيعيٍّ هادئ. فقد ناصروا المهديةَ بقوةٍ، في بدايةِ أمرِها، من أجلِ أن تخلّصَهم من عسفِ الحكمِ الخديويِّ التركيِّ المصريِّ، وفسادِ ولاته، وإدارييه، وموظفيه، وتجاوزاتِهم الشنيعة. غير أن المهديةَ، ... أكمل القراءة »

بيان من شبكة الصحفيين السودانيين (S.J.Net) حول مصادرة الصحف بعد الطبع‎

Sudan voices بيان من شبكة الصحفيين السودانيين (S.J.Net) حول مصادرة الصحف بعد الطبع‎ مرة أخرى امتدت يد الأجهزة الأمنية الغادرة وصادرت صحيفتي “التيار”و”الجريدة” بعد الطبع، دون إبداء أسباب واضحة كما ظلت تفعل دائما. شبكة الصحفيين السودانيين (S.J.Net) بيان مرة أخرى امتدت يد الأجهزة الأمنية الغادرة وصادرت صحيفتي “التيار”و”الجريدة” بعد الطبع، دون إبداء أسباب واضحة كما ظلت تفعل دائما. إن المعركة ... أكمل القراءة »

تقرير المصير واستعلاء السلطة الأبوية لنخب المركز التاريخية

Sudan voices عثمان نواي في مقال مقتضب واشبه بالبيان التحذيري منه بالمقال كتب الصحفي المخضرم محجوب محمد صالح حول أطروحات تقرير المصير لجبال النوبة قائلا 🙁 إن تقرير المصير حق فقط لجنوب السودان بحدود 1956، وأن جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان جزء من شمال السودان الموحد). وبهذه العبارة التقريرية قد حدد الاستاذ محجوب ليس فقط رأيه الشخصي بل حكمه النهائي ... أكمل القراءة »

خطاب نائب وزير الخارجية الأمريكي

Sudan voices بقلم نبيل أديب عبدالله كُتِب هذا المقال قبل ما رشح من أنباء عن زيارة الرئيس لموسكو، وقد رأيت نشره بدون تغيير، لأنني لا أعتقد أن ما جاء فيه ستغيره منحنيات السياسة، فإن فعلَت ستبقى قيمته التاريخية فيما أعتقد.فقد كانت زيارة السيد نائب وزير الخرجية الأمريكي معلماً فيما يتعلق بالعلاقات المشتركة بين البلدين والتي يبدو أن الطرفين يرغبان في ... أكمل القراءة »

نسيان كوم” لأحلام مستفانمي كتاب يحكي بؤس النساء

Sudan voices   رواية “نسيان com”، لاحلام مستفانمي  الصادرة حديثا والتي حققت مبيعات فاقت الـ40 ألف نسخة، وآلاف النسخ المقرصنة بشهادة كاتبتها، تقول أحلام مستغانمي “لم أتوقع هذا الإنتشار الكبير للرواية داخل لبنان وخارجها”. وتحكي الروائية قصتها مع رواية “نسيان كوم” بالقول: “كنت منشغلة بكتاب (الأسود يليق بك) ولدي صديقات تعرضن لخيبات عاطفية، وطبعا كنت أواسيهن كل واحدة على حدة، لكن ... أكمل القراءة »

موسكو ترحب بدعوة البشير لاقامة قاعدة روسية بالبحر الاحمر

Sudan voices رحب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الفيدرالية الروسي فيكتور بونداريف، بالتسهيلات التي عرضها الرئيس السوداني عمر البشير على موسكو لإقامة قاعدة عسكرية فى البحر الأحمر. وقال السيناتور الروسي المقرب من الكرملين، ومن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا، “إن تعزيز موقف روسيا في المنطقة المذكورة مسألة مهمة بالنسبة لنا من وجهة نظر جيوسياسية”. وأضاف أنه “يمكن للسودان أن ... أكمل القراءة »

اليونسكو ترشح ثلاثة أماكن بجنوب السودان

Sudan voices تماذج/ سودانفويسس قالت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة والتربية (اليونسكو) أن ترشيح ثلاثة مواقع في جنوب السودان من أجل وضعها ضمن قائمة أماكن المحمية والسياحية في العالم يعد إنجازاً للأهميته التاريخية والسياحية لهذا الأماكن. وقالت هلن ليكا مديرة قسم الثقافة باليونسكو في جنوب السودان، في موتمر صحفي عقد بدار المنظمة، الخميس، أن البلاد يمتلك أماكن متعددة يمكن وضعهم ... أكمل القراءة »