أرشيف يوم: نوفمبر 25, 2017

اليَسَارُ العَرَبِي فِي الرَّبِيعِ العَرَبِي! ..

Sudan voices كمال الجزولي (1) سواءً قبِلنا باستخدام تعبير “اليسار العربي”، أو تحفَّظنا عليه، فقد فرض نفسه، وأضحى مصطلحاً معتمداً، وسارياً، وشائع الاستخدام، حتَّى في مستوى الكتابات الأكاديميَّة. ومن ثمَّ فلا مناص من قبول، ومحاولة الإجابة على التَّساؤل الذي ما ينفكُّ ينطرح حول السِّر في ضعف “اليسار العربي” خلال سنوات “الرَّبيع العربي”. وبما أن ذلك الضَّعف هو أحد معطيات تلك ... أكمل القراءة »

هيفين مشعل تمو : “للحزن إسمٌ أخر “

Sudan voices هيفين مشعل تمو *   ذات يوم كنتُ أصنعُ المعجزات على حائطٍ  مضيء وأضحك .. أضحك عالياً كأغنية حُب أقلبُ الألوان على جهات القلب ذات يوم تذوقتُ طعم الهدوء كتبته على الواح الحياة لكن … !! داهمني صوتٌ طائش  اخر القصيدة بعينان تراقبان رقصة الحزن المشاكس على المنفى وقلبٌ ارهقته الحرب والسياسة والحب والحلم .. موتٌ عاطل يختزنُ كل ... أكمل القراءة »

كيف تصبح مفلسًا في خمس خطوات؟

Sudan voices معاذ يوسف،في:حياة أبسط اخطاء مالية ترتكبها تجعلك مفلسا وفقيرا طوال الشهر 1 عزيزي القارئ، هناك بعض الوصفات السحرية التي تساعدك في تنفيذ أشياءٍ جيدة، ولكنني هنا لن أستخدم واحدة منها، بل على النقيض سوف أخبرك بوصفة جديدة، ربما تعرفها مسبقًا من خلال تجربتك، أو حتى تجربة أشخاص من حولك، في هذا المقال سأخبرك كيف تصبح مفلسًا في خمس ... أكمل القراءة »

مقدمات نقدية لورقة الرفيق الأمين العام السابق حول الميلاد الثانى لرؤية السودان الجديد (3)

Sudan voices م.حمدان تيمور    (الجزء الثالث )- مراجعة تجربة الكفاح المسلح 1- مقاومة الهامش 2- نموذج شرق السودان 3- نموذج دارفور 4- نموذج جنوب النيل الأزرق 5- نموذج جنوب كردفان 6- نموذج المنطقة النوبية فى الشمال 7- تجربة الكفاح المسلح بعد انفصال الجنوب مقاومة الهامش مراجعة تجربة الكفاح المسلح هى الخلاصة التي توصلت لها ورقة الرفيق الأمين العام السابق او كما ... أكمل القراءة »

إدانات عربية وعالمية واسعة لحادث تفجير مسجد في سيناء المصرية

Sudan voices أدانت العديد من دول العالم حكومات وشعوبًا، حادث التفجير الذي استهدف مئات المواطنين المصريين وهم يؤدّون صلاة الجمعة في مسجد آل جرير بمنطقة الروضة في بئر العبد في العريش شمال سيناء ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على حسابه على “تويتر”، الهجوم أنه اعتداء “بشع وجبان” على مصلين أبرياء ومسالمين، مضيفًا”أنه يجب دحر الإرهاب ومواجتهه عسكريًا، فضلًا عن نبذ ... أكمل القراءة »

المعارضة السودانية تحذر من حملة نزع السلاح

Sudan voices الخرطوم – حذرت مجموعات من المعارضة المسلحة السودانية مما أسمته “مخططات” للاعتداء على معسكرات النازحين في دارفور تمهيدا لإفراغها تحت ذريعة حملة جمع السلاح. وتقوم القوات الحكومية السودانية منذ فترة بحملة لجمع السلاح من العناصر غير النظامية والقبائل في محاولة لتخفيف الصراعات في المناطق المضطربة وخاصة في إقليم دارفور شرقي السودان. وقالت الجبهة الثورية بقيادة مني أركو مناوي ... أكمل القراءة »

افتحوا ملفات الإنقسام والإنقساميين !

Sudan voices حسن وراق  @ الممارسة السياسية في السودان تتميز عن باقي شعوب الأرض في كل شيء سواء ان كانت في السلطة أو في المعارضة ولا تخل الممارسة من بعض الحكمة والمكر والدهاء خاصة عندما تحتدم الامور داخل الحزب وبين عضويته بغض النظر بالبعد او القرب من السلطة. هنالك قوانين صارت تحكم مجمل الممارسة وتوازنات يجب ان تؤخذ في الإعتبار ... أكمل القراءة »

مأزق الاقتصاد السياسي ل”التمكين” (المقال الثالث).. السقوط الحر .. فتّش عن أفاعيل “الطبقة المتمكّنة”

Sudan voices خالد التيجاني   (1) من المؤكد أنه من سوء حظ البلاد والعباد، ولكنه مع ذلك من حسن حظ هذه السلسلة من المقالات التي تبحث في جذور مأزق الاقتصاد الوطني في العهد الإنقاذي، أن التطورات الأخيرة التي أوردت قيمة العملة الوطنية محرقة تدهور غير مسبوق في فترة قياسية وجيزة، جاءت في وقت موات للغاية لتشكّل نموذجاً مدرسياً مثالياً لما ... أكمل القراءة »

تعميم صحفي حول اجتماع المجلس القيادي للجبهة الثورية السودانية

Sudan voices عقد المجلس القيادي للجبهة الثورية السودانية اجتماعه الدوري يوم الاربعاء الموافق الثاني والعشرين من نوفمبر 2017، وخصصه للتباحث حول قضايا البناء الاداري، و كيفية ترجمة توصيات المؤتمر العام المنعقد مؤخرا في باريس الي أرض الواقع بتبويبها و تصنيفها و جدولتها مرحليا لتصبح موجهات هادية لقطاعات الجبهة المختلفة. كما استمع المجلس إلى تقارير عن سير العمل في اللجان التي ... أكمل القراءة »

الطاعون” كتاب جديد لفتحي الضو يخترق دولة المخابرات والامن في السودان

Sudan voices صدر في القاهرة الخميس (23 نوفمبر 2017م) كتاب جديد للكاتب الصحافي فتحي الضو. بعنوان “الطاعون: اختراق دولة الأمن والمخابرات في السودان”، ويأتي امتداداً لاختراقات سابقة للضو للأجهزة الأمنية للنظام الحاكم في السودان، منها على سبيل المثال: “بيت العنكبوت: أسرار الجهاز السري للحركة الإسلاموية السودانية”، وقد اختص بجهاز (الأمن الشعبي) الذي تردد أنه تمَّ حله بعد نشر الكتاب. وكذلك ... أكمل القراءة »

طريق البحر المتوسط هو الأكثر فتكا للمهاجرين غير النظاميين

Sudan voices      ذكرت دراسة أجرتها المنظمة الدولية للهجرة أن البحر المتوسط هو أكثر الطرق فتكا بالنسبة للمهاجرين غير النظاميين. وجدت الدراسة أن نحو 34 ألف شخص فقدوا حياتهم أو فقد أثرهم في البحر خلال الأعوام السبعة عشر الماضية، أثناء محاولتهم الوصول إلى شواطئ أوروبا. البروفيسير فيليب فارغيس معد التقرير قال إن منع الهجرة والحد من حدوث الوفيات في البحر، ... أكمل القراءة »