أرشيف يوم: نوفمبر 20, 2017

أمير تاج السر :داخل المكتبة خارج العالم

Sudan voices في كتاب «داخل المكتبة.. خارج العالم»، الذي ترجمه السعودي الشاب راضي النماصي، وصدر عن دار «أثر» في الدمام منذ فترة، يمكنك أن تستريح كثيرا إلى نصوص بالغة الجمال وشديدة الفائدة، لكتّاب كبار من الجيل القديم، وضعوها في شأن القراءة، وأدلى كل منهم بما يراه مناسبا بحسب خبرته، في هذا الشأن الذي لا يزال محيرا، على الرغم من أن ... أكمل القراءة »

عندما تصطدم الايديولوجيا بالواقع

Sudan voices د.الشفيع خضر سعيد باسم ثورة الإنقاذ، استولت الجبهة الإسلامية القومية على السلطة في السودان، لكنها لم تطرح أي برنامج لحكم البلاد، بقدر ما أشبعت الفضاء بشعارات ايديولوجية. لم تفطن الجبهة إلى أن مسار تعاملها مع واقع السودان، سيواجه بتحديات وتعقيدات، أصعب من أن تحل بإدعائها التماهي مع الإسلام، أو تبنيها لفقه التمكين، أو رفضها التنوع والإختلاف، أو الحكم ... أكمل القراءة »

فرنسا تستقبل لاجئين أجلتهم الأمم المتحدة من ليبيا

Sudan voices وضع ‘لا إنساني’ باريس – ستكون فرنسا أول دولة تستقبل المهاجرين الأفارقة الذين أجلتهم المفوضية العليا للاجئين التابعة الأمم المتحدة من ليبيا إلى النيجر، بحسب ما أعلن مسؤولون فرنسيون الاثنين. وبعد أن عاشوا ظروفا مزرية في مخيمات في ليبيا، تولت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة إجلاء اللاجئين إلى النيجر في 11 نوفمبر حيث جرى الاعتناء بهم. وقالت ... أكمل القراءة »

ستيناتُ وسبعينات القرن الماضي (3/4)

Sudan voices د. النور حمد في حالة الازدهار خـارج الســياق الستيناتُ على مستوى الكوكب : لم يكن عقدا الستيناتِ والسبعيناتِ عقدينِ زاهرينِ في السودانِ وحده، وإنما كانا كذلك على مستوى الكوكبِ كله. فالذي أصاب منهما السودان من حراكٍ ثقافيٍّ، لم يكن سوى جزءٍ يسيرٍ من حالةٍ كوكبيةٍ عامة. ولقد زخرت الأدبياتُ الغربيةُ المكتوبةُ، باعتبارِ عقدِ الستيناتِ من القرنِ العشرين، عقدًا ... أكمل القراءة »

الصُوفية.. الدعم مستمر لترشيح البشير

Sudan voices لم يصدر منهم نفي واضح شمائل النور الأسبوع الماضي، احتشدت قيادات الطرق الصوفية في لقاء مع الرئيس، اللقاء ناقش عدداً من القضايا محل الخلاف بين الصوفية والسلفية، على رأسها المناهج الدراسية والخطاب الديني، في ختام اللقاء الحاشد، حوّل الصوفية اللقاء من قضايا عالقة إلى حملة دعم وإسناد للرئيس في الانتخابات القادمة. لم يصدر من هذه الطرق موقفاً موضحاً ... أكمل القراءة »

مشروع الجزيرة .. البيع أو الرهن!!

Sudan voices حسن وراق  @ ما حدث في ولاية كسلا من رهن للمنازل الحكومية هنالك ومن بينها منزل الوالي وحديقة البلدية مقابل مبلغ (39) مليون جنية (مليار جنيه)، أصر الوالي آدم جماع على عدم دفع الرهن لوجود شبهة فساد تم في عهد الوالي السابق، لم يقم المزاد المعلن وإستطاع الوالي جماع إسكات صوت جرس الدلالة، ولكنه لن يسكت مطالبات البنوك ... أكمل القراءة »

البشير يتوجه إلى روسيا الأربعاء المقبل

Sudan voices ارم نيوز : يصل الرئيس السوداني عمر البشير، إلى روسيا، الأربعاء المقبل، في زيارة رسمية يوقّع خلالها عددًا من الاتفاقيات الاقتصادية. جاء ذلك وفقًا لما نقلته وكالة “نوفوستي” الرسمية، عن رئيس الدائرة الصحفية للقصر الرئاسي السوداني عبدالله جادالله. وقال المسؤول المقرّب من القصر الرئاسي، إن “زيارة الرئيس البشير إلى روسيا ستكون في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وسيتم ... أكمل القراءة »

موغابي يتنحي بعد حكم زيمبابوي منذ 1980

Sudan voices أفادت شبكة “سي. إن. إن” التلفزيونية الأمريكية، اليوم الاثنين، بأن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي وافق على التنحي، ووضع مسودة خطاب استقالة. وأضافت أنه “بموجب اتفاق الاستقالة سيحصل موغابي وزوجته غريس على حصانة كاملة”. وقال مصدران حكوميان كبيران في وقت متأخر من أمس الأحد، إن موغابي وافق على الاستقالة، مشيران إلى أنهما “ليسا على علم بتفاصيل مغادرته”. وكان حزب ... أكمل القراءة »

إسرائيل ترحل 40 ألف لاجئ أفريقي قسريا بينهما سودانيين

Sudan voices وكالات بيت لحم- معا- وافقت الحكومة الإسرائيلية الأحد على إغلاق مركز احتجاز للمهاجرين، فيما أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو التوصل الى اتفاق لترحيل 40 ألف إفريقي دخلوا اسرائيل بصورة غير قانونية. وأقرت الحكومة بإجماع أعضائها خطة لإغلاق مركز “هولوت” في جنوب إسرائيل وأمهلت المهاجرين ثلاثة أشهر لمغادرة اسرائيل والا سيتم ترحيلهم، حسبما أعلنت وزارتا الداخلية والأمن الداخلي. ... أكمل القراءة »

زينب كباشي تكتب :مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم

Sudan voices زينب كباشي    حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود شبكة قوية متوازنة قادرة على خلق القرار، وتعمل علي توفير البيئة الصحية المناسبة لإنهاء حالة التفرد والتسلط والإقصاء للعنصر النسائي في ... أكمل القراءة »

قيادة الحركة الشعبية شمال تنعي المناضل الجسور العميد محمد احمد الحبوب

Sudan voices تنعي قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال ببالغ الحزن والأسى المناضل الجسور العميد محمد عمر أحمد الحبوب الذي غيبه الموت ظهر اليوم الموافق 19/11/2017 بمستشفي كاودا اثر علة لم تمهله قليلاً. وقد توفي الفقيد عن عمر يناهز الستين عاماً. لقد انضم الراحل للحركة الشعبية منذ العام 1987 باثيوبيا حيث تلقي تدريبه العسكري بها، وبعد التخرج تدرج في ... أكمل القراءة »

حركة/ جيش تحرير السودان تنعي العميد/ محمد أحمد الحبوب

Sudan voices حركة/ جيش تحرير السودان تنعي العميد/ محمد أحمد الحبوب بقلوب ملؤها الحزن والأسي تنعي حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة الأستاذ/ عبد الواحد محمد أحمد النور ، العميد محمد أحمد عمر الحبوب الذي إنتقل إلي جوار ربه في الأراضي المحررة (كاودا) إثر علة لم تمهله طويلا. كان الفقيد عليه الرحمة أحد أعمدة النضال بالحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان ... أكمل القراءة »

وداعا المقاتل الثوري محمد أحمد الحبوب حتي نلتقي

Sudan voices  سودانفويسس     غيب امس الاحد 19 نوفمبر بمدينة كاودا ( جبال النوبة ) احد اعمدة النضال الثوري في الوطن ومشروع السودان الجديد  العميد المناضل المثقف الثوري محمد أحمد عمر الحبوب أثر ملاريا لازمته في الأيام الماضية . الحبوب سخر معظم عمره من أجل دولة المواطنة المتساوية والتغيير الثوري والعدالة الاجتماعية  وكان من الذين انضموا مبكرا للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير ... أكمل القراءة »