أرشيف يوم: نوفمبر 12, 2017

جدلية تقرير المصير!! (1)

Sudan voices عبدالعزيز ابوعاقلة مدخل  : * يقول المفكِّر الهايتي «جان كازيمير» (Jean Casimir) إنه عندما يكتب المرء عن قصة وصول كريستوفر كولومبوس إلى هايتي، أو «آيتي» كما كان السكان الأصليون آنذاك يُطلِقون عليها، فعليه أن يتخذ قرارًا مهمًّا لتحديد أين يقف: هل هو مع كولومبوس على متن القارب، أم يراه من على شاطئ الجزيرة؟ *إذا كنت محايداً في حالات ... أكمل القراءة »

مظاهرتان بلندن وباريس ضد النظام الإريتري

Sudan voices وكالات نظمت الجالية الإريترية في لندن مظاهرة تطالب نظام الرئيس أسياس أفورقي بضمان الحرية للمواطنين، وذلك بعد أن أغلقَ عددا من المدارس الإسلامية من أبرزها مدرسة ضياء الإسلام في العاصمة أسمرة. وقال منظمو المظاهرة إنها جزء من تحركات احتجاجية في بريطانيا وبعض الدول الأوروبية، وتعهدوا بتصعيد احتجاجاتهم ضد حكومة بلادهم. وفي فرنسا، تظاهر إريتريون في محيط سفارة بلادهم ... أكمل القراءة »

أُودِينغَا يَرْفُضُ اقْتِسامَ الرَّغِيف! ..

Sudan voices  بقلم/ كمال الجزولي  (1) صَّباح الخميس 26 أكتوبر المنصرم تسلل من ذاكرة الصِّدامات العرقيَّة التي وقعت في عقابيل انتخابات الرِّئاسة الكينيَّة، قبل عشر سنوات، أكثرُ من ألف قتيل، وما يفوق نصف مليون نازح، لتخيِّم طيوفهم على (جولة إعادة الانتخابات الرِّئاسيَّة) الحاليَّة، مِمَّا أدَّى لإيقافها، وتأجيلها، ريثما تهدأ الأحوال التي بدأت تنزلق، بالفعل، نحو مناخات التَّعانف الذي سبق أن وَسَمَ ... أكمل القراءة »

حظر عمل بائعات الشاي في الطرق الرئيسية بمحلية الخرطوم

Sudan voices الخرطوم : قرر الاجتماع المشترك بين وزيرة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم د. أمل البيلي ومعتمد محلية الخرطوم الفريق ركن أحمد علي عثمان أبو شنب، اعتماد حزمة من المعالجات والضوابط التنظيمية لعمل بائعات المشروبات والمأكولات بمحلية الخرطوم . وشملت هذه الضوابط السماح بمزاولة عمل بائعات الشاي في الشوارع الداخلية والعرضية بالخرطوم بشرط عدم إغلاق الطرق والالتزام بضوابط الصحة والبيئة ... أكمل القراءة »

البنك المركزي يصدر منشورين لتشجيع التصدير والاستيراد

Sudan voices حسب موقع ( سونا ) وكالة الانباء السودانية أصدر بنك السودان المركزي منشورين للصادر والاستيراد بعد التفاكر والتشاور مع غرف المصدرين والمستوردين وإتحاد المصارف السوداني في ظل مناخ الإنفتاح الاقتصادي الذي أتاحه قرار رفع الحظر الإقتصادي عن السودان. ونص منشور الصادر المساعدة في تشجيع الصادرات السودانية وزيادة تنافسيها والمساعدة في فتح أسواق جديدة بالاضافة الى تسهيل وتبسيط الإجراءات ... أكمل القراءة »

تفكك الاتحاد السوفيتي وإنهيار المنظومة(4/4)

Sudan voices حسن وراق هل السبب، النظرية الماركسية؟؟ @ نختتم سلسلة الحلقات حول تفكك الاتحاد السوفيتي وانهيار منظومة الدول الاشتراكية، التي كانت عبارة عن مساهمة من المفكر العراقي دكتور صالح ياسر، نشرت عبر مركز الاتصالات الإعلامية (ماتع) في صحيفة الحزب الشيوعي العراقي، جريدة طريق الشعب بمناسبة الذكرى المئوية لثورة اكتوبر البلشفية قاطرة تاريخ القرن العشرين. المساهمة تهدف لمحاولة فهم جذور ... أكمل القراءة »

مزيد من القيود على حرية الصحافة سلطة الإسكات أو تكميم الفم

Sudan voices نبيل أديب  (إن الصحافة الحرة هي الحارس الذي لا ينام لكل الحقوق الأخرى التى يعشقها كل أنسان حر، إنها العدو الاكثر خطورة للطغيان. حيثما تكون هنالك حرية تكون الصحافة هي الحارس اليقظ لحقوق المواطن العادي). من خطاب ونستون تشرشل للشعب البريطاني يوم النصر. حرية الصحافة الدستورية تعني إزالة العقبات غير المسموح بها دستوريا، التي تقيمها أو تسمح بها ... أكمل القراءة »

(قطار الملح والسكر) من موزامبيق يتوج بجائزة أيام قرطاج السينمائية

Sudan voices وكالات : تونس (رويترز) – توج فيلم (قطار الملح والسكر) من موزامبيق للمخرج ليسينيو أزيفيدو بجائزة ”التانيت الذهبي“ إضافة لجائزة أفضل تصوير بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي أسدل الستار عليه مساء السبت. ويصور الفيلم، ومدته (93 دقيقة)، رحلة قطار يشق طريقه من موزامبيق إلى مالاوي لتبادل الملح والسكر، وأثناء مروره بالأحراش يتعرض القطار لإطلاق ... أكمل القراءة »

تقرير جديد من منظمة كفاية: تهديدات خطيرة تُحدق بدارفور

Sudan voices تقرير جديد من منظمة كفاية: تهديدات خطيرة تُحدق بدارفور الميليشيات تجد نفسها في دائرة مواجهة خطيرة في منطقة مكدسة بالأسلحة، وذلك نتيجةً للسياسة التي تتبعها الحكومة السودانية في تسليح الجماعات المحلية المتنافسة 9 نوفمبر 2017 – تعاني دارفور من أزمة عسكرية خطيرة، بسبب حملة نزع السلاح التي شنتها الحكومة السودانية والتي زادت من مخاطر النزاع المسلح والعنف الجماعي، ... أكمل القراءة »

المنتخب المغربي ينتزع التأهل من قلب الكوت ديفوار

Sudan voices تأهل المنتخب الوطني المغربي إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة بروسيا صيف 2018، بعد تفوقه على مضيفه الإيفواري بهدفين للاشيء  و ذلك في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم السبت على أرضية ملعب هوفويت بوانيي بابيدجان ،برسم الجولة السادسة و الاخيرة من تصفيات المجموعة الإفريقية الثالثة . وسجل هدفي المنتخب المغرب اللاعبان نبيل درار (د25 ) و ... أكمل القراءة »

التحالفات الاقتصاديَّة والسياسيَّة في إفريقيا.. ما لها وما عليها (2 من 2)

Sudan voices بقلم الدكتور عمر مصطفى شريكان تجمع دول الساحل والصحراء تأسَّس تجمع دول الساحل والصحراء، أو (س.ص)، في 4 شباط (فبراير) 1998م في العاصمة الليبيَّة، طرابلس، إثر مؤتمر القمة الذي شارك فيه رؤساء دول كل من: مالي وتشاد والنَّيجر والسُّودان ومندوب عن رئيس بوركينا فاسو، وذلك بناءً على مبادرة من الرئيس اللِّيبي العقيد معمَّر القذَّافي. وقد سعى هذا التجمع ... أكمل القراءة »