أرشيف يوم: نوفمبر 9, 2017

الحركة الشعبية وحزب المؤتمر السوداني (بالخليج) التنافذ بديلا للتنافس

Sudan voices الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال حزب المؤتمر السوداني (بالخليج) التنافذ بديلا للتنافس خلال أربعة ساعات من الحوار المفتوح بين الحركة الشعبية والمؤتمر السوداني بالخليج كأول لقاء بينهما بعد المؤتمر العام الاستثنائي للحركة الشعبية والذي شارك فيه المؤتمر السوداني ليس فقط عبر الدور الفاعل لمندوب المؤتمر السوداني بالمؤتمر الماجد /حمزة فاروق ولكن مجمل المساندة الإعلامية والتفاعلية للمؤتمر السوداني قبل وأثناء ... أكمل القراءة »

مع (الطِنجير).. عندما يغلبنا التعبير..!

Sudan voices عثمان شبونة * أنفقت من الوقت ساعات لأجد مدخلاً مناسباً وموضوعياً للحديث عن حشف الرجل الذي (خـُلِق ليكذِب).. لكن تلاشت كل محاولات الإمساك بالمعاني.. فحينما تكون المصيبة أعظم تتعاظم دونها المداخل التي ننشدها للتعبير فنفشل.. وفي هذه الحالة يكون الصمت أبلغ من الكلام والاستغفار أنفع من الملام..! ثم لمن نلقي اللوم إذا كان خطاب المذكور موجه في الغالب ... أكمل القراءة »

البنتاغون: نتيجة التحقيق في كمين النيجر مطلع 2018

Sudan voices وكالات : واشنطن – أعلن البنتاغون امس الاربعاء ان نتائج التحقيق حول الكمين الذي أدى إلى مقتل اربعة جنود اميركيين في أوائل اكتوبر في النيجر لن تنشر قبل يناير المقبل. وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية في بيان انه تم ابلاغ عائلات الجنود الأربعة “بأن محققين من القيادة الأميركية في افريقيا (افريكوم) سيتوجهون إلى افريقيا والولايات المتحدة واوروبا لجمع معلومات ... أكمل القراءة »

جامعة الخرطوم تصدر قراراً بإيقاف طالب بكلية الآداب لعامين

Sudan voices الخرطوم:  أصدر مدير جامعة الخرطوم يوم أمس، قراراً ادارياً بإيقاف الطالب بكلية الآداب، قسم اللغة الفرنسية -الفرقة الثالثة معتز مأمون احمد لأربع فصول دراسية (عامان دراسيان)، مع الانذار النهائي. وتم اتخاذ القرار استناداً على توصية من مجلس محاسبة عقد للطالب، وذلك حسب نص القرار الذي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس. وتعود تفاصيل القضية الى مشادات كلامية بين ... أكمل القراءة »

العنصرية في السودان وأزمة اللون الأسود.. حلقة “2”

Sudan voices محمد جمال الدين عملت في الحلقة الفائتة على محاولة تتبع المراحل التاريخية التي وصلت باللون الأسود إلى ما هو عليه الآن من تمييز مجمل “أزمة”. وقلنا أن البداية الرمزية كانت في النزاع اليهودي الفرعوني (الفراعنة السود) واضطهادهم وإستعبادهم لليهود من ناحية كما أن الصراع اليهودي اليهودي عبر التاريخ كان بين رمزية اللونين الأسود والأبيض حيث كان اليهود منقسمون ... أكمل القراءة »

فرعون الجزيرة !!

Sudan voices بقلم صلاح الدين عووضة *لعل إيلا في غاية من السعادة الآن.. *وذلك عقب القرار الرئاسي بحل مجلس تشريعي الجزيرة.. *فهكذا هم الدكتاتوريون في كل مكان… وزمان.. *لا يحبون أدوات الديمقراطية من مساءلة… وصحافة حرة… وفصل بين السلطات.. *يحبون فقط أن يُصفق لهم… وتُمجد ذواتهم… ويُسمع لكلامهم.. *ثم تجيء ساعة الندامة لهؤلاء…عاجلاً أم آجلاً.. *فبذلك يخبرنا التاريخ الذي لا ... أكمل القراءة »

عن مظاهرات إريتريا

Sudan voices منى عبد الفتاح في الخلاف الإثيوبي الإريتري المستمر، لا يحرك ثائرة الجارة الكبرى نحو التصعيد، مثل خوفها من أن تحصل إريتريا على دعم الدول العربية على حسابها، فتستنجد بإسرائيل، مثلما تفعل دوماً منذ عهد الإمبراطور هيلاسيلاسي. لم يتغيّر هذا الوضع كثيراً، بل أصبحت أي بادرة انشقاق داخلي مدعاة لاستقطاب إثيوبيا للدعم الدولي. تنبئ بذرة التظاهرات الإريترية أخيرا وما ... أكمل القراءة »

الحزب الشيوعي الصيني يؤكد تعزيز علاقاته مع حزب المؤتمر الوطني

Sudan voices حسب ما ذكرت (سونا ) أكد الحزب الشيوعي الصيني حرصه على تعزيز علاقات التعاون مع حزب المؤتمر الوطني تحقيقا لتطلعات الشعبين في الصين والسودان . جاء ذلك لدى استقبال مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني المهندس إبراهيم محمود بمكتبه يوم الاربعاء وفدا من قيادات الحزب الشيوعي الصيني برئاسة السيد باو جيان قوه نائب المدير العام لمركز التفاهم الدولي ... أكمل القراءة »

جهاز الأمن بولاية بالنيل الأبيض يعتقل أمين المجلس الاسلامي لولاية فشودة

Sudan voices تماذج/ سودانفويسس أعتقلت سلطات محلية السلام بولاية النيل الأبيض مساء الأحد الماضي أمين المجلس الإسلامي بولاية فشودة ويدعي قدير اولواك لاه ، وقال شقيقه ابراهام اوراج في تصريح لراديو تمازج، الأربعاء ،أن قدير كان في زيارة لإسرته بمعسكر كشافة للاجئين الجنوبيين بمحلية السلام واثناء عودته إلي فشودة قامت السلطات الأمنية بإعتقاله دون توضيح أي أسباب ، كاشفاً  أن ... أكمل القراءة »

سامح الشيخ” جمهورية البيضان غير الديمقراطية

Sudan voices سامح الشيخ جمهورية البيضان غير الديمقراطية/ قصة قصيرة كان الجد محي الدين يحكي لاحفاده عن أمجاد جدوده ونضالهم من أجل نيلهم استقلالهم ، الذين كانوا يعيشون بحبوحة معقولة* من العيش وقدر من الحرية مقبول وعن كيف أن جده العاشر قد تزوج جدتهم العاشرة عن قصة حب وكان لديه بعض الصور القديمة كشاهد على العصر كان الجد محي الدين ... أكمل القراءة »

إلاَّ ما أرى.!

Sudan voices شمائل النور “اكتمال دراسة جدوى بواسطة وزارة الاتصالات لإطلاق قمر صناعي سوداني لمواكبة التطور وبما يمكن السودان من تحقيق الريادة في مجال البث الإذاعي والتلفزيوني” هذه من أخبار الأمس القريب. قبل فترة، طُرحت مبادرة ضمن سلسلة أفكار لتحسين صورة السودان، المبادرة التي أعلنتها وزارة الإعلام تقوم فكرتها على أن تتم دعوة أحد المشاهير المعروفين في الإقليم أو حتى ... أكمل القراءة »

حنان الشيخ عن الطيب صالح و”موسم الهجرة الى الشمال”

Sudan voices حنان الشيخ *      لتلك الشخصية الأكاديمية حين هاج الحنين وعربد فاذا بها تطفو من قاع النهر حيث طُمرت لسنوات طويلة لتجد نفسها فجأة على سطح الماء وجها لوجه في مواجهة الشخصية الثانية التي حلّت محلها، شخصية المزارع في قرية على ضفاف النيل في السودان، المتزوج من إمرأة قروية انجبت له اثنين من البنين؟ ألم يكن رجلا ... أكمل القراءة »

مهرجان الفيلم الاوربي التاسع في الخرطوم 20 نوفمبر

Sudan voices متابعات سودانفويسس    في الأسبوع المقبل، سيعود مهرجان الأفلام الأوروبي في دورته التاسعة لمحبي السينما في السودان.سيتم عرض 14 فيلما من 14 دولة. وسوف تكون العروض من 20 – 30 نوفمبر في خمسة أماكن.  وسوف تبدأ جميع العروض في 07:00 مساء والدخول مجاني. Next Week, the European Film Festival will be back in its 9th edition. More than ... أكمل القراءة »

د.امير تاج السر “كتابة الحقائق

Sudan voices د.امير تاج السر    تحدث الكاتب الإسباني ألبرتو باثكث فيكيروا في روايته الأقرب إلى التحقيقات الصحفية منها إلى الرواية والصادرة منذ سنوات عدة عن الفساد العالمي، وغزو العراق الذي كان قضية ساخنة في تلك الأيام، وخفت سخونتها بالطبع بظهور مستجدات جديدة تحتاج لروايات أخرى. وأشار بشكل سافر وباستهزاء كبير إلى ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي السابق، وقام بغرسه ... أكمل القراءة »

فوز فوييار بجائزة غونكور الأدبية الفرنسية

Sudan voices منحت جائزة غونكور، أعرق المكافآت الأدبية الفرنسية، عن العام 2017 للكاتب الفرنسي إريك فوييار عن روايته “لوردر دو جور”، على ما أعلنت الاثنين لجنة التحكيم برئاسة برنار بيفوو رواية “لوردر دو جور” (جدول الأعمال) الصادرة عن دار “آكت سود” تقص وصول هتلر إلى الحكم والدعم الكبير الذي حصلت عليه آلة الحرب النازية من الصناعيين الألمان.و أعرب إريك فوييار ... أكمل القراءة »