أرشيف يوم: نوفمبر 7, 2017

البشير يتعهد بعدم الترشح لانتخابات 2020

Sudan voices الخرطوم – جدد الرئيس السوداني عمر حسن البشير، الاثنين، تعهداته السابقة بالتخلي عن الحكم في البلاد مع نهاية دورته الرئاسية الثانية عام 2020، وتسليم السودان لخليفته خاليا من الحروب. إعلان البشير جاء في خطاب أمام حشد شبابي بمناسبة انعقاد المؤتمر العام السابع للاتحاد الوطني للشباب السوداني (غير حكومي) في العاصمة الخرطوم. وقال البشير “عهدنا معكم أن نسلمكم السودان ... أكمل القراءة »

ومع ذلك هل يزور الرئيس الجزيرة؟

Sudan voices حسن وراق  @ تعتبر ولاية الجزيرة في عهد الوالي الحالي صاحب الدكتوراه الفخرية محمد طاهر أيلا من أكثر الولايات التي نالت حظا وافر من عدد زيارات رئيس الجمهورية، من المقرر أن تكون زيارته الثالثة في منتصف الشهر الحالي نوفمبر، هذا غير زيارات النائب الأول الفريق بكري لمرتين والنائب الثاني حسبو عبدالرحمن. هذه الزيارات من المفترض أن تكون وسيلة ... أكمل القراءة »

البشير :اعلان حرب الحرابة “نحن مطبقين الشريعة وما خجلانين

Sudan voices متابعات سودانفويسس قال البشير في مؤتمر الاتحاد الوطني للشباب السوداني وهو اذرع صنعها المؤتمر الوطني  بقاعة الصداقة أمس (الباب مفتوح وأي زول عندو سلاح يجي يسلمو)، ودعا لتسليم الاسلحة طوعاً وأضاف (سنبحث عن السلاح والبجيب سلاحو اهلاً ومن لا يجمع بيننا وبينه القانون)، ولفت الى أن حيازة واستخدام السلاح جريمة وعقوبتهما معروفة، وتابع (هي حرابة واستخدام السلاح بغير القانون ... أكمل القراءة »

اليونسكو: الصحافة في مرمى النيران حول العالم

Sudan voices الامم المتحدة قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إن الصحافة تتواجد في مرمى النيران في شتى أنحاء العالم. هذا ما خلص إليه تقرير اليونسكو “للاتجاهات العالمية على صعيد حرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام 2017/2018″، الذي أفاد بأنه على الرغم من تزايد وصول عدد أكبر أي وقت مضى من الأفراد حول العالم إلى المضمون، فإن تضافر الاستقطاب ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر :عن التدريب مرة أخرى

Sudan voices امير تاج السر عن مقال لي كنت كتبته عن ورش تعليم القراءة، وإن كانت مسألة مجدية فعلا، مثل ورش التدريب على الكتابة، أم مجرد عمل تجاري لا يقدم أو يؤخر، كتب لي أحد القراء بأنه لا يؤمن حتى بورش الكتابة، ولن يصدق أبدا أن هناك قصيدة أو رواية أو قصة، ممتعة وذات مغزى، يمكن أن تكون خرجت من ... أكمل القراءة »

البشير يعلن الطوارئ بولاية الجزيرة ويحل مجلسها التشريعي

Sudan voices في سابقة مفاجئة اصدر  البشير مرسوما جمهوريا (الإثنين) حل بموجبه المجلس التشريعي لولاية الجزيرة ، وإعلان حالة الطوارئ عقب صراع سياسي عنيف بين الجهاز التنفيذي والتشريعي في الولاية التي وسط السودان. وكان قد أعلن المجلس التشريعي إستئناف جلساته (الثلاثاء) عقب تعليقها الاسبوع الماضي تفاديا لوقوع اشتباكات بين مناصري ايلا والمفصولين من المكتب القيادي. وبحسب المرسوم الذي أوردته وكالة ... أكمل القراءة »

التغيير الذاتي ..

Sudan voices بقلم: د. الشفيع خضر سعيد نقصد بالتغيير الذاتي، التحولات أو المتغيرات في البنية الفكرية والسياسية لمختلف القوى التي شاركت، بهذا القدر أو ذاك، في ثورات الشعوب ضد أنظمة ديمقراطيات رجع الصدى في المنطقة العربية. وهي الأنظمة التي شهدت تحورا وتحولا في بنيتها نحو تبني المزيد من الانفتاح والديمقراطية، لكن في حدود الشكل والصورة فقط، مع الإبقاء على طابع ... أكمل القراءة »

مشروع تقرير المصير لاقليم جبال النوبة – جنوب كردفان (2-3 )

Sudan voices حمدان تيمور دعوات الهامش للحكم الذاتى ولتقرير المصير نموزج شرق السودان (الحكم الذاتى وكفالة حق تقرير المصير) ظلت قضية الهامش بشرق السودان عالقة ومتوهجة داخل احشاء الصراع السودانى فبشكل تاريخى ساهمت خمسة ممالك من البجا ( البشاريين – الأمارأر- الهدندوة- الحلنقة – البنى عامر) فى مقاومة الحكم التركى بشرق السودان ونضالهم فى الحرب االعالمية الثانية وفى الضغط على ... أكمل القراءة »