أرشيف يوم: نوفمبر 6, 2017

شعر | هذا الثلاثيني..| حاتم الأنصاري

Sudan voices حاتم الأنصاري  هذا الثلاثيني.. هذا الثلاثينيّ الطاعنُ في النَدم.. هذا الثلاثينيّ المصابُ بداء الكراميل البري.. هذا الثلاثينيّ الذي تتحاشاه جميع الوحوش والكواسر بما فيها الليل.. هذا الثلاثينيّ الذي يهوى ممارسة رياضة القفز من شرفات الذاكرة هذا الثلاثينيّ الأشمط هذا الثلاثينيّ المُركّب.. هذا الثلاثينيّ المُعلّب هذا الثلاثينيّ النحيف كشوكةٍ في حلق الحياة.. هذا الثلاثينيّ المطرود من رحمة الصمت هذا ... أكمل القراءة »

الولايات المتحدة تطلب من بعض موظفيها مغادرة مقديشو

Sudan voices وكالات طالبت البعثة الأمريكية إلى الصومال موظفيها غير الأساسيين في مقديشو بمغادرة العاصمة الصومالية حتى إشعار آخر، وذلك بسبب تهديد أمني وخصت التوجيهات التي صدرت لموظفي البعثة الأمريكية  بالذكر مطار مقديشو الدولي، باعتباره مصدر قلق، لكنها لم توضح طبيعة التهديد. وأعلن الجيش الأمريكي الجمعة، أنه قصف أهدافاً لتنظيم داعش في الصومال، ما أسفر عن مقتل عدد كبير من ... أكمل القراءة »

تفكك الاتحاد السوفيتي وإنهيار المنظومة (3/4)

Sudan voices دور البريسترويكا @ في الحلقات السابقة في إطار مساهمة المفكر العراقي الدكتور صالح ياسر الذي تناول جذور تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتي، ارتكزت علي المنهج الماركسي في التحليل والقائم علي المادية والتاريخية والديالكتيك مستهديا بالرأي الماركسي القائل، أن التطور والتدهور عملية تراكمية معقدة يجب أن ينظر له داخل التجربة المراد تحليلها وليس الإنشغال بدراسة افرازاتها وهذا ما نحاول ان ... أكمل القراءة »

Darfur and chaos of armed militias

Sudan voices Hassan Ahmed After ten years of civil war in West Sudan, between the government’s forces and armed movements, it sees the security situation has been deteriorated completely, the central government claims, it has been gotten rid of the armed movements since end of 2015 and beginning of last year, but the reality on the ground, it lies government ... أكمل القراءة »

التحالفات الاقتصاديَّة والسياسيَّة في إفريقيا.. ما لها وما عليها (1 من 2)

Sudan voices  بقلم: الدكتور عمر مصطفى شركيان مقدِّمة شهدت القارة الإفريقيَّة تحالفات اقتصاديَّة وعسكريَّة – ثنائيَّة أو ثلاثيَّة أو أكثر في الحقب الماضية، وذلك في سبيل تعزيز مقوماتها التجاريَّة والدِّفاع عن أوطانها ضد أعداء من خارج حدودها أو في بعض الحالات ضد شعوبها. فعلى سبيل المثال كانت هناك تجربة التحالف الثلاثي بين ليبيا ومصر والسُّودان العام 1973م، والتوقيع على منهاج ... أكمل القراءة »

الأسافير.. فرصة المعارضة ولعنتها

Sudan voices بقلم الباقر موسي لولا الإنترنت ومنبر سودانيزاونلاين تحديداً كان سيكون على شخص مثل تراجي مصطفى أن تبدأ نشاطها السياسي من المدينة المقيمة بها في كندا ثم كندا ككل ثم معارضة الخارج وربما تجد بعد ذلك صلة بقيادات المعارضة أو الحكومة.. لكنها بوجود الإنترنت تقفز فوق كل ذلك.. فببضعة مداخلات في سودانيزاونلاين وعددا من التسجيلات الصوتية الشاتمة المرسلة على ... أكمل القراءة »

كشف المستور في شخصية عرمان (2)

Sudan voices بقلم الدكتور قندول إبراهيم قندول في المقابلة إياها ذكر ياسر عرمان أنَّ عرض التنازل ما يزال قائماً لتقويم ما أفسده بنفسه ومالك عقار. ولكننا نقول إنَّ العرض أضحى بضاعة خاسرة، و”مات وشبع من الموت”، إلا إذا بادر هو – ونحن نشك في ذلك – بالتنازل. أما الفريق عبد العزيز الحلو، رئيس الحركة الشعبيَّة والجيش الشعبي لتحرير السُّودان – ... أكمل القراءة »

المزارعون في مشروع هبيله يشتكون من ارتفارع تكلفة الحصاد

Sudan voices الدلنج :  اشتكي مزارعي مشروع هبيله من تكلفة حصاد الذرة هذا الموسم مما يهدد الموسم الزراعي ويزيد تكلفة الإنتاج وتبلغ تكلفة الحصاد 1000 جنيه للفدان الواحد ويعتبر مشروع هبيلا في ج كردفان من اكبر المشاريع المطرية لزراعة الذرة والسمسم ويبلغ إنتاجه من الذرة وحدها 7 ملايين طن . أكمل القراءة »

موسيقى الزنق: ثقافة مقاومة ام انحطاط

Sudan voices عثمان نواي في دولة المقاييس الأحادية ولكن المتناقضة في ذات الوقت فان الظواهر الاجتماعية كثيرا ما يتم النظر لها بشكل سطحي، وتلك السطحية غالبا ما تؤدي إلى استنتاجات سلبية. في السنوات الأخيرة ظهر في السودان نوع موسيقى جديد ولكن ينبع من انواع أخرى قديمة من الموسيقى السودانية تسمى موسيقى الزنق. وهى إذا أردنا وصفها لا تعريفها، لأنه لم ... أكمل القراءة »

في سِيرَة فاطّنَة

Sudan voices جمال إدريس الكنين  عصرية في يوم من أيام بداية النصف الثاني من الستينات، سمعتُ أمي تحكي مع قريبتها في نية السفرإلي الخرطوم لحضور عرِس فاطنة، كانت أول مرة نعرف إسم فاطنة. كانت حينها الخرطوم سِيرَتهِا عَطِرة، ماؤها عذبٌ ولها نكهةٌ ورائحةٌ مميزة تفوح من زهورِ شجرِ الحناء، كانت فيها نوافير، الناسُ فيها لم يختلطُ حابلهم بنابلهم ولم يتولي ... أكمل القراءة »