أرشيف يوم: نوفمبر 5, 2017

# كلنا نصر الدين مختار ” حملة علي تويتر لاطلاق سراحه

Sudan voices أطلق ناشطون حملة علي تويتر باسم #كلنا نصر الدين مختار بعد اكمل يومه 48 في الحبس الانفرادي في معتقلات النظام ولم توجه له أي تهمة وهو طالب بجامعة القران الكريم كلية الشريعة والقانون الفرقة الثالثة . رئيس سابق لرابطة طلاب دارفور الكبري بجامعة القران الكريم ناشط في تجمع روابط طلاب دارفور بالجامعات السودانية ـ تم اعتقاله يوم ٢٢ اغسطس ... أكمل القراءة »

هيئة محامي دارفور :المطالبة بإطلاق سراح قيادات الادارة الأهلية

Sudan voices طالبت هيئة محامي دارفور بإطلاق سراح قيادات الإدارات الأهلية لقبائل الرزيقات والمعاليا والبرقد الذين مازالوا رهن الإعتقال. وأطلقت السلطات أمس سراح (13) من عمد قبيلتي المعاليا وارزيقات،(7) رزيقات و(5) معاليا كانوا معتقلين بسجن بورتسودان. وذكر بيان الهيئة امس السبت إن (23) عمدة من عمد الرزيقات معتقلين بسجني كوبر وبورسودان وثلاثة عمد و(30) من القيادات المحلية لقبيلة المعاليا بمعتقل ... أكمل القراءة »

مراجعة رواية اشتهاء لامير تاج السر

Sudan voices فايز علام * نكاد نكون داخل عالم من السحر في رواية “اشتهاء” لأمير تاج السر، فما إن يفتح القارئ صفحتها الأولى حتى تبدأ مهرجانات ألوان وصور وأصوات قادمة من السودان بالتشكّل أمامه. يبقى “أمير تاج السر” كساحر يمسك عصاه السحرية على امتداد النص ليُخرج من قبعته غرائب وعجائب تبقي القارئ مدهوشاً، من أول “صيد وعر لحورية مصلح” إلى ... أكمل القراءة »

حق الطلاقة أو حق المحبوس في اللجوء إلى القضاء

Sudan voices نبيل أديب  في محاولة لإجتذاب أصوات المؤتمر الشعبي في المجلس الوطني للإصلاح القانوني الذي أدعو له إستعرت عنوانا لمقالي اليوم من تعبيرات الشيخ حسن الترابي البالغة الإغراق في غريب اللغة ولكن رأيت أن اضع عنواناً مجاوراً اكثر فهماً للقارئ العادي. حق المعتقل في أن يطلب إطلاق سراحه والذي يعرفه الفرنجة بالتعبير اللاتيني Habeas Corpus كنا قد تعرضنا له ... أكمل القراءة »

أكاديمية العلوم الصحية بالحصاحيصا في خطر !!

Sudan voices حسن وراق  @ من إشراقات وزارة الصحة الاتحادية أنها إهتمت بالتأهيل الاكاديمي للكوادر الطبية المساعدة والوسيطة خاصة في قطاع التمريض وفي بقية مجالات الاستطباب لمعالجة الخلل الذي تشكو منه جميع مستشفيات السودان التي كانت تشهد هجرة وعزوف عن الالتحاق بمهنة التمريض لدرجة أن أصبح عدد الاطباء يفوق عدد الممرضين الامر الذي احدث الكثير من المفارقات والمعضلات التي تسببت ... أكمل القراءة »

ستيناتُ وسبعينات القرن الماضي: في حالة الازدهار خـارج الســياق (1/5)

Sudan voices د. النور حمد مقدمة: لا ننفك، نحن السودانيين، ننظر من فوق أكتافِنا إلى الوراء نحو عقديْ الستينات والسبعينات من القرن الماضي، ونحن مفعمينَ بمشاعر الحنينِ الجارفِ؛ التي يسميها الغربيون “النوستالجيا”. ولا غرابةَ، فحاضرُنا المعاشُ عبر العقودِ الأربعةِ المنصرمةِ، ظل كئيبًا ومحتقنًا بلغ به الاحتقان درجة التفجر. وحين يكون الحاضرُ كئيبًا ومحتقنًا، ومتفجرًا، يشتد عادةً الشعورُ بالحنينِ إلى الماضي، ... أكمل القراءة »

اكثر من 3 ملايين مشاهدة لأغنية تايلور سويفت بعد إطلاقها بساعات

Sudan voices طرحت النجمة العالمية تايلور سويف أغنيتها الجديدة Call It What You Want وذلك ليلة الجمعة، واستطاعت الاغنية حتى هذه اللحظة تحقيق عدد مشاهدات تجاوزت الـ 3 ملايين مشاهدة. ولاحظ العديد وجود بعض التشابه بين أغنية سويفت الجديدة وأغنيتها Look What You Made Me Do بالرغم من أن أغنيتها الجديدة يمكن تصنيفها بالرومانسية فيما أغنية Look What You Made ... أكمل القراءة »

مقتل ثلاثة جنود غينيين من قوة الأمم المتحدة في هجوم في مالي

Sudan voices (أ ف ب): قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة. والقوة المنتشرة منذ تموز/يوليو 2013، هي بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام، ومنذ عمليات الصومال في 1993-1995، سقط فيها أكبر عدد من القتلى فاق عددهم ... أكمل القراءة »

Principle of difference as humane legality

Sudan voices Hassan Ahmed For many decades of African self-rule, we considered the differences in politics, social, religion and culture is illegal in in the continent, those whom have different thoughts about the politics and other things, the African central states considered them as criminal and works against it, the suppression has taken legal shape to justify the suppression against ... أكمل القراءة »

جوبا : محاصرة مقر اقامة القائد السابق للجيش عملية روتينية

Sudan voices جوبا /وكالات شهدت جوبا عاصمة جنوب السودان السبت توترا بعد ان حاصر عشرات الجنود مقر اقامة القائد السابق للجيش بول مالونغ في محاولة لتجريد حراسه من اسلحتهم. وكانت شوارع المدينة شبه مقفرة مع ملازمة السكان لمنازلهم خوفا من ان تتطور الازمة الى اشتباكات، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس. واكد المتحدث باسم الرئاسة اتيني ويك اتيني ان الانتشار ... أكمل القراءة »

زيارة سلفاكير للخرطوم ناجحة

Sudan voices تماذج/ سودانفويسس قال وزير إعلام جنوب السودان مايكل مكوي لويث ، الخميس ، أن زيارة الرئيس سلفاكير ميارديت الي الخرطوم كانت ناجحة ، في إشارة الي مذكرات التفاهم التي وقعها الرئيسان لتعزيز التعاون والعمل من اجل المصلحة العامة لشعب البلدين . واوضح مكوي في حديثه للصحفيين لدي وصول الرئيس والوفد المرافق له من الخرطوم ، أن زيارة كير ... أكمل القراءة »

الوداد يهزم الأهلي ويتوج بطلا لدوري أبطال إفريقيا

Sudan voices توج فريق الوداد المغربي بطلًا للنسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال إفريقيا، بعد الفوز على الاهلي بهدف نظيف، في المباراة التي اقيمت بين الفريقين مساء السبت على استاد محمد الخامس بالدار البيضاء. كانت نتيجة الذهاب قد انتهت بين الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ليحقق الوداد المغربي اللقب بمجموع المباراتين بهدفين مقابل جول. سجل جول الوداد اللاعب وليد ... أكمل القراءة »