الرئيسية / 2017 / نوفمبر

أرشيف شهر: نوفمبر 2017

عنف المليشيات : يغلب أجاويدك… والبحث السلام المستدام

Sudan voices بقلم فيصل الباقر قلنا- ومن قبل، قال شعبنا – إنّ سياسة اللعب والعزف على أوتار تربية المليشيات، ورعايتها واطلاق يدها فى دارفور- كما فى غير دارفور- والتفكير فى بناء تحالفات مصلحية، مع قادتها، أو تفاهمات مرحلية، أو استراتيجية، ستكون محصلتها، استطالة أمد دورة النزاع المسلّح، واتّساع رقعته، وتفاقم الأزمة، وقد تتحقّق بعض المكاسب المرحلية، هنا أو هناك، ولكن، ... أكمل القراءة »

كينيا تعلن إعفائها جميع مواطني شرق أفريقيا بما فيها جنوب السودان من رسوم العبور

Sudan voices قال كيم قاي روت عضو برلمان شرق افريقيا بأن ابتداءا من أمس الأربعاء اصبح مواطنين دول شرق افريقيا بما فيهم جنوب السودان يدخلون دولة كينيا بدون رسوم تأشيرة العبور ، و اوضح قاي في تصريح لراديو تمازج أن السفر لهذه الدول يتطلب من الشخص فقط ابراز الجنسية إذا كان لا يملك جواز سفر أو وثقية سفر . واضاف ... أكمل القراءة »

لا حرية تعبير على شبكات التواصل الاجتماعي

Sudan voices باميلا كسرواني  لا أحد يستطيع أن ينكر المكانة الكبيرة التي اضطلعت بها مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، في مجتمعاتنا، في السنوات الأخيرة. اعتبر كثيرون أن هذه المواقع تتمتّع بفسحة من الحرية، وتُشكّل منفذاً للناس من أجل التعبير عمّا يجول في خاطرهم. إلا أن هذه الحرية لا تبدو مطلقة بحسب آخر تقرير لـ”فريدوم هاوس”، وهي منظمة حقوقية أمريكية حول حرية ... أكمل القراءة »

ولاية الجزيرة .. الحالة تَرَلَلِي!!

Sudan voices حسن وراق  @لا توجد ولاية في العالم (مقهومة) ومظلومة مثل ولاية الجزيرة التي تشهد هذه الأيام حالة فراغ عريض في كل شيء، فراغ دستوري وفراغ مسئولين وفراغ معنوي خاصة عقب حالة الطوارئ المثيرة للجدل والتي لا تنطبق عليها دواعي الطوارئ والاعلان عنها كان لأجل حل المجلس التشريعي لا لذنب جناه سوى قيامه بدوره الدستوري لمراقبة الأداء التنفيذي الامر ... أكمل القراءة »

السيناريو الزيمبابوي.. الجيش الحارس لا الممارس

Sudan voices    د.خالد التيجاني النور   أعادت عملية إقصاء الرئيس روبرت موغابي عن السلطة الأسبوع الماضي فتح ملف تدخل الجيوش في السياسة الأفريقية، على خلفية الدور الحاسم الذي لعبته قوات الدفاع الزيمبابوية في تهيئة المسرح لإبعاد الأب المؤسس للدولة المستقلة، حسبما وصفه -في خطاب تنصيبه- خليفته ونائبه المقال إيميرسون منانغاغوا، الذي حركت إطاحتُه من منصبه تدخلَ الجيش. وقد تم ... أكمل القراءة »

مقدمات نقدية لورقة الرفيق الأمين العام السابق حول الميلاد الثانى لرؤية السودان الجديد (الجزءالرابع والاخير )

Sudan voices م. حمدان تيمور (الجزءالرابع والاخير )- حول ملف التفاوض 1- اطار عام 2- مسالة التفاوض ورؤية السودان الجديد 3- استراتيجية الحركة الشعبية التفاوضية- الحل القومى الشامل 4- -المسار القومى للتفاوض 5- مسار المنطقتين 6- مسار درافور 7- ملامح عامة للعملية الجديدة اطار عام كإطار عام لا سبيل امام الصراعات العنيفة المسلحة على مستوى التجارب والخبرات الدولية فى فض النزاعات ... أكمل القراءة »

فيصل سعد يكتب: مستريحة فتنة المال والسلطان

Sudan voices شوك الكتر                            فيصل سعد Fisalsaad2010@gmail.com بأحداث مستريحة ارادات الانقاذ ان تقصم ظهر القبيلة المنامية وتقطع أحلامهم بالوصول إلى السلطة بعد أن تغلغلت عسكريا وماليا سياسياً وذاع صيتها وتناست ذات الحكومة أن ضرب أبناء العمومة فيما بينهم سيبقى حرب لن تنتهي الحرب ابناء العمومة سَتطال النظام ... أكمل القراءة »

سودانفويسس” تنشر نقاش منتدى حول تعديل قانون الصحافة الجديد

Sudan voices قالت ان الحكومة ماصت وثيقة الحقوق وشربت مويتها المعارضة..تعديلات قانون الصحافة كارثية ونقف مع الصحفيين في خندق واحد  امدرمان:حسين سعد ساندت القوي السياسية المعارضة التي تشمل قوى نداء السودان وقوي الاجماع الوطني والتنظيمات المدنية و الحقوقية والصحفية والناشطون ساندت مطالب الصحفيين الرافضة لتعديلات قانون الصحافة التي كشفتها تسريبات صحفية مؤخرا واعلنت تلك القوي السياسية توسيع مظلة المحاميين المدافعين عن الحريات ... أكمل القراءة »

«سي إن إن» تعلن مقاطعة حفل الكريسماس الذي يقيمه البيت الأبيض للصحفيين

Sudan voices أ ش أ قاطعت شبكة “سي إن إن” الإعلامية الأمريكية حفل الكريسماس السنوي الذي يقيمه البيت الأبيض للصحفيين والعاملين بوسائل الإعلام ، ردا على الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشبكة. وقال متحدث باسم الشبكة – في بيان نقلته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية – “في ضوء الهجمات المستمرة للرئيس ترامب على حرية الصحافة و”سي إن إن”، لا ... أكمل القراءة »

زعيم كروات البوسنة ينتحر بالسم خلال المحاكمة

Sudan voices وكالات                          أكدت صحيفة “اندبندنت” البريطانية أن القائد العسكري السابق للكروات في البوسنة سلوبودان برالياك الذى لقي مصرعه بعدما تجرع السم داخل قفص الاتهام أمام هيئة المحكمة الجنائية الخاصة بيوغوسلافيا، أثناء النطق بالحكم عليه. ووفقا لمقطع فيديو تم تداوله في وسائل الإعلام أثناء المحاكمة التي تتم في ... أكمل القراءة »

| ترجمة | إِنَّنِي أَحْلُمُ بِيَوْمٍ… | مارتن لوثر كينغ

Sudan voices مارتن لوثر كينغ ترجمة: جمال خيري (إِلَّمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَطِيرَ، فَاجْرِ. وَإِلَّمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَجْرِيَ فَامْشِ. وَإِلَّمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَمْشِيَ فَازْحَفْ. وَلَكِنْ، عَلَيْكَ أَنْ تَتَقَدَّمَ مَهْمَا فَعَلْتَ) م.ل.ك أَنَا سَعِيدٌ لِأَنِّيَ اسْتَطَعْتُ أَنْ أَكُونَ مَعَكُمُ الْيَوْمَ فِي هَذَا التَّجَمُّعِ الَّذِي سَيَذْكَرُهُ التَّارِيخُ كَأَكْبَرِ مُظَاهَرَةٍ مِنْ أَجْلِ الْحُرِّيَةِ عَرَفَهَا بَلَدُنَا. قَبْلَ قَرْنٍ مِنَ الزَّمَنِ، قَامَ أَمْرِيكِيٌّ جَلِيلٌ، يَحْمِينَا بِظِلِّهِ ... أكمل القراءة »

انطلاق قمة الاتحادين الأوروبي والأفريقي حول الهجرة والشباب والأمن

Sudan voices أبيدجان – وكالات انطلقت القمة الاربعاء في ابيدجان وتركز القمة الخامسة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، التي بدأت يوم الأربعاء، في كوت ديفوار (ساحل العاج) على الهجرة والأمن وتنمية طاقات وقدرات الشباب. ومن المقرر أن يبحث أكثر من 80 زعيماً أوروبياً وأفريقياً، من بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبل إلى تعليم أفضل وفرص اقتصادية ... أكمل القراءة »

ميركل تطالب بإيجاد فرص هجرة قانونية للأفارقة

Sudan voices ابيدجان – وكالات شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء (29 نوفمبر تشرين الثاني) على أهمية إنهاء التهريب والعبودية وإيجاد سبيل قانوني للأفارقة كي يأتوا إلى أوروبا بينما تواجه ضغوطا في بلادها للتصدي لتدفق المهاجرين. في كلمة أمام قمة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا في أبيدجان تسعى ميركل لإظهار أن بوسع ألمانيا تبني تحركات سياسية خارجية على الرغم من ... أكمل القراءة »

بيان من حركة العدل و المساواة السودانية بشأن الإعتداء على مستريحة

Sudan voices حركة العدل و المساواة السودانية  تفيد المعلومات الواردة من مستريحة في شمال دارفور أن الاعتداء الذي وقع عليها أدى إلى إزهاق أرواح عدد كبير من الأطفال، و النساء، و العجزة، مع تدمير و حرق المنطقة التي لا تزال تحت الحصار المشدد من مليشيات الدعم السريع. و إزاء هذه الحادثة، تودّ حركة العدل و المساواة السودانية بيان الآتي: 1- ... أكمل القراءة »

انشطة “طلاب الحركة الشعبية لتحرير السودان splm/s مركزية جامعة النيلين /كلية الأداب

Sudan voices طلاب الحركة الشعبية لتحرير السودان splm/s    مركزية جامعة النيلين /كلية الأداب تحية الفخر والخلود لجماهير القاعدة الطلابية والجماهير الشعب السوداني الصامد الذين وقع عليهم الظلم التاريخي من قبل الأنظمة دكتاتورية الشمولية الذين تعاقبوا علي الحكم في الدولة السودانية من النازحين داخل السودان واللاجئين في دول الجوار ولا الجوار و الغلابة والأرامل وتحية أيضا لقادة التحرر الوطني الافريقي والتحية لرفاقي ... أكمل القراءة »