الرئيسية / فنون وثقافة

فنون وثقافة

رواية ( مسيح دارفور ) تفوز بجائزة سين الادبية لعام2017

Sudan voices فازت رواية ( مسيح دارفور ) للقاص والكاتب الروائي السوداني  الاستاذ عبدالعزيز بركة ساكن  بحائزة (سين) الادبية للعام 2017، التي ظهرت ترجمتها في العام 2016 عن دار (زولما) الفرنسية للنشر في باريس، وسيتم تسليم الروائي السوداني جائزته يوم 29 ابريل الجاري خلال معرض جنيف الدولي للكتاب. يذكر ان رواية (مسيح دارفور) فازت بجائزة كتاب المقاومة الفكاهي بفرنسا واختيرت ... أكمل القراءة »

نص ” باريس في السادسة صباحًا

Sudan voices كاتيا الطويل -باريس إن لم ترَ باريس في السادسة صباحًا فأنتَ لم ترَ شيئًا يا صديقي. لم تعرف باريس. باريس قبل ولادة الصباح امرأة مهزومة. في تلك الدقائق القليلة التي تفصل ما بين عودة السكارى إلى أوكارهم وخروج أهل الوظائف إلى مكاتبهم، في تلك الدقائق المهملة من الزمن، تعلق باريس في الصمت المحطِّم. الشوارع فارغة. الأضواء باهتة. الهواء ... أكمل القراءة »

شعر | من ترك الأشجار للريح؟ | آلاء حسانين

Sudan voices آلاء حسانين أحيانًا في الليالي العاصفة، تمد شجرة عنقها من النافذة لكن شخصًا مثلي، تؤذيه الريح أيضًا يعرف أنه لن ينهض، ويحمل الشجرة إلى سريرها. من ترك الأشجار للريح؟ الأشجار التي تيبس كل حين، كتعبير عن أحزانها.. الذئاب التي تتبع عواءها تصل أحيانًا إلى المصيدة والطيور التي بلا أعشاش، تموت في النهاية على حافة الطريق وشخص مثلي، سيبتعد ... أكمل القراءة »

فضيلي جمّاع : هكذا نودع الملاحم المصادمات!

Sudan voices فضيلي جمّاع (إلى روح شاعر الشعب، محجوب شريف) أهكذا الرّحيلُ خلسةً يا عُودَ صندلِ القصيدْ؟ أهكذا نودِّعُ الملاحمَ المصادماتِ فيكْ!؟ يا شريفَ أمةٍ توشّحَتْ سوادَها وذرفتْ بحارَ دمعِها عليكْ! رحلْتَ مثلما أتيتَ للحياةِ: طاهراً وناضراً وحبُّك الحفاة والجياعِ كان كلَّ ما لديكْ! رحلتَ مُعدَماً ، لكنك الغنيٌّ بالعفافِ والكفافْ ! كنْتَ شامخَ الجبينِ صامداً كنخلةٍ سامقةٍ على الضِّفافْ! ... أكمل القراءة »

قبل الأعداد بقليل | سماح بوسيف

Sudan voices سماح بوسيف ~ تونس لا أحسن العدّ أبدا.. مثلا دمعة واحدة كم تساوي من صفعةٍ  أجرِّبُ أصابعي كلّها  لمعرفة الفارق بين الحزن والموتِ فأعدُّ.. عينيِ التي تغرق هل تعرف حقّا وجه الشبه بين بئر  وحريق  أعُدّ… سماء واحدة كم تساوي من إلاه؟ واحد ثلاث  بل أكثر…. أمام الله تحدث جريمة تموت وردة وحيدة  تعني الوحدة هنا بتلات وبراعم ... أكمل القراءة »

محمد شكري: الأمّي الذي صار نجماً

Sudan voices  حسين نصر الله من الامية أتى الكاتب المغربي محمد شكري ليتربع على سدة الرواية العربية هذا الكاتب الذي ظل حتى العشرين من عمره لا يجيد القراءة ولا يحسن الكتابة، استطاع ان يشق طريقا خاصا به في ادب السيرة الذاتية. حيث شكل هذا الادب مصدرا خصبا لفضائح عائلية، وليوميات اقل ما يقال فيها انها اتسمت بالفقر والتشرد والضياع والاحلام ... أكمل القراءة »

أسامة سعيد :صرخة لوقف إعدام تاجوج

Sudan voices بقلم : اسامة سعيد نصبح كل صباح علي هدم جديد وجرح جديد فإمعاناً في استفزاز أهل الشرق بالامس كانت ميناء بورتسودان تشريد لعمال الشحن والتفريغ بدواعي الخصخصة مئات من الأسر الضعيفة سوف تصبح في العراء تضاف لكوم الفقراء والجوعى في أطراف المدينة الذين يفتك بهم الجوع وأمراضه يضاف إليها زائر جديد هي الكوليرا التي طافت علي كل محليات ... أكمل القراءة »

فيلم “moon light” المنافس بقوة على الأوسكار هذا العام 6 جوائز دفعة واحدة

Sudan voices نال فيلم “moon light” المنافس بقوة على الأوسكار هذا العام 6 جوائز دفعة واحدة من ” Film Independent Spirit” التى تم توزيعها، أمس السبت، حسبما جاء فى موقعtheguardian وهى جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل مونتاج إضافة إلى جائزة Robert Altman award. وأضاف الموقع أن كاثى أفليك فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم “Manchester ... أكمل القراءة »

الانقراض يهدد ثلث لغات البشر

Sudan voices ألفان و500 من أصل 7 آلاف و100 لغة تواجه صمتا أبديا بسبب الحروب وعمليات الإبادة وسياسات الصهر القومي. ميدل ايست أونلاين العربية واحدة من أكثر اللغات انتشارا في العالم أنقرة – تواجه أكثر من ألفين و500 لغة من أصل 7 آلاف و100 لغة يتحدث بها البشر حول العالم، خطر الانقراض.   ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة، فإن العالم خلال ... أكمل القراءة »

عبدالسلام نورين عبدالسلام : أضاءة عن البان افركا

Sudan voice بقلم/ عبدالسلام نورين عبدالسلام  لم يتعرض مجتمع بشري على وجه البسيطة ويلقى العذاب، الاستحقار، الاستعباد، تقليل الشأن، تدمير ممنهج للمؤسسات الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية كما لاقاه الأفارقة على مدار ستة قرون الاخيرة، اصبحت أفريقيا ضحية للاطماع الإمبريالية العربية والغربية وقسمت أفريقيا تقسيما لا يهدف إلا لخدمة المصالح الكلونيالية الاكسدنتالية وأقحمت بعض شعوبها عنوة في جامعة الدول العربية وهي وجه ... أكمل القراءة »

دعوة “دراسة نقدية لرواية ساعي الريال المقدود في مدينة باريس 2مارس2017

Sudan voices مناسبة مهمة لقراء رواية ساعي الريال المقدود للكاتب مبارك اردول وخاصة سكان مدينة باريس بفرنسا …. ففي اليوم من 2 الي يوم 5 مارس 2017 القادم وفي مدينه ناتس بفرنسا وبدعوة من الأديب والناقد البرازيلي البرتو مانغول في مؤتمر دولي سيقدم الأستاذ والاديب السوداني عبدالعزيز بركة ساكن دراسة نقدية عن الرواية وسيقرأ فصلا من رواية ساعي الريال المقدود…. والدعوة ... أكمل القراءة »

مسدار الجهات الأربع (1) أوشيك …

Sudan voices الشاعر منعم رحمة مسدار الجهات الأربع (1) : آآا أوشيك .. ضُّل الجَّبل ، الأهّل ، السَّيف . بَحر المَالِح ، بَحر القَّلزَم .. رِيحةَّ البُّن القَيف . آآا أوشيك الكّلَه .. أب شَعرَّن قَابِض قَرنَات جِّن و حَالَّك خَالِك واقِف شُوكَّة حُوت . و بَيتَّك خَاتِى الوَدَكة الزّيت و قِرشِي يرِّن . آآا اوشيك .. و ينَك ... أكمل القراءة »

كورال كلية الموسيقي يعيد الاعتبار للغناء الجماعي

Sudan voices صلاح شعيب برغم أن السلطة “بهلت” الغناء من بعد تذمر منه حتى اختلط ضعيفه الجماعي، والفردي، بثمينه إلا أن الاستثناء وارد دائما. فقد خرج شباب جدد للساحة ليعيدوا للغناء الجماعي الحديث مجده الذي كاد يأفل. كانوا هم دعامة كورال كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان. خطفوا من الخليل زهرة ندية – عازة، ومن برعي محمد دفع الله أقحوانة – ... أكمل القراءة »

احتفاء ثقافي بأفريقيا في معرض الدار البيضاء للكتاب

Sudan voices ميدل ايست أونلاين بموازاة عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، إحدى عشرة دولة من القارة تحل ضيوفا على النسخة الـ23 للمعرض. مئة ألف عنوان الرباط – بالتزامن مع عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي تحل الدول الإحدى عشر للمجموعة الاقتصادية لدول أفريقيا الوسطى ضيوف شرف النسخة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.   وتشمل هذه الدول أنغولا وبوروندي والكاميرون ... أكمل القراءة »

الزين عبدالعاطي يعود من الموت!

Sudan voices بقلم أحمد الملك   ذات صباح عاد الزين عبد العاطي إلى القرية، بعد سنوات طويلة من موته في تلك الأمسية القائظة التي واجه فيها الموت وحيداً ومحنقاً بسبب العجلة غير المبررة للموت في اللحظة التي كان ينوي فيها إستئناف الحياة.   ففي الليلة التي سبقت موته، كان قد أكمل كل استعدادته من أجل حياة جديدة ، دون أن ... أكمل القراءة »