الرئيسية / فنون وثقافة

فنون وثقافة

 من روائع الأدب الأسباني – مرثية اخناثيو سانشيز ميخياس ( للشاعر لوركا)

 من روائع الأدب الأسباني – مرثية اخناثيو سانشيز ميخياس ( للشاعر لوركا  لوركا واحد من ألمع وأشهر الأدباء الأسبان في العصر الحديث،ومن أشهر قصائده هي تلك التي كتبها كمرثية لصديق عمره اخناثيو سانشيز ميخياس تلك القصيدة التى تختزن بالكثير من العواطف والاحاسيس النبيلة، ولتعبر عن مأساة الشاعر من الحرب الأهلية الأسبانية التي أفقدته أعز أصدقاءه، وسيذهب هو ضحيتها من بعده ... أكمل القراءة »

متحف أفريقيا يفتح أبوابه من جديد لتذكير بلجيكا بماضيها الاستعماري

متحف أفريقيا يفتح أبوابه من جديد لتذكير بلجيكا بماضيها الاستعماري ترفورين )بلجيكا( (رويترز) – يفتح متحف أفريقيا أبوابه من جديد أمام الجمهور في بلجيكا يوم الأحد بعد أعمال تجديد دامت خمس سنوات لتحويله من معرض للدعاية المؤيدة للاستعمار إلى متحف ينتقد الماضي الامبريالي للبلاد. وكثيرا ما كان المتحف المليء بالأعمال الفنية والحيوانات البرية المحنطة يتعرض لانتقادات لتجاهله جرائم سلطة الملك ... أكمل القراءة »

الفتاة ذات القرط اللؤلؤى – يوهانز فيرمير

الفتاة ذات القرط اللؤلؤى – يوهانز فيرمير  ولد  يوهانز فيرمير فى بلدة دلفت الهولندية ويُعدّ واحدًا من أشهر فنانى القرن السابع عشر الأوروبيين، وبينما لم يترك فيرمير الكثير من الأعمال المعروفة، ربما لقلة إنتاجه أو لضياعه، إلا أنه استطاع صناعة اسم مهم فى عالم وتاريخ الفن التشكيلى الأوروبى عبر هذه اللوحات القليلة، والتى تأتى على رأسها لوحته الشهيرة “الفتاة ذات ... أكمل القراءة »

عودة الى محمد سالم حميد

عودة الى محمد سالم حميد خوفي من تلحق رفيقك يا بريق نجم الحياري وانت لا نور طريقك لا شرق فجر السهاري من زمن يا صحوة طلعك غصة في حلقة الصحاري حتى شال النم فرعك دودى زي وهج البشارة قلنا يا سعد المواسم عودك المليان جسارة عودك الفجر المصادم بالبصيرات و البصارة يستحيل يرضخ يساوم مهما كان الريح حصارا يفضل النخل ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر: تفاعلات على مقال الرقابة على الابداع

Sudan voices أمير تاج السر: تفاعلات على مقال الرقابة على الابداع في تفاعلات متباينة على مقالي الذي كتبته الأسبوع الماضي عن الرقابة على الإبداع، وتداعياتها التي أهمها: حرمان المتلقي من قراءات يحبها ويسعى إليها، خاصة في معارض الكتب، وفرض نوع من الكتابة غير المرغوب فيها على الناس، أو لنقل فرض قراءة غير محبوبة، ولكن تحتمها الظروف، إذا اعتبرنا القراءة عند ... أكمل القراءة »

وداعا يوتوبيا الحلم القديم

Sudan voices  وداعا يوتوبيا الحلم القديم الاستاذ سام ايدوم هجانة   الدولة داخل الدولة : لمفهوم دولة العصابات وتعدد مراكز القوى والنفوذ والسيطرة والهيمنة عبر آلية التنظيم لمنظومة نظام حكم معين سواء كان عقديا أو أيديولوجيا وهو كما يعرف بالدولة العميقة تمكينا لدولة اللصوص ومن أجل اللصوص ، وهي دولة لها أنصارها مؤيديها من النفعيين والإنتهازيين  والمتسلقين وحثالة المجتمعات ، ... أكمل القراءة »

 ثمة علاقات سودانية إسرائيلية ,,

Sudan voices   ثمة علاقات سودانية إسرائيلية ,,      منذ زمان ليس بالقصير ظللنا نطلع ونتابع بعض من أخبار متناثرة هنا وهناك , عن  وفود سرية  مبعوثة من قبل الحكومة السودانية للقاء بعض القادة و السياسيين من دولة إسرئيل , و ازدادت وتيرة هذه الأخبار في الأسابيع القليلة الماضية , وذلك بعد زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي لسلطنة عمان , و  وصول ... أكمل القراءة »

يَدُقّونا.. و تقولي ما نكوروكو يا د.مريم؟!

Sudan voices  يَدُقّونا.. و تقولي ما نكوروكو يا د.مريم؟! عثمان محمد حسن * في خمسينيات القرن المنصرم، جلد أحد أساتذة مدرسة واو الأولية أحد التلاميذ، و أثناء بكاء التلميذ، أمره الأستاذ بالكف عن البكاء؛ فكان أن رد التلميذ، و الدموع تنهمر من عينيه، قائلاً: ” تَدُقّونا.. و تقولوا ما نكوروكو!؟” * إن الشعب السوداني في حالة  دموع و غضب منذ ... أكمل القراءة »

كاهنة عباس : أيّها القارئ إنّ أخوّتنا في الانسانيّة

Sudan voices                       كاهنة عباس * تآخينا دون عهد سابق ولا ميثاق ، في “اللاّمكان ” و”اللاّزمان” على شفا الكلمات، فهاجرنا إلى سحر الخيال وغرابته . كنت أكتب وكنت أيّها القارئ تستمع، ثم كنت أقرأ وكنت أيّها الكاتب تتابع . كنّا نلتقي بين الصفحة والصفحة من كلّ كتاب ،وكانت تجمعنا حكايات ... أكمل القراءة »

أمل الكردفاني :نسر الفجاج – قصة قصيرة

Sudan voices              أمل الكردفاني السحب من تحته تسدم صقيع بياضها بذرات واهنة الصلادة ، هو رغم ذلك ورغم تحليقه عكس الريح كان يطلق بصره إلى الأسفل عابرا مئات الكيلومترات بروح الرغبة… الى أسفل حيث الصيد الروحي … ذلك الذي يرد اليه انفاسا خنقها الماضي بهمجية الرعب. حين حاصره الشبح الضخم في زاوية كئيبة معتمة ... أكمل القراءة »

ديلان توماس :بهجة الشعر (اقتباس)

Sudan voices                                   بقلم: ديلان توماس * وجربت يدي الغرة، كل شكل شعري تقريبًا،  فكيف يمكنني أن أتعلم سر الصنعة إذا لم أحاول أن أقوم بالعمل بنفسي! تعلمت أن الأساليب الرديئة تأتي بسهولة، أما أسرار الصنعة الجيدة التي تساعدك في قول ما تظن أنك ترغب في ... أكمل القراءة »

“شهياً كفراق” كتاب أحلام مستغانمي الجديد

Sudan voices                                                                  “شهياً كفراق” كتاب أحلام مستغانمي الجديد ما كنت أريد من العالم كلّه إلّا أنت، واليوم أقول: «لك العالم كلّه إلّا أنا».. هذا بعض “شهياً كفراق” الكتاب ... أكمل القراءة »

اصدارات اخترنا لك |”مفاتيح طروادة” كتاب حول أزمنة الهويات المغلقة

Sudan voices                    كتاب «مفاتيح طروادة – كتابات في أزمنة الهويات المغلقة» الكاتب : الجزائري أحمد لباني، الاصدار :  دار تكوين، الجزائر هو كتاب يقوم موضوعه على فضاء المساءلة النقدية لإحدى ظواهر العصر العولمي الأكثر لفتا للنظر من حيث الانغلاق في مسألة الهوية والتطرف، وهو أمر بات ملاحظا شرقا وغربا في قضايا الفكر ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر: الرقابة وتداعياتها

Sudan voices                  امير تاج السر في كل عام، ومع بداية موسم معارض الكتب العربية، الذي ينتظره الكُتّاب والقراء في كل البلاد العربية، على حد سواء، ينتشر اللغط هنا وهناك، وتكثر الشكوى من منع الكتب من العرض، الذي تفعله كثير من رقابات تلك المعارض، وبالتالي حرمان الكاتب من جمهور ربما يكون عريضا وينتظر ... أكمل القراءة »

آبايل تشيسالا.. الفخر بالهوية

Sudan voices                       نصر عبد الرحمن هي شاعرة أفريقية شابة، حققت شهرة عالمية علي الرغم من حداثة عمرها. ولدت آبايل تشيسسالا في جمهورية مالاوي (جنوب تنزانيا) عام 1994. تأثرت بالتراث الشفاهي لقبيلة الزومبا التي تنتمي إليها، وتعلمت رواية القصص الشعبية منذ طفولتها الأولي، ثم بدأت تكتب قصصاً قصيرة علي غرار الأساطير والملاحم ... أكمل القراءة »