الرئيسية / فنون وثقافة

فنون وثقافة

عبدالسلام نورين عبدالسلام : أضاءة عن البان افركا

Sudan voice بقلم/ عبدالسلام نورين عبدالسلام  لم يتعرض مجتمع بشري على وجه البسيطة ويلقى العذاب، الاستحقار، الاستعباد، تقليل الشأن، تدمير ممنهج للمؤسسات الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية كما لاقاه الأفارقة على مدار ستة قرون الاخيرة، اصبحت أفريقيا ضحية للاطماع الإمبريالية العربية والغربية وقسمت أفريقيا تقسيما لا يهدف إلا لخدمة المصالح الكلونيالية الاكسدنتالية وأقحمت بعض شعوبها عنوة في جامعة الدول العربية وهي وجه ... أكمل القراءة »

دعوة “دراسة نقدية لرواية ساعي الريال المقدود في مدينة باريس 2مارس2017

Sudan voices مناسبة مهمة لقراء رواية ساعي الريال المقدود للكاتب مبارك اردول وخاصة سكان مدينة باريس بفرنسا …. ففي اليوم من 2 الي يوم 5 مارس 2017 القادم وفي مدينه ناتس بفرنسا وبدعوة من الأديب والناقد البرازيلي البرتو مانغول في مؤتمر دولي سيقدم الأستاذ والاديب السوداني عبدالعزيز بركة ساكن دراسة نقدية عن الرواية وسيقرأ فصلا من رواية ساعي الريال المقدود…. والدعوة ... أكمل القراءة »

مسدار الجهات الأربع (1) أوشيك …

Sudan voices الشاعر منعم رحمة مسدار الجهات الأربع (1) : آآا أوشيك .. ضُّل الجَّبل ، الأهّل ، السَّيف . بَحر المَالِح ، بَحر القَّلزَم .. رِيحةَّ البُّن القَيف . آآا أوشيك الكّلَه .. أب شَعرَّن قَابِض قَرنَات جِّن و حَالَّك خَالِك واقِف شُوكَّة حُوت . و بَيتَّك خَاتِى الوَدَكة الزّيت و قِرشِي يرِّن . آآا اوشيك .. و ينَك ... أكمل القراءة »

كورال كلية الموسيقي يعيد الاعتبار للغناء الجماعي

Sudan voices صلاح شعيب برغم أن السلطة “بهلت” الغناء من بعد تذمر منه حتى اختلط ضعيفه الجماعي، والفردي، بثمينه إلا أن الاستثناء وارد دائما. فقد خرج شباب جدد للساحة ليعيدوا للغناء الجماعي الحديث مجده الذي كاد يأفل. كانوا هم دعامة كورال كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان. خطفوا من الخليل زهرة ندية – عازة، ومن برعي محمد دفع الله أقحوانة – ... أكمل القراءة »

احتفاء ثقافي بأفريقيا في معرض الدار البيضاء للكتاب

Sudan voices ميدل ايست أونلاين بموازاة عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، إحدى عشرة دولة من القارة تحل ضيوفا على النسخة الـ23 للمعرض. مئة ألف عنوان الرباط – بالتزامن مع عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي تحل الدول الإحدى عشر للمجموعة الاقتصادية لدول أفريقيا الوسطى ضيوف شرف النسخة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.   وتشمل هذه الدول أنغولا وبوروندي والكاميرون ... أكمل القراءة »

الزين عبدالعاطي يعود من الموت!

Sudan voices بقلم أحمد الملك   ذات صباح عاد الزين عبد العاطي إلى القرية، بعد سنوات طويلة من موته في تلك الأمسية القائظة التي واجه فيها الموت وحيداً ومحنقاً بسبب العجلة غير المبررة للموت في اللحظة التي كان ينوي فيها إستئناف الحياة.   ففي الليلة التي سبقت موته، كان قد أكمل كل استعدادته من أجل حياة جديدة ، دون أن ... أكمل القراءة »

سامح الشيخ :اطفال الخور / قصة قصيرة

Sudan voices سامح الشيخ لم يكونوا تعساء كما نظن نحن لكن نحن التعساء بوجودهم داخل الخور الكبير .الذي صار لهم مسكن ، وصارت المهدئات والعقاقير والمسكنات لمعظم الذين خارج الخور ملجأ لينعموا بنوم او براحة مصطنعة واطمئنان زائف لعبادات وصلوات ، لم تنهاهم عن فواحش القول والعمل ومنكر القول والعمل. يخرج ابو طرادتين ذو الخمس عشر ربيعا يوميا في الصباح ... أكمل القراءة »

‘في المعتقل’ .. رواية اللحن الواحد وتعدد الأصوات

Sudan voices الكاتب التونسي محمد عيسى المؤدب ينطلق في روايته من واقع ما بعد الثورة للتعبير عن القمع وتفكيكه. ميدل ايست أونلاين بقلم: هيام الفرشيشي هو لا تعذبه السياط، كان يعلم أنه سيموت وحيدا   “في المعتقل” رواية سياسية لمحمد عيسى المؤدب، صدرت بعد الثورة التونسية، يتكون غلافها الخارجي من لوحة للفنانة التشكيلية اللبنانية ناهد درويش عيسى بها صورة فرسين ... أكمل القراءة »

السودان للسينما المستقلة يحشد 82 فيلما في دورته الرابعة

Sudan voices المهرجان يسعى من الخرطوم لمخاطبة أكبر عدد ممكن من الجمهور من خلال فعالياته المجانية، محاولا اعادة الروح لنشاط حجمه نظام عمر البشير. ميدل ايست أونلاين أسبوع من الفرجة الخرطوم – ينطلق السبت بالخرطوم مهرجان السودان للسينما المستقلة في دورته الرابعة والتي يشارك فيها 82 فيلماً من 16 دولة بينها السودان.   وقال رئيس المهرجان طلال عفيفي، خلال مؤتمر ... أكمل القراءة »

هات يا زمن .. جيب كل أحزانك تعال.. جيب المحن!

Sudan voices احمد الملك النصف الثاني ثمانينات القرن المنصرم: آخر أزمنة الجميلة: زمان الانتفاضة. لم يكن تتار العصر قد وصلوا بعد الى السلطة، لكنهم كانوا يتأهبون للإنقضاض على النظام الديمقراطي الوليد. وكانت صحفهم تبشّر بقرب ظهور القوي الأمين الذي سيملأ الأرض عدلا وقسطا. القوي الذي حين يصل بجماعته الى السلطة عبر الخديعة والانقلاب، سيستاسد فقط على ابناء وطنه الذين جاء ... أكمل القراءة »

مصطفي عبدالغني: نعيش فترة انتقالية وعلينا الإسراع ببناء أسس الدولة الجديدة

Sudan voices ‘ثورة مصر’ يشرح بالتفصيل ما رآه المؤلف من اختطاف للثورة في 25 يناير وتطويعها لحساب التيار الإخواني ثم الانقضاض على مكتسباتها. ميدل ايست أونلاين مهارة المؤلف الصحفية وقدرته النقدية     القاهرة ـ عن دار الحضارة العربية للنشر والدراسات بالقاهرة، صدر كتاب جديد للدكتور مصطفي عبدالغني بعنوان “ثورة مصر تحولات المرحلة الانتقالية”، يوثق فيه ما جري في أعقاب ... أكمل القراءة »

ندوات ومعارض وغناء في مهرجان اتحاد الكتاب

Sudan voices الخرطوم:حسين سعد إنطلقت صباح اليوم في الخرطوم فعاليات المهرجان الثقافي احتفاءا بالميلاد الثالث لاﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ، بعد إيقاف السلطات نشاطه وإلغاء وزارة الثقافة تسجيله ومصادرة داره لأكثر من عامين. ودشن الاتحاد بمبانيه الواقعه بحي العمارات الراقي دشن نشاطه بمعرض للكتاب وعرض لأفلام سودانية بواسطة (‏ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ)ومعرض تشكيلي، وندوات وورش عمل، ومرسم حر، إلى جانب إقامة ﺳﻤﻨﺎﺭٍ ﻋﻦ ... أكمل القراءة »

التعنيف والحرمان يغيران بناء الدماغ

Sudan voices أول المناطق التي يكتمل نموها هي منطقة ‘جذع الدماغ’ ومنتصف الدماغ، وهذه مسؤولة عن تنظيم وظائف الجسم الضرورية للحياة. ميدل ايست أونلاين بقلم: د. سالم موسى المايلين يبدأ في مناطق الحركة والحواس في السنوات الاخيرة، تزايدت عدد الأبحاث والدراسات التي تتناول مراحل نمو الدماغ، وأصبح هناك تقنية حديثة – تصوير الخلايا العصبية بالرنين المغناطيسي – تسهم في اعطاء ... أكمل القراءة »

كمال الجزولى : بروفايل : الثُّقبُ فِي سَقْفِ البَيْت!

Sudan voices   بروفايل: الثُّقبُ فِي سَقْفِ البَيْت! (1 ـ 2) (سِرأناي كِلوِيلجانقْ وسِجالاتُه مِن الوحدةِ إلى الانفِصَال) كمال الجزولي  (1) صلاح احمد إبراهيم، المولود بأم درمان في 1933م، والذي تخرَّج، أواخر خمسينات القرن المنصرم، في كليَّة الآداب بجامعة الخرطوم، حيث كان ناشطاً بالحزب الشِّيوعي، يُعتبر أحد أكبر شعراء الجَّماعة المستعربة المسلمة، التي هي نفسها أكبر الجَّماعات الإثنيَّة بالسُّودان، والتي ... أكمل القراءة »

حكاية الخير والطاهر في الإنداية!

Sudan voices   احمد الملك الخير والطاهر مزارعان نشيطان، اذا لم يكن المزارع نشيطا خاصة في فترة موسم الشتاء سيعاني في الصيف، قد يضطر لشرب الخمر لا ليبتهج، بل لينسى أن الناس تنظر اليه كفاشل، وقد يضطر للهجرة ليبحث عن عمل آخر ومجرد هجرته تُفسّر في القرية بأنه فشل في الزراعة وسيسافر ليس بحثا عن رزق اخر ولكن بحثا عن ... أكمل القراءة »