الرئيسية / فنون وثقافة

فنون وثقافة

يا مرحى، كوبنهاجن ترحب بلقاء النهرين النيل و السَيْن ..

Sudan voices بقلم الياس الغائب ليست مجرد مؤدية للأعمال الخالدة لكبار مطربى بلادى فحسب ولكنها مهتمة بالتراث الشعبى أيضاً، بل ومهمومة به ، وصاحبة مشروع ورسالة. إنها تؤمن بأن الموسيقى لغة عالمية تتخطى حاجز الجنس والنوع  والعرق وتعمل  فى النفس البشرية  عمل السحر. وأنها كالحب تماماً؛ تقرب البعداء وتمحو البغضاء وتجمع الفرقاء … وأن الموسيقى تستطيع أن تنجز ما لم ... أكمل القراءة »

قاسم حداد: التسامح

Sudan voices قاسم حداد (1) هذه الكلمة سوف توحي مباشرة بأن ثمة خطأ ما في مكان ما. خطأ يستوجب غض النظر عنه، أو التنازل عن مطالبة الحق فيه. أو هو خطأ يمكن تفاديه. لكنه خطأ. (2) في اللغة ، لن تصادف كلمة باردة الرواء، حييّة الحسّ، غنية الدوال، زاخرة المحبة، تنثال شلالاً من الإيجابية. حيث لا تجتمع حروف السين والميم ... أكمل القراءة »

مدخل لدراسة الفرجة | عبيد لبروزيين

Sudan voices عبيد لبروزيين يعد مفهوم الفرجة من المفاهيم الغامضة نسبيا، وذلك بسبب اختلاف تعريفاتها المعجمية والاصطلاحية، التي عجزت عن إقامة تصور عام وواضح حوله، ولتجاوز هذا القصور، جاءت الأبحاث النقدية المسرحية لتحاول رصد خصائص هذا المفهوم، ومحاولة مقاربته بغية دراسة الفرجة وفق أدوات إجرائية فعالة، لاسيما بعدما ركزت الأبحاث النقدية على التفاعل القائم بين طرفي عملية التواصل، أي بين ... أكمل القراءة »

رأي | من أجل نظرية للثقافة | إدغار موران

Sudan voices إدغار موران – ترجمة :  مصطفي ناجي تقديم : يتمثل المشروع الفكري لإدغار موران في إقامة جسور التواصل بين حقول المعرفة المختلفة، والحد من التخصص المفرط لأنه يؤدي إلى النظرة التجزيئية وإلى إفقار المعرفة. وفي هذا المقال يدعو الفيلسوف الفرنسي إلى إقامة جسور بين مفاهيم تنتمي إلى نفس الحقل، حقل السوسيولوجيا. ويتعلق الأمر بمفاهيم الثقافة الإنسانية، الثقافة العالمة والثقافة ... أكمل القراءة »

المنشأ والموروث الثفاقى قبيلة أماAMA ( جبال النوبة )

Sudan voices عثمان كورينا الطفولة هى احدى المحطات الكبيرة فى حياة كل انسان , و خاصة عندما تكون مليئة بالاحداث التى لها صلة بالقبيلة او المجموعة و عندما نتحدث عن القبيلة هنا نتحدث عن ما تزخر به من ثقافة و تراث منذ الطفولة من خلال عداتهم وتقاليدهم التى تحدد او تاطر شكل الشخصية لتلك القبيلة و هويتها من خلال ثقافتها ... أكمل القراءة »

عصام عيسي رجب : هَمْهَمات…

Sudan voices عصام عيسي رجب أنْهَار…. الدَّمعُ لا يُشبِهُ الأنْهارَ التي في طريقِها إلى الْبَحْر ……. في بالِهِ أنْهارٌ أُخرى تعرِفُ الْحُزْنَ كما راحةِ يَدِها ولكنَّها تعرِفُ أكثَر خِفَّةَ الْملَكُوت، تعرُجُ إليهِ غيمَةٌ صغيرة فيُهَمْهِمُ الشُّعراء: ومَنْ يُبَلِلُّ أوراقَنا هُنا …؟! الرِّيح ……. تَلوحُ، فتغلِقُ البيوتُ أحزَانَها ويصيحُ الطَّريقُ بالْحصى: انتبِهْ، أيُّها المُكَوَّرُ على ألَمِه…!!! ويُذْهَلُ الْجنودُ عنِ الْموت والْعاشِقُ ... أكمل القراءة »

حين رأيتُ نُورا في المرة الأولى!

Sudan voices   احمد الملك رد حاج النور على مناداتي له بالشيخ ضاحكا: إنت الشيخ مش أنا، قالوا من ما كنت صغير، كنت بتتنبأ للناس بمستقبل حياتهم، وبتساعد العشّاق لتذليل المشاكل التي تعترض طريق زواجهم! إبتسمت لفكرة أن يتنبأ بالمستقبل من لا يستطيع حتى تلمس موضع قدمه في اللحظة نفسها، من جرّده الموت من كل ما حوله، دون حتى ان ... أكمل القراءة »

رواية ( مسيح دارفور ) تفوز بجائزة سين الادبية لعام2017

Sudan voices فازت رواية ( مسيح دارفور ) للقاص والكاتب الروائي السوداني  الاستاذ عبدالعزيز بركة ساكن  بحائزة (سين) الادبية للعام 2017، التي ظهرت ترجمتها في العام 2016 عن دار (زولما) الفرنسية للنشر في باريس، وسيتم تسليم الروائي السوداني جائزته يوم 29 ابريل الجاري خلال معرض جنيف الدولي للكتاب. يذكر ان رواية (مسيح دارفور) فازت بجائزة كتاب المقاومة الفكاهي بفرنسا واختيرت ... أكمل القراءة »

نص ” باريس في السادسة صباحًا

Sudan voices كاتيا الطويل -باريس إن لم ترَ باريس في السادسة صباحًا فأنتَ لم ترَ شيئًا يا صديقي. لم تعرف باريس. باريس قبل ولادة الصباح امرأة مهزومة. في تلك الدقائق القليلة التي تفصل ما بين عودة السكارى إلى أوكارهم وخروج أهل الوظائف إلى مكاتبهم، في تلك الدقائق المهملة من الزمن، تعلق باريس في الصمت المحطِّم. الشوارع فارغة. الأضواء باهتة. الهواء ... أكمل القراءة »

شعر | من ترك الأشجار للريح؟ | آلاء حسانين

Sudan voices آلاء حسانين أحيانًا في الليالي العاصفة، تمد شجرة عنقها من النافذة لكن شخصًا مثلي، تؤذيه الريح أيضًا يعرف أنه لن ينهض، ويحمل الشجرة إلى سريرها. من ترك الأشجار للريح؟ الأشجار التي تيبس كل حين، كتعبير عن أحزانها.. الذئاب التي تتبع عواءها تصل أحيانًا إلى المصيدة والطيور التي بلا أعشاش، تموت في النهاية على حافة الطريق وشخص مثلي، سيبتعد ... أكمل القراءة »

فضيلي جمّاع : هكذا نودع الملاحم المصادمات!

Sudan voices فضيلي جمّاع (إلى روح شاعر الشعب، محجوب شريف) أهكذا الرّحيلُ خلسةً يا عُودَ صندلِ القصيدْ؟ أهكذا نودِّعُ الملاحمَ المصادماتِ فيكْ!؟ يا شريفَ أمةٍ توشّحَتْ سوادَها وذرفتْ بحارَ دمعِها عليكْ! رحلْتَ مثلما أتيتَ للحياةِ: طاهراً وناضراً وحبُّك الحفاة والجياعِ كان كلَّ ما لديكْ! رحلتَ مُعدَماً ، لكنك الغنيٌّ بالعفافِ والكفافْ ! كنْتَ شامخَ الجبينِ صامداً كنخلةٍ سامقةٍ على الضِّفافْ! ... أكمل القراءة »

قبل الأعداد بقليل | سماح بوسيف

Sudan voices سماح بوسيف ~ تونس لا أحسن العدّ أبدا.. مثلا دمعة واحدة كم تساوي من صفعةٍ  أجرِّبُ أصابعي كلّها  لمعرفة الفارق بين الحزن والموتِ فأعدُّ.. عينيِ التي تغرق هل تعرف حقّا وجه الشبه بين بئر  وحريق  أعُدّ… سماء واحدة كم تساوي من إلاه؟ واحد ثلاث  بل أكثر…. أمام الله تحدث جريمة تموت وردة وحيدة  تعني الوحدة هنا بتلات وبراعم ... أكمل القراءة »

محمد شكري: الأمّي الذي صار نجماً

Sudan voices  حسين نصر الله من الامية أتى الكاتب المغربي محمد شكري ليتربع على سدة الرواية العربية هذا الكاتب الذي ظل حتى العشرين من عمره لا يجيد القراءة ولا يحسن الكتابة، استطاع ان يشق طريقا خاصا به في ادب السيرة الذاتية. حيث شكل هذا الادب مصدرا خصبا لفضائح عائلية، وليوميات اقل ما يقال فيها انها اتسمت بالفقر والتشرد والضياع والاحلام ... أكمل القراءة »

أسامة سعيد :صرخة لوقف إعدام تاجوج

Sudan voices بقلم : اسامة سعيد نصبح كل صباح علي هدم جديد وجرح جديد فإمعاناً في استفزاز أهل الشرق بالامس كانت ميناء بورتسودان تشريد لعمال الشحن والتفريغ بدواعي الخصخصة مئات من الأسر الضعيفة سوف تصبح في العراء تضاف لكوم الفقراء والجوعى في أطراف المدينة الذين يفتك بهم الجوع وأمراضه يضاف إليها زائر جديد هي الكوليرا التي طافت علي كل محليات ... أكمل القراءة »

فيلم “moon light” المنافس بقوة على الأوسكار هذا العام 6 جوائز دفعة واحدة

Sudan voices نال فيلم “moon light” المنافس بقوة على الأوسكار هذا العام 6 جوائز دفعة واحدة من ” Film Independent Spirit” التى تم توزيعها، أمس السبت، حسبما جاء فى موقعtheguardian وهى جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل مونتاج إضافة إلى جائزة Robert Altman award. وأضاف الموقع أن كاثى أفليك فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم “Manchester ... أكمل القراءة »