الرئيسية / فنون وثقافة

فنون وثقافة

الرَّحيلُ عَلى صَوتِ فَاطِمَة : شِعْر: مُحَمَّد مُحْيي الدِّيْن

Sudan voices                                                               شِعْر: مُحَمَّد مُحْيي الدِّيْن * وقِفي يا جميلةُ واستوقفي الرائحينَ  إلى البلدِ النيلُ نام – ونامت مراكبُ أهلي  فمن يبلِّغ الشوقَ – فَاطِمَة القرويةَ  إنَّ الهوادجَ عَطَّلها نغمٌ ... أكمل القراءة »

رواية “أرخبيل” تفوز بجائزة الكتاب الألماني لعام 2018 …

Sudan voices  أعلنت لجنة جائزة الكتاب الألماني خلال معرض فرانكفورت الدولي للكتاب لهذا العام، والذي يُقام في خريف كلّ عام من الفترة الممتدة بين 10 إلى 14 تشرين الأول/ أكتوبر، عن فوز رواية “أرخبيل” للكاتبة إنجر ماريا مالكي بجائزة هذا العام. الروائيّة إنجر ماريّا (1977)، ابنة مدينة هامبورغ في الشمال الألماني والتي درست القانون في جامعة برلين، وتابعت دراستها البحثيّة ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر : رواية التاريخ والجوائز

Sudan voices   شاهدت في الأسبوع الماضي على قناة “دي دبليو” الألمانية الرائعة، تقريرا عن الروايات المرشحة لجائزة الكتاب الألماني هذا العام، وهي جائزة كما هو واضح من اسمها، تمنح للكتاب باللغة الألمانية، ولا أدري إن كانت خاصة بالألمان فقط، أم تشمل كل من كتب بتلك اللغة. يتحدث التقرير عن موضوع كل كتاب، مع سيرة مختصرة لمؤلفه، وأيضا حديث قصير للمؤلف ... أكمل القراءة »

أمل الكردفاني : مسافران على الروح – قصة قصيرة

Sudan voices                                                           د.أمل الكردفاني – حسنا يا أستاذ علوب..أليس هذا اسمك؟ – نعم هو كذلك… تنحنح الرجل خلف مكتبه ومسح  لحيته وهو ينظر الى علوب…وكأنه يحقق مع جاسوس: – اقرأ لي بعضا ... أكمل القراءة »

استعادة كرامة الإنسان في ضوء أفكار “حنة آرندت”

Sudan voices      ندي رضا  في عام 1933، احتجز المحققون النازيون «حنة آرندت»، اليهودية الألمانية، حين كانت تبلغ من العمر 27 عامًا. كانت من بين القلائل الذين أُطلِق سراحهم بأعجوبة، فغادرت ألمانيا بطريقة غير شرعية لتستقر في باريس. في 1940، عندما بدا أن القوات الألمانية على وشك احتلال فرنسا، وضعت السلطات الفرنسية آرندت وغيرها من الألمان في معسكرات اعتقال. مرةً ... أكمل القراءة »

كتب مختارة |عولمة الفقر : لميشيل تشوسودوفسكي

Sudan voices                                         تأليف: : ميشيل تشوسودوفسكي يتناول الكتاب السياسات الاقتصادية التي ظهرت على مستوى العالم منذ مطلع عقد الثمانينيات من القرن العشرين على يد المؤسسات المالية العالمية، وعلى رأسها صندوق النقد والبنك الدوليان، وأدت إلى شيوع حالة من الفقر وغياب القدرة ... أكمل القراءة »

فيكتور جارا: الغيتار، والملعب، والأصابع المكسورة

Sudan voices مريم ناجي                استيقظ العالَم، صبيحة الثالث من يوليو 2018، ليجد أنه حُكم على ثمانية ضباط عسكريين متقاعدين بالسجن 15 عامًا، لاشتراكهم في جريمة قتل المغني الشعبي التشيلي «فيكتور جارا» قبل 45 عامًا، وسجن المشتبه به التاسع خمس سنوات لتستره على عمليات القتل، التي وقعت خلال الانقلاب على «سلفادور ألِّيندي» عام 1973، ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر :جسور الحب “غرنفيل تاور”

Sudan voices                     امير تاج السر في روايتها «غرنفيل تاور» أو جسور الحب، الصادرة حديثا عن دار المؤلف في بيروت، تصدت الكاتبة اللبنانية مريم مشتاوي لمأساة برج غرنفيل، أو غرنفيل تاور اللندني، الذي شب فيه حريق ضخم في العام الماضي، وقضى على معظم محتوياته، ومات كثيرون كلهم من مهاجري العالم الثالث، الذين ... أكمل القراءة »

“الأصليين” ثالث الأفلام المصرية المشاركة فى مهرجان الخرطوم للفيلم العربي

Sudan voices    صحف : اليوم السابع          يشارك فيلم “الأصليين” فى مهرجان الخرطوم للفيلم العربى فى دورته الرابعة فى قسم الأفلام الروائية الطويلة، والمقرر انطلاقه 20 أكتوبر الجارى ولمدة 6 أيام، وبذلك يكون ثالث الأفلام المصرية المشاركة بالمهرجان بعد تراب الماس وفوتوكوبى. تدور قصة الفيلم حول، سمير عليوة رب أسرة صغيرة وموظف بنك مستقر في عمله ... أكمل القراءة »

الي الشهيدة (التاية) ..أنتظري ..شعر هاشم صديق

Sudan voices                                       الي الشهيدة (التاية) كلية التربية – جامعة الخرطوم. إنتظري  شعر : هاشم صديق  بورولوج   ……. أطول من السور القلم تعظيم سلام للكلمة لي إبل القصايد للحروف المابتسبّح (للمكوك) لي كل والي أكان ظلم تعظيم سلام لي(قبر أبويا) و(أمي آمنة) وللدروس ... أكمل القراءة »

عالمنا ” لماذا تنهار مجتمعات وتتآلف أخرى؟

Sudan voices    مريم ناجي الاقتصاد, الحرب, الاستعمار, المجتمع, السياسة, التنوع العرقي يبدو سؤال انهيار المجتمعات أو تماسكها سؤالًا بديهيًّا بعض الشيء، هنالك على الأقل أجوبة محفوظة تتناول ظاهرة قيام وانهيار المجتمعات، لكن الواقع إن إجابة هذا السؤال ليست على هذه الدرجة من البساطة. ففي حين أن مجتمعات تزدهر مثلاً بسبب تنوع أفرادها العرقي، فإن مجتمعات أخرى تشترك في نفس ... أكمل القراءة »

محجوب شريف : مليون سلام يا شعبنا …

Sudan voices                                    محجوب شريف مليون سلام يا شعبنا ومليون حباب والاغتراب يا ابونا ما طول الغياب الاغتراب فال البخونك ويزدريك ونحن بين سنكيهو والزنزانة والسجن السميك منك قُراب أحرار وحريتنا في إيمانّا بيك ثوار بنفتح للشمس في ليلنا باب لي يوم جديد وبنفتديك ... أكمل القراءة »

“آراء حول الهامش والمركز في السودان ” لسامح الشيخ في المكتبات

Sudan voices    الان في المكتبات المصرية كتاب “جديد للكاتب الاستاذ سامح الشيخ بعنوان ( آراء حول الهامش والمركز في السودان ). الناشر :دار النخبة للطباعة والنشر القاهرة . كما دون في اول صفحة للكتاب : الي كل المهجرين بسبب الحروب في السودان             وإلى اولئك الذين رغم الحرب رفضوا التهجير.يصنعون الحياة ويقاومون الموت …. ويذكر بأن الكاتب ... أكمل القراءة »

بورنو” الاستعمار عن 1200 صورة صادمة لأجساد عارية، امتلكها المستعمِر ورسم الفانتازم الجنسي على قياسها

Sudan voices هيفاء زعتر في كل مكان حلّت فيه، ولّدت الهيمنة صوراً وخيالات أظهرت أجساد الخاضعين لها كأدوات تضع نفسها “بشكل تلقائي” في خدمة الباحثين والرحّالة والمستعمِرين. رجلان أبيضان يقيسان بواسطة فرجار (بيكار) مؤخرة امرأة سوداء البشرة، بحّار أمريكي يضع يده براحة على نهد امرأة فيتنامية، صورة امرأة تُظهر ثدييها علناً مكتوب عليها “بعض النساء يفضلن من الخلف”، رجل أسود ... أكمل القراءة »