الرئيسية / فنون وثقافة

فنون وثقافة

الشيخ والبحر” لأرنست همنجواي اختبار الإرادة وقوة العزيمة

Sudan voices الشيخ والبحر” لأرنست همنجواي اختبار الإرادة وقوة العزيمة.. رغم الثناء على الأعداء ! رحال لحسيني “الشيخ والبحر”، الرواية (أو القصة) الشهيرة للكاتب الأمريكي “أرنست همنجواي” (1) والتي كانت وراء فوزه بجائزة نوبل للآداب وبجوائز أخرى قبلها وبعدها، وتم تحويلها إلى عدة أفلام سينمائية (2) وتلفزيونية فضلا عن ترجمتها لعدد من اللغات منها العربية في أكثر من ترجمة… (3)؛ ... أكمل القراءة »

“لاتقلق انا بخير ” فيلم الافتتاح للفيلم الأوربي بالخرطوم

Sudan voices الخرطوم :    مهرجان الفلم الاوربي هو أقدم المهرجانات السينمائية الدولية في السودان وهو واحد من اهم الأحداث السينمائية الرئيسية في السودان. وقد عرض المهرجان أكثر من 100 فيلم اوربي، وحضر العروض مائة وثلاثون الف متفرج من محبي السينما في السودان. ويعد مهرجان الفلم الاوربي أحد اهم مشاريع التعاون الثقافي بين السودان واروبا. وأعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي أن ... أكمل القراءة »

هيفين تمو: تنفسٌ مُنساب لشكل الوحدة

Sudan voices هيفين تمو Hevin Temo الوحدة بعد الموت كَورقة النَّعي الاخيرة لا يبقى منها إلا مُفرداتٌ وأسماءٌ وتاريخ يتحركُ في الماء ينتفضُ كُل ثانية ولا يمسح أثر البكاء عن الاكتاف …. كَطفلة ظننتُ أن الموتى نيام نيامٌ مجانين .. كيف يأتي النعاسُ هكذا في نفقٍ حُفر على عجل والقططُ تموءُ في حديقة البيت المهجور …. لا جدوى من الموت ... أكمل القراءة »

رواية“واحدٌ، ولا أحد، ومِائة ألف” استغرقت 15 سنة من الكتابة

Sudan voices رواية لويجي بيراندِلُّو الوحيدة صدر حديثاَ عن منشورات المتوسط ـ إيطاليا، وحيدة ورائعة صاحب نوبل للآداب، الإيطالي “لويجي بيراندِلُّو” “واحدٌ، ولا أحد، ومِائة ألف”. والتي ترجمها عن الإيطالية المترجم البارع “أمارجي”. هذه الرواية التي يصفها بيراندِلُّلو نفسه، في رسالةٍ من رسائل سيرته الذَّاتيَّة، فيقول: «النَّصُّ الأكثر مرارةً من أيِّ نصٍّ آخر، السَّاخرُ أعمقَ ما تكون السُّخرية من تحلُّلِ ... أكمل القراءة »

سيغموند فرويد :الشاعر والتخيل

Sudan voices هذه مقالة يتقصى فيها فرويد حقيقة الشعر، وكيفية تخلّقه داخل نفس الشاعر، وهي من بواكيره في ميدان التحليل النفسي للأدب. يبين فيها آليات الإبداع عند الشاعر والبُنى النفسية العميقة التي تتحكم في إنتاجه، ويربط كل هذا برغبات وشهوات لا واعية، تمد بجذورها في وعيه منذ الطفولة. الشاعر والتخيل Der Dichter und das Phantasieren سيغموند فرويد ترجمة وتقديم: حميد ... أكمل القراءة »

حاتم الأنصاري”ممّا رسبَ في قَعْرِ الذاكرةِ من أسطورة الكراميل البرّي

Sudan voices حاتم الانصاري * وأَلوذُ بكَ اللهمَّ أَجِرنِي من شرِّ الأسرَارِ الطيّعَةِ اللَدِنَة! ما زالت تَنْفجُ في الفَجْرِ قَميصَ الكَرَمِلِّ البَرّيْ.. أربَعَ بَلّونَاتٍ تتَراقَصُ فِي العيدِ الثّانِيْ لِجلوسِ البُنّيِّ المَحْروقِ عَلى عَرشِ الألوانْ مَا زَالت تَلْعَقُ في الصُبْحِ حَواسَ التّلمِيذِ السّكرانِ.. ومَا زَالَت تًحْشُو في الليلِ جيوبَ سَرَاويلِ الوَلَدِ السّكرانِ بِمَا عَنّ لَهَا مِنْ نيرانْ … وَأَلوذُ بكَ اللهمَّ ... أكمل القراءة »

قرأت لك: رواية من المغرب “طائر أزرق نادر يحلق معي”

Sudan voices           طائر أزرق نادر يحلق معي هي الرواية التاسعة للروائي والمسرحي المغربي يوسف فاضل. صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2013 عن دار الآداب للنشر والتوزيع في لبنان. ودخلت في القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014، وهي النسخة العربية لجائزة “بوكر” العالمية للرواية يرصد يوسف فاضل في روايته علاقة النظام السياسي بمعارضيه، وآليات ... أكمل القراءة »

مني سبع : قصيدتان

Sudan voices قصيدتان منى سبع*  1 مازلنا نحلمُ مازلنا نحلمُ أن تأتينَ وطي ثيابكِ وعدٌ جميلٌ وملء سلالكِ ما نشتهيهْ مازلنا نحلمُ أن تشرقين بشمس تغرقنا ونشربها نكاية بقلقنا المزمن وجنوننا الوشيك شمس ترممُ مرآة حياتنا المهشمة وتعيد لنا بعضا من عبق الأمنيات متعبون نحن، ومهملون على خارطة الزمن فهلا غدوتِ لحنا يلمُّ ما تناثر من أوتارنا سيمفونية تعانق فيروزة الكبرياء ... أكمل القراءة »

حنان الشيخ عن الطيب صالح و”موسم الهجرة الى الشمال”

Sudan voices حنان الشيخ *      لتلك الشخصية الأكاديمية حين هاج الحنين وعربد فاذا بها تطفو من قاع النهر حيث طُمرت لسنوات طويلة لتجد نفسها فجأة على سطح الماء وجها لوجه في مواجهة الشخصية الثانية التي حلّت محلها، شخصية المزارع في قرية على ضفاف النيل في السودان، المتزوج من إمرأة قروية انجبت له اثنين من البنين؟ ألم يكن رجلا ... أكمل القراءة »

د.امير تاج السر “كتابة الحقائق

Sudan voices د.امير تاج السر    تحدث الكاتب الإسباني ألبرتو باثكث فيكيروا في روايته الأقرب إلى التحقيقات الصحفية منها إلى الرواية والصادرة منذ سنوات عدة عن الفساد العالمي، وغزو العراق الذي كان قضية ساخنة في تلك الأيام، وخفت سخونتها بالطبع بظهور مستجدات جديدة تحتاج لروايات أخرى. وأشار بشكل سافر وباستهزاء كبير إلى ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي السابق، وقام بغرسه ... أكمل القراءة »

فوز فوييار بجائزة غونكور الأدبية الفرنسية

Sudan voices منحت جائزة غونكور، أعرق المكافآت الأدبية الفرنسية، عن العام 2017 للكاتب الفرنسي إريك فوييار عن روايته “لوردر دو جور”، على ما أعلنت الاثنين لجنة التحكيم برئاسة برنار بيفوو رواية “لوردر دو جور” (جدول الأعمال) الصادرة عن دار “آكت سود” تقص وصول هتلر إلى الحكم والدعم الكبير الذي حصلت عليه آلة الحرب النازية من الصناعيين الألمان.و أعرب إريك فوييار ... أكمل القراءة »

روبنسون كروز اول رواية معربة

Sudan voices روبنسون كروزو Robinson Crusoe ، رواية من تأليف الكاتب الإنجليزي دانيال ديفو Daniel Defoe ، تم نشرها لأول مرة في عام 1719 ، هي رواية من نوع السيرة الذاتية التخيلية ، وتعتبر الأولى من نوعها باللغة الإنجليزية تدور أحداث الرواية عن حلم الكثيرين من الشباب في العيش بعيدا عن ظلم العالم ، والبقاء في أحضان الطبيعية التي هي ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر :عن التدريب مرة أخرى

Sudan voices امير تاج السر عن مقال لي كنت كتبته عن ورش تعليم القراءة، وإن كانت مسألة مجدية فعلا، مثل ورش التدريب على الكتابة، أم مجرد عمل تجاري لا يقدم أو يؤخر، كتب لي أحد القراء بأنه لا يؤمن حتى بورش الكتابة، ولن يصدق أبدا أن هناك قصيدة أو رواية أو قصة، ممتعة وذات مغزى، يمكن أن تكون خرجت من ... أكمل القراءة »

شعر | هذا الثلاثيني..| حاتم الأنصاري

Sudan voices حاتم الأنصاري  هذا الثلاثيني.. هذا الثلاثينيّ الطاعنُ في النَدم.. هذا الثلاثينيّ المصابُ بداء الكراميل البري.. هذا الثلاثينيّ الذي تتحاشاه جميع الوحوش والكواسر بما فيها الليل.. هذا الثلاثينيّ الذي يهوى ممارسة رياضة القفز من شرفات الذاكرة هذا الثلاثينيّ الأشمط هذا الثلاثينيّ المُركّب.. هذا الثلاثينيّ المُعلّب هذا الثلاثينيّ النحيف كشوكةٍ في حلق الحياة.. هذا الثلاثينيّ المطرود من رحمة الصمت هذا ... أكمل القراءة »

مراجعة رواية اشتهاء لامير تاج السر

Sudan voices فايز علام * نكاد نكون داخل عالم من السحر في رواية “اشتهاء” لأمير تاج السر، فما إن يفتح القارئ صفحتها الأولى حتى تبدأ مهرجانات ألوان وصور وأصوات قادمة من السودان بالتشكّل أمامه. يبقى “أمير تاج السر” كساحر يمسك عصاه السحرية على امتداد النص ليُخرج من قبعته غرائب وعجائب تبقي القارئ مدهوشاً، من أول “صيد وعر لحورية مصلح” إلى ... أكمل القراءة »