الرئيسية / فنون وثقافة

فنون وثقافة

محمد الفيتوري : قصيدة الرياح

Sudan voices محمد الفيتوري                                                رُبَّمَا لمْ تَزَلْ تلكم الأرض تسكن صورتها الفلكية لكن شيئاً على سطحها قدْ تكسَّر رُبَّمَا ظل بستانُ صيفك أبْيضَ في العواصف لكنَّ بْرقَ العواصف خلف سياجكَ أحْمر رُبَّمَا كانَ طقسُك ، ناراً مُجوسِيَّةً ... أكمل القراءة »

تجربة معاصرة × لوحة “25” الفنان الريح امبدي ابوبكر

Sudan voices د. اسماعيل حسن اسماعيل   تجربة معاصرة × لوحة “25” الفنان الريح امبدي ابوبكر، تخرج في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية قسم التلوين في العام 1999م، وللريح سيرة مشرفة جدا في مشاركاته العالمية والمحلية فقد حاز على العديد من الجوائز والشهادات الشرفية من خلال إشتراكه المتواصل في مسابقات الكارتون العالمية وعرضت اعماله في عدة دول أوروبية على سبيل باريس وروما ... أكمل القراءة »

نصوص | نيالاو حسن أيول : عن الجنوب سأكتب …..

Sudan voices نيالاو حسن أيول *                    عن الجنوب سأكتب عن الحرب سأكتب عن الأنفصـ……..ال ٍ ٍ سأبكي سأكتب كما السم. كأعمى تم طرحه في الجزء السفلي من الهاوية العميقة أو ضد الضوء في النوافذ المغلقة. كجسم غارق في البحر من دون أي أمل في العودة. كأنسان هارب خلال كل شئ وفي ... أكمل القراءة »

حاتم الانصاري: يا أنتِ.. يا

Sudan voices حاتم الأنصاري    نصٌ أفّاقٌ يَتَيمّم برمال البَحرِ الكَامل، اعتِسَافَا قُلتُ احْفَلي بِالجُوعِ أوشَكَ أنْ يُمِيطَ قُرَاضَةَ التَبْريحِ أو يَمْتَشَّ هَيّولَى التَنَصُّلِ رَيثَمَا يَشْتدُّ عُودُ الطّيفِ تَنْهَمِرُ الظِّلَالُ عَلى عَمَائِكِ بَيْنَمَا يَهذِيْ الزّوَالُ الضّحْلُ بِاسْمِكِ في الفَـــرَاغْ.. قُلتُ اسْتَعِيذِي بِالنّزُوحِ مِنَ العُرُوشِ الخَاويَاتِ عَلَى العُروشِ الطَافِيَاتِ عَلَى الصّدَى فَالصّمْتُ بِالكَادِ اسْتَعَادَ حُضورهُ كَيْ لا يُطلّ عليكِ مِنْ خَلفِ ... أكمل القراءة »

تجربة معاصرة × لوحة “24” الفنان عبدالله بشير عبدالله

Sudan voices د. اسماعيل حسن اسماعيل   تجربة معاصرة × لوحة “24” الفنان عبدالله بشير عبدالله، مواليد مدينة ودمدنى 1979م، بكالوريوس الفنون الجميلة قسم التلوين جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا – نوفمبر 2004م، عضو الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السودانيين، عضو الجمعية التشكيلية السودانية، شارك في العديد من المعارض الفردية والجماعية أهمها: معرض ثنائى بمركز عبدالكريم ميرغنى الثقافى 2003م، ومعرض بجامعة الخرطوم 2004م، ... أكمل القراءة »

ما هي “ما بعد الحداثة” في العلوم الاجتماعية؟

Sudan voices ترجمة – عمرو خيري منذ بدأت أفكار نظرية ما بعد الحداثة postmodern theory تترسخ في الثمانينيات، أصبح لها تأثير كبير على العلوم الاجتماعية. في الثمانينيات، جلبت النظرية الاجتماعية إليها بعض المفاهيم النظرية من النقد الأدبي، مثل التفكيك deconstruction وغير ذلك من النظريات المستندة إلى الخطاب، والرامية إلى التفسير النصّي. لكن الأفضل أن نشير إلى “انعطافة” ما بعد حداثية ... أكمل القراءة »

تجربة معاصرة × لوحة “23” الفنان الخطاط أكرم عبدالله الشيخ

Sudan voices د. اسماعيل حسن اسماعيل   تجربة معاصرة × لوحة “23” الفنان الخطاط أكرم عبدالله الشيخ، ولد في مدينة الخرطوم شرق “العيلفون” في العام 1992م، شارك في العديد من المعارض الفردية والجماعية داخل وخارج السودان، اهمها معرض جماعي في صالة بابا كوستا بعنوان آفروسودان 2016، كما شارك في معرض ثنائي بمركز الجنيد الثقافي بعنوان “جمال الحرف وعراقة الكلمة” 2017م، ومعرض ... أكمل القراءة »

تجربة معاصرة × لوحة “22”  الفنان خالد حمزة أدريس احمد

Sudan voices د. اسماعيل حسن اسماعيل   تجربة معاصرة × لوحة “22”  الفنان خالد حمزة أدريس احمد، من مواليد امدرمان في العام 1977م، دبلوم التصميم الايضاحى، كلية التكنولوجيا 1999 – 2001م، بكالاريوس الخطوط والزخرفة، كلية الفنون الجميلة و التطبيقة 2005م، ماجستير فى الخط العربى 2009م، طالب دكتوراه فى الخط العربى -2017م، استاذ الخط العربى بمدرسة تحسين الخطوط بالخرطوم -2003 – 2006 ... أكمل القراءة »

أن تكون مثقفًا : دروسٌ تشيخوفيّة

Sudan voices محمد مهدي عيسى   “أنا ذاهبٌ ومعي فكرة طيّبة جديدة: أنّ العظماء أبسطُ، وأكثرُ فهمًا، وأقربُ بأرواحهم، من كلّ هؤلاء الحقراء الذين نعيش بينهم. وداعًا! لن أنساكَ أبدًا” (مدرِّس في الريف الروسيّ، مخاطبًا تشيخوف). “في هذه السخرية الرقيقة الحزينة، تحسّ بالتشاؤم الرهيف لشخصٍ يعرف قيمةَ الكلمة وقيمةَ الأحلام” (مكسيم غوركي، واصفًا حديثَ تشيخوف) إحدى أسوأ الظواهر التي عرفتْ طريقها ... أكمل القراءة »

تجربة معاصرة × لوحة “21” الفنان هيثم اسماعيل المقدم

Sudan voices د. اسماعيل حسن اسماعيل   تجربة معاصرة × لوحة “21” الفنان هيثم اسماعيل المقدم، تخرج في العام 2006م من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية. قسم التلوين، شارك في عدة ورش ومعارض جماعية بالسودان. عن اخر مشاركات الفنان هيثم جدارية تم تنفيذها بمدينة سنار ضمن فعاليات سنار عاصمة للثقافة الاسلامية وعنوان العمل سنار عاصمة الثقافة الاسلامية بمقاس العمل 40 متر مربع. ... أكمل القراءة »

ألف هورنبورج: كتابة التاريخ البيئي بنظرية النظام العالمي (المركز والهامش)..

Sudan voices ألف هورنبورج: كتابة التاريخ البيئي بنظرية النظام العالمي (المركز والهامش).. الفلوس والقيمة كمقاييس مزيفة للتبادل/التجارة إعداد – عمرو خيري   هذه هي المحاضرة الأولى من سلسلة محاضرات نقدمها تباعاً لأستاذ الإيكولوجيا البشرية ألف هورنبورج، وهي جزء من منهج تمهيدي لطلاب ماجستير الجغرافيا البشرية في جامعة لوند، السويد، على امتداد سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2016. ألف هورنبورج (تُنطق مثل العدد “ألف”) ... أكمل القراءة »

تجربة معاصرة × لوحة “20” الفنانة مسكا محمد

Sudan voices د. اسماعيل حسن اسماعيل   تجربة معاصرة × لوحة “20” الفنانة مسكا محمد، ولدت في عام 1995م، نشأت وعاشت في أم درمان. درست مسكا التلوين في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، وتخرجت في العام 2016. في حين لا تزال طالبة شاركت في ورشة ومعرض دولي للرسامين في تونس، في عام 2015. منذ تخرجها، عرضت في معارض في ... أكمل القراءة »

إيمك | إمبولو ميبى Imbolo Mbue

Sudan voices إمبولو ميبى     تقديم وترجمة : د. محمد عبد الحليم غنيم مقدمة :  إمبولو ميبى / Imbolo Mbue، كاتبة أمريكية من أصل إفريقى فى الرابعة والثلاثين من عمرها هى الآن مصدر حديث المنتديات والمواقع الأدبية فى أمريكا وباريس على السواء، حيث صدرت روايتها الأولى (ها هم الحالمون)  Behold The Dreamers، فى الثالث والعشرين من أغسطس الماضى، باللغتين الانجليزية ... أكمل القراءة »

لوحة لبابلو بيكاسو بدار كريستيز للمزادات

Sudan voices لندن (رويترز) :  تعرض دار كريستيز للمزادات لوحة لبابلو بيكاسو وأخرى لكلود مونيه للبيع في مزاد في العاصمة البريطانية لندن هذا الأسبوع في ليلة لعرض الأعمال الفنية الانطباعية والحديثة. واللوحة المعروضة لمونيه هي ضمن سلسلة من 12 لوحة رسمها الفنان عام 1877 تصور محطة للقطارات في باريس وتقدر قيمتها بما يتراوح بين 22 و28 مليون جنيه استرليني (29.19 ... أكمل القراءة »

تجربة معاصرة × لوحة “19” الفنانة شامة الرشيد بابكر مصطفي

Sudan voices د. اسماعيل حسن اسماعيل   تجربة معاصرة × لوحة “19” الفنانة شامة الرشيد بابكر مصطفي، مواليد العام 1990م، بدأ إهتمامها بفن المعمار فدرست بجامعة امدرمان الاهلية كلية الهندسة قسم العمارة( القسم الاول)2015م، ثم وجدت ميولها للفنون الجميلة والتحقت بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية وحازت على الدرجة الأولي تخصص التلوين عام 2018م. وقد وفقت في المجالين فواصلت دراساتها العليا بمجال إدارة ... أكمل القراءة »