الرئيسية / فنون وثقافة

فنون وثقافة

المعبود المصري – أنوبيس

Sudan voices أنوبيس مني عبد الكريم    في حديثه عن المعبود المصري »أنوبيس» الذي اشتهر بكونه حارس الموتي يقول الفنان والناقد  د. ياسر منجي: أنوبيس ليس محضَ معبودٍ تقليديٍّ من معبودات المقابر، بل هو بالأحري – وبالمعني الفلسفي العميق – حارسٌ لطاقة الحياة في طَورِ كُمُنِها وخُمودِها، تماماً كما الأرضُ الحاضنةُ لبذور النبات الخامدةِ خلال فصل الصقيع. وهو، بالدرجةِ نفسِها، مُرشِدٌ ... أكمل القراءة »

من أرسطو إلى برنارد هنري ليفي.. فلاسفة أسسوا للشر والاستعمار

Sudan voices احمد رجب الكثير من الإمبراطوريات قامت على مر التاريخ على رقاب الشعوب المهزومة، تحكمت فيها ونهبت ثرواتها وطاقاتها، وكل هذا كان بمبرر وقف خلفه الكثير من الفلاسفة. وجهان متناقضان ذهب المفكر اللبناني جورج قرم في كتابه “شرق وغرب: الشرخ الأسطوري” إلى أن الغرب وديمقراطيته فشلا في إدراك التناقض الكبير في المبادئ التي أعلنها لتسويق نظامه الإمبريالي، فأصبحت تلك ... أكمل القراءة »

رياح الثورة : احمد الطائف

Sudan voices                احمد الطائف  رياح الثورة يارياح الثورة هبي وياجماهير وطني لبي وياغمامات البشارة بي جديد تغييرنا صبي وبي حجار سجيلك أرمي فوق رؤوس الخونة كُبي وتاني قطري من طهارك اغسلي الأرض العزيزة وطهري الدنس العليها من ضلال الجبهجية ونضفيها من غذارة الأمنجية صحي عطبرة من ثباتا وهيا روح الثورة ذاتا بالحديد والنار ... أكمل القراءة »

قراءة في قصة الأسد الذي فقد نومه: تأليف الدكتورة سونيا النمر

Sudan voices                                        بقلم  : سهيل  إبراهيم  عيساوي قصة  الاسد  الذي فقد  نومه ، قصة  للأطفال  من  تأليف الدكتورة سونيا  نمر ، اصدار مركز ثقافة الطفل – مؤسسة  الاسوار – عكا  لصاحبها  الأديب  والناشر المعروف ،  يعقوب  حجازي . رسومات  القصة  جميلة  ... أكمل القراءة »

نيالاو حسن أيول تكتب نص: الجدار الحجري

Sudan voices                    نيالاو حسن أيول* الجدار الحجري .. أَمام الجِدار بِالقُرْبِ من النَّافِذَةِ في كل يَوْم، في نفس الوَقْت أقْفُ و القِطُّ الأسود  أقول: ” مَن يجرُؤ على وضَع الجَرَس على عُنُق القِطُّ! “ في كل يَوْم، في نَّفْسِ الوَقْت ، يُعيد القِطُّ تَرَاكِيب المَشْهَد و يَقْرَع نَّاقُوس الخَطَر  في الجِدارِ ... أكمل القراءة »

“فن القراءة” لألبرتو مانغويل.. 39 تأملاً في رحلة استثنائية

Sudan voices  اولامن هو ألبرتو مانغويل:  (ولد عام  في مدينة بوينس آيرس) أرجنتيني المولد كندي الجنسية.يعمل كجامع للأعمال الادبية الهامة, مترجم, محرر, روائي وكاتب مقالات. الف مانغويل العديد من الكتب غير الخيالية مثل قاموس الأماكن الوهمية (كتب بالإشتراك مع جياني جوادالوبي عام 1980), تاريخ القراءة (1996), المكتبة في الليل (2007) وإلياذة وأوديسة هوميروس: سيرة ذاتية (2008). كتب أيضاً العديد من الروايات ... أكمل القراءة »

خمس زوايا Cinco esquinas “رواية ماريو بارغاس يوسا الأخيرة

Sudan voices                                                                الفصل الأول من رواية ماريو بارغاس يوسا الأخيرة خمس زوايا Cinco esquinas ترجمة: صالح علماني إلى ألونسو كويتو «خمس زوايا» عمل تخيلي عمد فيه المؤلف، من أجل ... أكمل القراءة »

هل انتهى دور المثقف ؟؟؟

Sudan voices           فهمي رمضاني * إذا كان الفيلسوف الألماني هيغل قد تساءل في كتابه “دروس في فلسفة التاريخ”، عن المحرك الذي ما انفك يصنع التاريخ- وهو بلا ريب من بين الأسئلة الحارقة التي عصفت بفكره- فإني أعتقد أن التاريخ يصنع وينحت عن طريق ذلك الفكر التقدمي الثوري الذي لا يتوانى في امتلاك إرادة برومثيوسية للتغيير. وهذا ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر :ذاكرة النصوص

Sudan voices           أمير تاج السر من ضمن الأعمال التي أنجزتها في بداياتي وأيام تشنج الشعر، وسيطرته على النهج السردي الذي قررت اتباعه آنذاك، رواية صغيرة اسمها «نار الزغاريد»، تحكي عن دخول الإغاثة إلى بلدة جانبية في شرق السودان، أوائل تسعينيات القرن الماضي، وكيفية تفاعل السكان المحليين، مع قدوم تلك الشاحنات الفرنسية الكبيرة المحملة بالأغذية والملابس، وكنت ... أكمل القراءة »

فوكو المكتبة المنزلقة (عن معرفته الواسعة وبعض الحكايات عن ضحكه الأسطوري)

Sudan voices                              فيليب أغنود  Philippe Arnaud ترجمة: د. عبدالرحمن إكيدر  نجده في معظم الصور، مرتديًا سترة ضيقة ذات ياقة عالية، مع نظارات الخمسينيات من نوع براولين، تبرز الحواجب. إنه ميشال فوكو (foucault Michel (1926 – 1984 من أكثر الفلاسفة تأثيرًا في فرنسا خلال الأربعين سنة الماضية، ومن أبرز ... أكمل القراءة »

حاتم الأنصاري :تلاميذ/موظّفون/قوّادون؛ أمّهَاتٌ يُصَافِحْنَ الآباءَ بِضَراوة

Sudan voices     تلاميذ/موظّفون/قوّادون؛ أمّهَاتٌ يُصَافِحْنَ الآباءَ بِضَراوة حاتم الأنصاري * “الكتابة نظيفة.. الكلام قذر” جيل دولوز (1) أعمدةُ الإنارة التي تنامُ واقفةً كالخيول.. تنامُ الآن واقفةً كالخيول. التحيّاتُ الأجنبـيةُ المعلّبةُ تُــوَزَّعُ على المارّةِ بـسخاءٍ شديـدٍ نظرًا لاقـتراب موعدِ انتهاءِ صلاحيتها. دواخينُ العوادم تعانق بعضها بعضًا في مشهدٍ يستحلبُ الدموع من مآقي السَمَاكِرَة. الأفواهُ الواسعةُ مثل عيونِ جهنّم مزمومةٌ مثل ... أكمل القراءة »

الصادق الرضي :صحبة مايكل أنجلو

Sudan voices                     الصادق الرضي   صحبة مايكل أنجلو (1) الملوك اللذين مضوا تركوا أثرا إسمه نسيانهم مثل (أليس) أو( كوش) ..إلخ تركو تيجان ممعنة في غرابة بقايا هياكل عظمية رؤوس أسماك أسماء يصعب نطقها مراود كحل_وصايا_ مدائح منقوشة علي حجر  بيد أني تركتك إنت المضاءة بي أينما حملتك عروشك دما طازجا في ... أكمل القراءة »

نص|مفاوضات : الصّادق الرضي

Sudan voices                   مفاوضات الصّادق الرضي مُدنٌ مأهولةً بالجثثْ صحفٌ يوميّةٌ مأهولة بالأخبارْ! … … طفلةٌ على وشك أن تتفتَّق أنثى حجرٌ على وشكِ أن ينطق بلسان الجريمةْ .. ثُمَّ طائرة عابرة بقذائف لن تعبر الحقل بسلامْ! … … كنت أنظر عبر نافذةٍ- لم تَعُدْ نافذةْ لم أَعُدْ للتي ضاعت لم يعد لي ... أكمل القراءة »

محمود :شرفه سقطت بكل زهورها |مريد البرغوثي

Sudan voices                                           محمود :شرفه سقطت بكل زهورها مريد البرغوثي لاقيت موتك مرة ونجوت منه لكي أصدق, بالتمني والسذاجة, أنه خسر الرهان. وعجبت بعدك كيف أحيا بعض أحيان, وكيف أموت من آن لآن. هذا كتابك في يدي بعد الغياب. شعر توقعه ... أكمل القراءة »

د. جميل حمداوي : نظرية ما بعد الاستعمار

Sudan voices                        د. جميل حمداوي * توطئة : تعد نظرية ما بعد الاستعمار أو النظرية ما بعد الكولونيالية (Colonial Discoures and Post Colonial Théorie) من أهم النظريات الأدبية والنقدية ذات الطابع الثقافي والسياسي؛ لكونها تربط الخطاب بالمشاكل السياسية الحقيقية في العالم. وبالتالي، تستعرض ثنائية الشرق والغرب في إطار صراع عسكري ... أكمل القراءة »