الرئيسية / شباب وجندر

شباب وجندر

تقديم حول ماهية النوع الاجتماعي ( الجندر )

Sudan voices د . رشيد اوبجا برز مفهوم الجندر le genre أو النوع الاجتماعي بصورة واضحة في بداية السبعينيات من القرن الماضي. وهو مخاض فلسفي و فكري للحركات النسوية و نتاج نضالاتها . وأول من حدد مفهوم النوع من وجهة نظر نسوانية ، هي” ان أوكلي” سنة 1972، فقد ميزت بين الجنس و النوع ،” فكلمة الجنس تحيل على الفروق ... أكمل القراءة »

الروائي السوداني نميري مجاور يحرز جائزة بريطانية مرموقة

Sudan voices       ضمن الفعاليات السنوية للجائزة المرموقة التي تقدمها شركة إم تي إن لرعاية وتشجيع المبدعين في منطقة جنوب غرب بريطانيا، حصل الإعلامي والروائي السوداني الأستاذ نميري حسين مجاور على المركز الأول عن فئة الآداب والفنون. علما بأن فئات الجائزة تشمل المبدعين في المجالات الثقافية والاجتماعية والعمل الطوعي وقطاع الأعمال. كانت آلية الاختيار في المرحلة الأولى عبر اختيار ... أكمل القراءة »

رمضان سوداني … أزمة السودان في مفكريه ومجموعات سلطته

Sudan voices محمد عبدالمنعم قيسان قيسانيات رمضان سوداني أزمة السودان في مفكريه ومجموعات سلطته من أزمة تنمية متوازنة بقدرة مفكر غير قادر علي احداث تغيير الي مشكلة جهوية الحقوق والواجبات علي أسس رمضان رمضان في السودان غير أنه شعيرة دينية لها بعدها الروحي عند غالبية الشعب السوداني فلها بعدها الاجتماعي والسياسي الذي تسقط فيه نظريات المعرفة والحداثة والدعاوي لكثير من ... أكمل القراءة »

Rise up to see more

Sudan voices Hassan Ahmed    It creeps from the gloomy den to breathe At the wooden gate, where the star is creeping slowly It has wounded seriously Star eye sees red It was a long session of waiting Don’t die now The slim kids wait for a wooden box In it, the precious gift of those slim Your hope has ... أكمل القراءة »

اوان الميلاد: النسوية السودانية الموجة الثالثة ..

Sudan voices بقلم: غادة شوقي*   تبني هذه المساهمة اطروحتها علي ان المراة السودانية في حراكها النسوي التحررى قد شهدت موجتين صاعدتين. فقد تصاعدت موجة نهوضها الاولي مع صعود الحركة الوطنية وهدفت اساسا لايجاد صوت يمثل المراة ومطالبها المتمثلة في الحقوق المتساوية في العمل والتعليم والمشاركة السياسية والمساواة فى اطار الزواج والاسرة من خلال تعديل قوانين الاسرة (الاحوال الشخصية)،وقد شهدت زخما ... أكمل القراءة »

مفاجأة.. مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تتحدث عن “تحرشات ترامب الجنسية”

Sudan voices المصدر: د ب أ     قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة للأمم المتحدة نيكي هيلي، في مقابلة تم بثها ايوم الأحد، إن النساء اللاتي اتهمن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتحرش الجنسي “يجب الاستماع إليهن”. وقالت نيكي هيلي إنها “فخورة إلى حد كبير” بموجة النساء اللاتي تقدمن بادعاءات ضد سياسيين أمريكيين وشخصيات كبيرة في صناعة السينما في الأسابيع الأخيرة، في ... أكمل القراءة »

سياسيو الخرطوم لا يعرفون عن شرق السودان سوى لفظ “ادروب “

Sudan voices محمد ادم اسماعيل     اسوء ما يحدث في السياسة السودانية ان تقديرات الازمة والمعاناة رهينة الحرب وعدد الطلقات ، ومن ثم تعلو اصوات التنديد والاستنكار بعلو ازيز الطلقات وارتفاع معدل الضحايا من المؤسف ان تجد احدا” يتحدث عن مشروع وطني وهو لا يعلم شيئ عن تعقيدات المشكلة السودانية ، عن تكوينات الدولة الاكثر تعقيدا” ، عن واقع الازمات ... أكمل القراءة »

بيتلهيم “الاثيوبية تنتقل بصناعة الأحذية من إطارات السيارات إلى العالمية

Sudan voices الطلب العالمي المتزايد دفعها إلى افتتاح مراكز توزيع في عدد من الدول  أديس أبابا – لفتت بيتلهيم تيلاهون، سيدة أعمال إثيوبية، الانتباه وشغلت الكثيرين، بعد نجاحها في تطوير عملها من مصنع أحذية تقليدية إلى شركة عالمية، ساهمت في توفير فرص عمل للشباب، وحياة أفضل لأبناء مجتمعها. وتحولت تجربتها إلى قصة نجاح وصعود، حيث بدأت بتصنيع الأحذية من إطارات ... أكمل القراءة »

انشطة “طلاب الحركة الشعبية لتحرير السودان splm/s مركزية جامعة النيلين /كلية الأداب

Sudan voices طلاب الحركة الشعبية لتحرير السودان splm/s    مركزية جامعة النيلين /كلية الأداب تحية الفخر والخلود لجماهير القاعدة الطلابية والجماهير الشعب السوداني الصامد الذين وقع عليهم الظلم التاريخي من قبل الأنظمة دكتاتورية الشمولية الذين تعاقبوا علي الحكم في الدولة السودانية من النازحين داخل السودان واللاجئين في دول الجوار ولا الجوار و الغلابة والأرامل وتحية أيضا لقادة التحرر الوطني الافريقي والتحية لرفاقي ... أكمل القراءة »

اسباب تدهور التعليم في السودان

Sudan voices بقلم / أتــــــو عـامـــــر لايديولوجيا القومية لا تعترف إلا بالذات مرجعا ثقافيا ولايمكن ان تتعرض هذه الاخيرة الى النقد ومحاولة تطويرها وتغييرها، وكلنا يتذكر مبدأ التنفيذ ثم النقاش الذي تم تجاوز التقدمية التي كانت سائدة في شكلها الايديولوجي ايضا، بحيث اصبحت الصورة تبتعد عن العلم وتطبيقه في مناهج التربية لتحل محلها الايديولوجيا المبجلة للذات المطلقة القومية متمثلة في ... أكمل القراءة »

وجوه سودانية : ملكة الدار محمد أول روائية سودانية

Sudan voices الإسم الكامل: ملكة الدار محمد عبد الله    المعلومات الشخصية: الاسم الكامل: ملكة الدار محمد عبد الله مكان الولادة وتاريخها: مدينة الأبيض في إقليم كردفان بغرب السودان عام 1920 الجنسية: سودانية السيرة الحياتية: تلقت تعليمها الأولي في خلوة الشيخ إسماعيل الولي بمدينة الأبيض ثم التحقت بكلية المعلمات بأم درمان لمدة سنتين لتعمل بعد تخرجها في عام 1934 بمجال ... أكمل القراءة »