الرئيسية / شباب وجندر

شباب وجندر

شعر /نعمات جماع

شعر /نعمات جماع يا عواجة … خلوك محتاجة ما  عندك حاجة باعوا شرفك عرضك     أرضك للخواجة إنهضي قومي .. زرعك سلبوه تراب وطنك باعوه في الحاويات عبوه والصوت المرفوع ضد الظلم ضد الجوع كبلوه … بجنازير الظلمة ربطوه في قاع النفق  رموه ويصرخ كتير ما سمعوه    ………… وطنك راحة بال فكة ريق من صف لصف من ضيق لضيق ... أكمل القراءة »

وداعا يوتوبيا الحلم القديم

Sudan voices  وداعا يوتوبيا الحلم القديم الاستاذ سام ايدوم هجانة   الدولة داخل الدولة : لمفهوم دولة العصابات وتعدد مراكز القوى والنفوذ والسيطرة والهيمنة عبر آلية التنظيم لمنظومة نظام حكم معين سواء كان عقديا أو أيديولوجيا وهو كما يعرف بالدولة العميقة تمكينا لدولة اللصوص ومن أجل اللصوص ، وهي دولة لها أنصارها مؤيديها من النفعيين والإنتهازيين  والمتسلقين وحثالة المجتمعات ، ... أكمل القراءة »

 ثمة علاقات سودانية إسرائيلية ,,

Sudan voices   ثمة علاقات سودانية إسرائيلية ,,      منذ زمان ليس بالقصير ظللنا نطلع ونتابع بعض من أخبار متناثرة هنا وهناك , عن  وفود سرية  مبعوثة من قبل الحكومة السودانية للقاء بعض القادة و السياسيين من دولة إسرئيل , و ازدادت وتيرة هذه الأخبار في الأسابيع القليلة الماضية , وذلك بعد زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي لسلطنة عمان , و  وصول ... أكمل القراءة »

يَدُقّونا.. و تقولي ما نكوروكو يا د.مريم؟!

Sudan voices  يَدُقّونا.. و تقولي ما نكوروكو يا د.مريم؟! عثمان محمد حسن * في خمسينيات القرن المنصرم، جلد أحد أساتذة مدرسة واو الأولية أحد التلاميذ، و أثناء بكاء التلميذ، أمره الأستاذ بالكف عن البكاء؛ فكان أن رد التلميذ، و الدموع تنهمر من عينيه، قائلاً: ” تَدُقّونا.. و تقولوا ما نكوروكو!؟” * إن الشعب السوداني في حالة  دموع و غضب منذ ... أكمل القراءة »

 خنق البشير واقتراب تسليمه الطوعي للسلطة

Sudan voices  خنق البشير واقتراب تسليمه الطوعي للسلطة د.أمل الكردفاني (1) الحفر تحت باطن الأرض: هناك ثلاثة لا يعرفون ماذا يحدث تحت الأرض: البشير ، معتز موسى ، الشعب. لكن الأسوأ من ذلك ليس أن لا تعرف؟ ولكن ان لا تعرف أنك لا تعرف. تلك هي الطامة الكبرى. لأن من لا يعرف أنه لا يعرف هو من لا يرى وجه ... أكمل القراءة »

قادة المؤتمر الوطنى لا يطِيقُونَ “الحِلو” ولا يتركُونَه يقرِّر مصِيرَهُ ؟!

Sudan voices قادة المؤتمر الوطنى لا يطِيقُونَ “الحِلو” ولا يتركُونَه يقرِّر مصِيرَهُ ؟! بقلم: عبد العزيز عثمان سام- 30 نوفمبر 2018م جاء فى الأثرِ أنَّ إمرأةً دخلت النَّار فى هِرَّة لمَّا حبستها ولم تُطعِمُها أو تتركُها تأكلُ من خشاشِ الأرض. قرأت، أكثر من مرَّة، ورقة “محضر مداولات اجتماع رئيس المؤتمر الوطنى مع رئيس وفد المفاوضات للمنطقتين واللجنة الأمنية والعسكرية لإسنادِ ... أكمل القراءة »

المرأة و الثورة |خديجة صفوت

Sudan voices                 خديجة صفوت ملف – المرأة بين النص الديني والقانون المدني الحديث، قانون الأحوال الشخصية للمسلمين ولغير المسلمين،بمناسبة 8 مارت -آذار عيد المرأة العالمي 2014 المرأة و الثورة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2014 لماذا يتدهور وضع المرأة و يتقلص دورها فيختزل فى البيت او-و في سوق عمل لا موات -بعد الثورة في ... أكمل القراءة »

ثقافة ومجتمعات |مكافحة جريمة “كيّ” نهود الفتيات في الكاميرون

Sudan voices          إنها عادة قديمة ومؤلمة، فإلى يومنا هذا يتم في الكاميرون كيّ نهود الفتيات من صغيرات السن أو إثقالها بالحجارة. مجموعة من النساء تكافح ضد هذا التقليد بتقديم التوعية داخل المدارس. فيني إيوندو ندونغ تقف أمام 70 طفلا يجلسون فوق أريكة خشبية. الأجواء خانقة داخل حجرة الفصل الدراسي. وعندما شرعت ندونغ داخل المدرسة الحكومية في ... أكمل القراءة »

ابوالقاسم عبدالرحمن : قطار الشوق متين ترحل تودينا 

Sudan voices                             بقلم ” ابوالقاسم عبدالرحمن في تمام الساعة التاسعة و عشرة دقايق تحرك بِنَا القطار من مدينة bendigo الجميلة متجها الي عاصمة المقاطعة Melbourne و هي من اجمل مدن استراليا و الحائزة علي افضل مدينة في العالم لي ستة سنوات متتالية للعيش بي كل ما يعني من ... أكمل القراءة »

غلوريا آنزالدوا |التكلم بألسنة: رسالة إلى كاتبات العالم الثالث

Sudan voices                       غلوريا آنزالدوا ترجمة: سماح جعفر  21 مايو 1980م عزيزاتي النساء ذوات البشرة الملونة، رفيقاتي في الكتابة– أجلس الآن عارية تحت أشعة الشمس، والآلة الكاتبة أمام ركبتي، في محاولة لتصوركن. امرأة سوداء منكبة فوق طاولة في الطابق الخامس لأحد مساكن نيويورك. شيكانا(1) جالسة على الشرفة في جنوب تكساس، تزيح بعيدًا البعوض ... أكمل القراءة »

وليمة ما قبل المطر |إستيلا قايتانو

Sudan voices                    وليمة ما قبل المطر إستيلا قايتانو * “أولير” أسمه يعني العراء، ذلك لأن أمه انجبته هناك عندما داهمها  المخاض وهي تحتطب، بلدته محاطة بالغابة والسماء. كان يغط في نوم عميق عندما بدأ ذلك الظل يزحف بطيئاً نحو بلدته فبدأت مثل انسان ضخم يسحب غطاء نحو جسده، توارت الشمس خلف ... أكمل القراءة »

“اللون أرجواني”|مفصلية في تاريخ الرواية النسوية :أليس ووكر

Sudan voices                            ألوان أليس ووكر في “اللون أرجواني” سيزار كبيبو تعد رواية آليس ووكر “اللون أرجواني” رواية مفصلية في تاريخ الرواية النسوية، وعملاً أدبياً تحررياً بالمعنى الإبداعي والفكري، حظي باحتفاء كبير سواء في أميركا أو في شتى أرجاء العالم، حيث حازت جائزة بوليتزر عام 1983 وجائزة الكتاب الوطني في ... أكمل القراءة »

حين يتأنث العالم..| كاهنة عباس

Sudan voices      كاهنة عباس * حين يتأنث العالم يفصح عن أسراره ، ليبوح بشقائه وهوسه ومظالمه ، فيخف الصراع والتناحر وتنساب بين الدروب والأزقة حركة متناغمة تجمع بين النقيضين، فيهفت الصراخ ويختفي البكاء والنحيب وتنسجم الأجواء يحملها الريح، إذ يصبح الإنسان واحدا بعد أن كان ينتمي إلى جنسين مختلفين. و قد يوحي تأنيث العالم بسلطة الماء وما يكتنفه ... أكمل القراءة »

هالة كمرات :سلم كفاية العنكبوتي..!!!

Sudan voices    هالة كمرات كنت اسوق الرهان ويخيب التوقع ورجم بالغيب خسرانا أن شملت مقولة الطيب صالح عن الانقاذيين: (من أين أتى هؤلاء) استغرابا لفعايلهم وضحكا عليهم واستهزاء بهم …لكن لم يدر بخلدي ان تنطبق على بعض شاكلة وشعب ملتصقة بالمعارضة وتدعي علي اساس انها من الشعب ومعاناته تلك هم وهن من يتشدقون دفاعا لمصلحة واغراض عن (كفاية) وورشها وندواتها ومحاولة تسويقها في سوق ... أكمل القراءة »

ماذا يحدث في مصحة كوبر ؟ (1)

Sudan voices                    كتبت : مروة التجاني حقيقة لم أرغب بالكتابة عن تجربتي الأخيرة في مصحة كوبر للأمراض النفسية والعقلية لكثير من الأسباب أولها التهديد الذي تلقيته من بعض العاملين فيها ووصل الأمر بطاقم التمريض إلى حد مصادرة ( الكراس ) الذي كنت أسجل فيه ملاحظاتي عن المشفى وأكتب فيهو نقاط لمشروع ... أكمل القراءة »