الرئيسية / شباب وجندر

شباب وجندر

سمعان محجوب : و في تلك المدينة (٢)

Sudan voices                  سمعان محجوب الناس في تلك المدينة يزرعون ” الحب ” بضم الحاء كما غنت عقد الجلاد لكنهم يقتلون ظلما لأنهم يطالبون ” بالحب ” بفتح الحاء . الناس طيبون .. كلامهم أنغام و لونهم بسام و لكن عسكر النظام يقتلون كل من يعارض النظام القائم في تلك المدينة . الأشباح ... أكمل القراءة »

منبر شات النسائي بالسودان.. من “قصص الغرام” إلى “ملاحقة النظام”

Sudan voices                            شمائل النور-الخرطوم من الدردشة والموضة إلى البحث عن معلومات بشأن قمع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، هكذا حول الحراك الشعبي في السودان اهتمام مجموعة “منبر شات” إحدى أبرز المجموعات النسائية السودانية المغلقة في فيسبوك التي تضم أكثر من 270 ألف عضوة إلى ... أكمل القراءة »

فرارا من الحرب في دارفور بحثا عن الأمان انتظارا في رومانيا

Sudan voices             الأمم المتحدة / متابعات في مركز العبور للطوارئ في مدينة تيمشوارا الرومانية تقيم أم سودانية بشكل مؤقت مع أطفالها الستة، حالهم حالَ 51 لاجئا آخرين (من سوريا وإريتريا والسودان). وصلوا إلى هنا في رحلة البحث عن مكان آمن، في بلد ثالث يعيد توطينهم ويمنحهم فرصة حياة أفضل من حياة الحروب وانعدام الأمن. وكانت ... أكمل القراءة »

إلاّ يقينهم فيك إتماسك >يا الإصرارك سطراً سطراً مَلا كراسك   

Sudan voices                     يوم بعد يوم يثبت الشعب السوداني جسارته ومروءته وكنوزه المليئة بكريم الخصال والأخلاق من عاداته وتقاليده وجوهره الفرد المشع إنسانية وحبا في مواجهة بشاعة النظام ومقاومته بسلاح الحاضن الإجتماعي لثورة المدن الماثلة الآن ، ذاك الحاضن الإجتماعي للثورة الذي تجلي في كرم وفتح بيوت الشعب السوداني للثوار والثائرات في العديد ... أكمل القراءة »

( منسم) لا للقتل والعنف ولا لقمع المتظاهرين السلميين

Sudan voices بيان لا للقتل والعنف ولا لقمع المتظاهرين السلميين المجموعات النسوية السياسية والمدنية (منسم) تترحم على شهداء الوطن، وتتمنى الشفاء للجرحى والحرية للمعتقلين والمحتجزين من الجنسين،  و تحي الثوار من الجنسين ووقفتهم الصامدة ضد نظام الظلم والفساد. تؤكد (منسم) انخراط عضويتها في النضال من أجل إسقاط نظام الإنقاذ وتصفية أركانه، فقد عملت النساء على مقاومة نظام الإنقاذ الذي سعى ... أكمل القراءة »

د.ستنا بشير:هذه هي الحركة الاسلامية منذ 89

Sudan voices هذه هي الحركة الاسلامية منذ 89…. طريقة اغتيال الشهيد احمد الخير ليست بجديدة على الإنقاذ د.ستنا بشير مبارك الكودة يطالب النظام بنبش جثمان الأستاذ أحمد الخير الذي استشهد بخشم القربه في معتقلاته، لإثبات انه فعلا عذب وانتهكت إنسانيته قبل قتله، ويدعوهم لمحاكمة أنفسهم او تبرئة ذمتهم؟.. كما يدعي إن هذا نهج جديد لم يحدث من قبل وانه يعرفهم ... أكمل القراءة »

سمعان محجوب يكتب:ثلاثون عاما .. ” قيم أوفر ” أيها الطغاة

Sudan voices                                              ثلاثون عاما .. ” قيم أوفر ” أيها الطغاة سمعان محجوب و إن طال إنتظارها … ثلاثون عاما من حكم العسكر الطغاة و فساد و استبداد الوزراء و الحكام و الولاة . ثلاثون عاما من الجوع ... أكمل القراءة »

همهمات وطنية عركية

Sudan voices                    بقلم : شعبان بيرم همهمات وطنية عركية احساس بحسو غير عادي ونحوك انت تحديدا بحبك حب بحبك حب ثقل مويه المطر المن السما بتنزل قدر رمل البحار ال ليها بستقبل عدد سيقان شجر مد البصر مثمر عدد ناسا بتتزواج وتتوالد وتتناسل وتتكاثر اقسم ليك يا عازة بحبك حب ما ... أكمل القراءة »

سمعان محجوب |قصيدة جديدة : البلد خربانة و يهديها للشهداء و الثوار على امتداد الوطن

Sudan voices                   سمعان محجوب يكتب قصيدة جديدة عنوانها ( البلد خربانة ) و يهديها للشهداء و الثوار على امتداد الوطن .. .. ناس من الحُب دوام محرومة تعيش القهر أكيد مظلومة من القاتل الإسمو حكومة حكومة العار الما مهضومة تدوس الناس و زايدة هموما و حكومة العار ممشية امورا تقول بالدين حاكمة ... أكمل القراءة »

رسالة الي اي مواطن سوداني :،الوقت من ذهب، الشوارع لاتخون ..

Sudan voices                             شعبان بيرم رسالة الي اي مواطن سوداني فلنقسم جميعنا من اجل وطن معافي ،الوقت من ذهب، الشوارع لاتخون .. الوقت الان للثورة .. الجهد الان يبذله اي مواطن سوداني يؤمن برسالته اتجاه هذا الوطن العظيم لكنس المتأسلمين الي مزبلة التاريخ .. لا وقت لنسمع عن ... أكمل القراءة »

داخل الصندوق-قصة قصيرة

داخل الصندوق-قصة قصيرة د.أمل الكردفاني -الشمس سطعت بشدة .. ادخل الى غرفتك.. أعطته أمر مباشر مسبوقا بتبرير منطقي مقتضب. وعليه أن يملأ الفراغات بين التبرير والأمر بنفسه. لكنه لم يكترث لفعل ذلك. بل نهض من كرسيه تحت شجرة النيم الظليلة وعبر الى الفرندة المستطيلة التي تؤم ثلاث غرف على واجهتها.. ثم دخل الى غرفته سعيدا بأن قدميه استطاعتا حمله كل ... أكمل القراءة »

شعر /نعمات جماع

شعر /نعمات جماع يا عواجة … خلوك محتاجة ما  عندك حاجة باعوا شرفك عرضك     أرضك للخواجة إنهضي قومي .. زرعك سلبوه تراب وطنك باعوه في الحاويات عبوه والصوت المرفوع ضد الظلم ضد الجوع كبلوه … بجنازير الظلمة ربطوه في قاع النفق  رموه ويصرخ كتير ما سمعوه    ………… وطنك راحة بال فكة ريق من صف لصف من ضيق لضيق ... أكمل القراءة »

وداعا يوتوبيا الحلم القديم

Sudan voices  وداعا يوتوبيا الحلم القديم الاستاذ سام ايدوم هجانة   الدولة داخل الدولة : لمفهوم دولة العصابات وتعدد مراكز القوى والنفوذ والسيطرة والهيمنة عبر آلية التنظيم لمنظومة نظام حكم معين سواء كان عقديا أو أيديولوجيا وهو كما يعرف بالدولة العميقة تمكينا لدولة اللصوص ومن أجل اللصوص ، وهي دولة لها أنصارها مؤيديها من النفعيين والإنتهازيين  والمتسلقين وحثالة المجتمعات ، ... أكمل القراءة »

 ثمة علاقات سودانية إسرائيلية ,,

Sudan voices   ثمة علاقات سودانية إسرائيلية ,,      منذ زمان ليس بالقصير ظللنا نطلع ونتابع بعض من أخبار متناثرة هنا وهناك , عن  وفود سرية  مبعوثة من قبل الحكومة السودانية للقاء بعض القادة و السياسيين من دولة إسرئيل , و ازدادت وتيرة هذه الأخبار في الأسابيع القليلة الماضية , وذلك بعد زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي لسلطنة عمان , و  وصول ... أكمل القراءة »