الرئيسية / مقالات (صفحة 2)

مقالات

والي جنوب كردفان عيسى ابكرو و محاولة تغطية الجمرة بالعويش

Sudan voices  بقلم محمود جودات   لقد تم إصدار قرار رئاسي في 11 فبراير 2018م بإعادة صلاح قوش رئيسا لجهاز الأمن والمخابرات كخبير في اساليب قمع الشعب السوداني ولقد جيء بالرجل بعد أن انقطع نفس النظام من التعارض مع المقاومة الشعبية المتصاعدة في تظاهرات متوالية كادت أن تقضي عليه واصبح يتنفس بربع الرئة والغرض الأهم من إعادة كماشة قوش هواسعاف النظام ... أكمل القراءة »

قوي الھبوط الناعم بين مخازي الإمام التسعيني ومخاوف قوي الھامش (3/2 )

Sudan voices قراءة نقدية بقلم : الجاك محمود أحمد الجاك تناولنا في المقال السابق وبذات العنوان أعلاه تحفظاتنا علي رئاسة الإمام الصادق المھدي للمجلس القيادي لتحالف نداء السودان من واقع أخطاءه وإخفاقاته التاريخية التي أسھمت بقوة في تعميق الأزمة السودانية وفي تشظي الوجدان الوطني ضمن أسباب وعوامل أخري قادت الي تقسيم البلاد وإستقلال جنوب السودان. ھذه الحلقة نخصصھا لتناول مخرجات ... أكمل القراءة »

السودان .. كتابة الدستور الدائم وتجريب المجرَّب !!

Sudan voices محجوب محمد صالح   أعلنت الحكومة السودانية عزمها على الانخراط في عملية كتابة دستور دائم للسودان، وهو مطلب ما زال قائماً منذ أن حقق السودان استقلاله قبل 63 عاماً – في العام 1956م – فقد شهد ذلك العام تشكيل أول لجنة قومية لكتابة الدستور الدائم برئاسة السيد بابكر عوض الله رئيس مجلس النواب آنذاك، وينوب عنه السيد أحمد خير ... أكمل القراءة »

غندور والنهاية الحتمية لدبلوماسية الانكار والتكذيب …..!

Sudan voices ايليا أرومي كوكو     نهاية الدبلوماسية الغندورية من دائرة تسليط الاضواء الي دائرة الخطر الحتمية نهاية مطاف رجل الدبلوماسية ابراهيم غندور وزير خارجية السودان الذي اسماه محاوره في القناة الالمانية بالرجل الذي يساهم في انكار حقائق ضحايا حقوق الانسان في السودان . فلقاء دائرة الخطر كانت الحلقة الاخيرة في سلسلة حلقات الاكاذيب و الانكارات التي عمل غندور جاهداً ... أكمل القراءة »

مصيبة غندور ( مكانها وين) !

Sudan voices حسن وراق   @ من اساسيات (تعاليم) السادة الصوفية هي كتمان السر الالهي و عدم البوح به لأن النتيجة الحتمية للبوح هي فتح جبهة للجهل النشط و المضللين باسم الدين بان يقودوا هجمات التكفير لمن يبوح بالاسرار الربانية و الكشف عن ما توصل اليه العقل بالعبادة و الخلوة التأملية و ان الله يلهم عبده بعظائم الكشوفات و الاسرار الربانية ... أكمل القراءة »

شمائل النور: ولماذا لا تفشل برلين.؟

Sudan voices   العصب السابع شمائل النور صحيح أنَّ المشهد السياسي هنا، لا يشبه أي مشهد آخر في الإقليم من حولنا، الرتابة باتت ملازمة للسياسة السودانية عطفاً على حالة الجمود التي باتت عنواناً. انفض سامر برلين كما انفض سامر المنابر التي سبقت برلين…لأنَّ الطبيعي والذي بات محفوظاً، دعوات من الخارج لجمع الفرقاء، أطراف توافق وأخرى تتردد وتتحفظ، ثم توافق، ثم يهاجر ... أكمل القراءة »

التفاوض مع النظام إنتحار سياسي ,,

Sudan voices اسماعيل عبدالله  هرولة جبريل ومناوي للتفاوض مع النظام , في هذا والوقت الذي ضرب فيه الفساد باطنابه كل اركان حكومة البشير , له تفسير واحد لا ثاني له , هو ان قيادتا حركتي العدل و التحرير قد اعياهما النضال , وآثرا اللحاق بركب الانقاذ في آخر ايامها , تماشياً مع المثل القائل فلان صام دهراً كاملاً و فطر ... أكمل القراءة »

دفاتر البان آف (3) ما البان آفريكانيزم؟ كيف تطورت البان آفريكانيزم كحركة اجتماعية سياسية حديثة

Sudan voices كيف تطورت البان آفريكانيزم كحركة اجتماعية سياسية حديثة بواسطة: أليستير بدي-إيفانز ترجمة: أبكر آدم إسماعيل كانت البان آفريكانيزم في البداية حركة مناهضة للعبودية والاستعمار بين السود في إفريقيا والشتات في أواخر القرن التاسع عشر. تطورت أهدافها من خلال العقود التي تلت ذلك. وقد غطت البان آفريكانيزم دعوات الوحدة الأفريقية (سواء كقارة أو كشعب) والقومية والاستقلال والتعاون السياسي والاقتصادي ... أكمل القراءة »

نظام البشير.. مواقف للإيجار وانبطاح لتركيا لإطالة عمر الإخوان

Sudan voices   بقلم: د. سالم حميد   جبهة الإخوان سبق أن احتضنت أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة ومعه أخطر عناصر التنظيم قبل أن يتبلور، بعد أن انسدت آفاق الصراع في أفغانستان وظهرت أكذوبة الجهاد المموّل في إطار الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي آنذاك، فقرر بن لادن أن يختبئ في السودان لاستثمار بعض أمواله لدعم النظام الإخواني الوليد ... أكمل القراءة »

الكيزان حرامية لا يُشَّقُ لهم غبار .. شركة زين و أخواتها.!

Sudan voices                                               عثمان محمد حسن                                الكيزان حرامية! و حرامية بامتياز! طافت جماعة منهم بدول الخليج عقب انقلاب 30 يونيو 1989 مباشرة.. لجمع التبرعات.. ... أكمل القراءة »

تاريخ غرب السودان القديم 

Sudan voices بقلم: د.احمد حسين الياس  مصادر دراسة تاريغ غرب السودان القديم  كما ذكرت في بداية تناولي لهذا الموضوع فأنني أقصد بغرب السودان كل المناطق الواقعة بين النيل الأبيض ونهر النيل شرقاً وحتى دولة تشاد غرباً، ومن الحدود السودانية المصرية شمالاً وحتى حدود دولة جنوب السودان. ويلاحظ بصورة عامة شح الكتابات والبحوث عن هذه المنطقة وبخاصة في فترة تاريخها القديم، ... أكمل القراءة »

أحمد حسين آدم : قراءة في فشل برلين

Sudan voices أحمد حسين آدم  لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة الدوحة)، تدعم مناخ الحريات الكذوب الذي صمم بمكر لدفع جهود رأس النظام الطامح إلي فترة رئاسية جديدة تمر عبر عملية ... أكمل القراءة »

السودان : أما حان له الوقت للتوجه نحو افريقيانيته ؟

Sudan voices بقلم عثمان نواي   ان أزمة هوية السودان قتلت بحثا مطولا على مر السنون الستين الماضية وعلقت على مقصلة هذه الأزمة رقاب كثيرة وجرت تحتها دماء لازالت تسيل. وكان لازال السؤال المتداول هو هل السودان عربي ام أفريقي، و هل السودانيون عرب ام أفارقة. في حين أن الواقع كما يبدو لم يكن يتجه نحو الإجابة على هذا السؤال الهوياتي ... أكمل القراءة »

عمر جديد للكيزان وهارد لك للشعب الجيعان…. خبر صادم

Sudan voices د.أمل الكردفاني   لا تواصل القراءة ان كنت من ضعاف القلوب ، فهذا الخبر الذي من المفروض ان يسعدك كمواطن هو ما قد يكون السبب في حدوث جلطة قلبية وربما شلل نصفي .. وهو خبر اكتشاف اكبر حقل نفطي في العالم في ولاية النيل الابيض . هذا الخبر ومن خلال رابط المجلة التي اوردته وهي مجلة الكترونية دولية متخصصة ... أكمل القراءة »

يا المصيرك تنبطح

Sudan voices كمال كرار    في الاقتصاد 1+1=2 ولكن الحرامية في بلادنا يزيفون الحقائق ..بهدف تحطيم ما تبقي من الاقتصاد المنهار اصلا . بعلنون عن انتصارهم الساحق وانخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه الي 31 جنيه ..وهم في الحقيقة خفضوا سعر الجنيه بواقع 80% خلال الثلاثة شهور الماضية عندما فصار سعر الدولار البنكي 31 جنيه بدلا عن 6.9 جنيه ..بمعني ان ... أكمل القراءة »