الرئيسية / مقالات

مقالات

ماهي علاقة رئاسة الجمهورية بالمرنمين السودانيين؟ ومن هو جوني؟.

Sudan voices يعقوب سليمان  yacobsuleiman@gmail.com بعد نشري بوست أمس في مجموعة إجتماع شباب كنيسة المسيح السودانية على “الفيسبوك” متسائلاً فيه عن احتفال دعا له جمعية المرنمين السودانيين بتشريف من رئاسة الجمهورية فكان سؤالي “متى كانت تشرف رئاسة الجمهورية انشطة الكنائس؟” ولماذا يقام هذا الاحتفال بقاعة الصداقة؟ اين دوٌر ومقرات الكنائس؟ عندما نشرت هذا البوست كنت اعنى شيئاً ادافع عنه وهو ... أكمل القراءة »

قلناها ونقولها: الشارع هو الحل !

Sudan voices فضيلي جماع    تابعت نهار اليوم الثلاثاء 16 يناير 2018م كما تابع الملايين غيري من السودانيين في مهاجرهم حول العالم هدير شوارع عاصمة بلادنا وهي تطالب بالحرية والخبز. ولأن الطغاة عبر الأزمنة لا يقرأون التاريخ فإن ما هتفت به حناجر أبناء وبنات شعبنا اليوم في شوارع الخرطوم – وهو ما هتفت به الجماهير طوال الأسبوع الماضي في مدن ... أكمل القراءة »

التحرير الاقتصادي رؤية مواطن عادي ..

Sudan voices د.أمل الكردفاني   اذا كان التحرير الاقتصادي قد صار خطا مقدسا وأمرا واجبا من صندوق النقد الدولي فأين هي الاستحقاقات الواجب على المجتمع الدولي وخاصة امريكا دفعها للدول النامية . لقد ادى التحرير الاقتصادي في السودان الى دمار هائل جدا جراء الفساد الذي صحبه ، وجراء الحصار الاقتصادي الذي استمر لأكثر من عقدين من الزمان.. ، ان سياسة التحرير ... أكمل القراءة »

زلزال التسونامي يهز الاقتصاد السوداني

Sudan voices ايليا أرومي كوكو الاقتصاد السودان ينهار بأكمله، كما لو أنه أصيب بزلزال التسونامي. فقيمة العملة الوطنية السودانية اضحت لا تكاد تساوي سعر رغيفه واحدة! ان الوضع المعيشي في السودان اصبح لا يطاق ابداً . لكن لمن الشكوى ولمن الشكية لانها لغير الله مذلة بينما يقولون كلكم رأعي وكلكم مسئول عن رعيته يغيب دور الراعي ففي السودان صار العشب ... أكمل القراءة »

تيسير ادريس :مذكرة الشيوعي حجر في بركة العمل المعارض الساكنة

Sudan voices تيسير حسن ادريس المبتدأ : (لأنْ تضـيء شمعـةً خيـر مـن أن تلعـن الظـلام)”حكمة صينية” والخبر : (1) ليس من عاقل يجهل أنّ القضيّة الاقتصادية هي أم القضايا ومحكّ امتحان كل سلطة، فهي تتصدَّر اهتمام العامة وأحد أهم أسباب نسف استقرار نظم الحكم، فمهما بلغ السِّجال حول السياسة أو أي أمر آخر يتّصل بإدارة الشأن العام، تتقدّم لوحة المطالب ... أكمل القراءة »

ولاية غرب كردفان : مفارقات تنموية اللامساواة في التعليم

Sudan voices د. عيسى عبدالمنعم الشوين التعليم والتدريب او راس المال البشري يمثل حجر الزاوية في اي عملية تنموية يمكن تسليط الضوء على بعض اللامساواة بين بعض محليات ولاية غرب كردفان (النهود، غبيش، الفولة وبابنوسة) بالتركيز على بعض مؤشرات التعليم الاساسي باستخدام معيار السكان لبيانات عام 2016 (المصدر: احصاءات وزارة التربية والتعليم ولاية غرب كردفان). تجدر الاشارة الى ان التعليم ... أكمل القراءة »

وأزفت ساعة الإنقاذ!!

Sudan voices حسن وراق   @ لا توجد حكومة على ظهر البسيطة تعادي نفسها وشعبها كما تفعل هذه الحكومة السودانية الحالية، التي  تجملت بالعديد من المسميات من الاجماع الوطني حتى  الحوار الوطني حالية وكل همها من تلك المسميات الكثيرة هو محاولة البقاء لأطول فترة ممكنة في كراسي الحكم دون أن تقدم ما هو مرضي ومقبول.معاداة هذه الحكومة لشعبها  واضح وضوح الشمس، ... أكمل القراءة »

زراعة الجوع والبؤس في السودان

Sudan voices د.الشفيع خضر سعيد رغم مشروعية وصواب كل أحاديث الثقافة والمثقفين عن جدلية العلاقة بين الاقتصاد والسياسة، باعتبار أن كلا منهما يعبر عن الآخر، فإن المواطن البسيط يتخطى كل تلك التجريدات والتعميمات المفاهيمية والفلسفية، لينفذ مباشرة إلى الملموس متسائلا حول ما تقدمه له هذه العلاقة من خبز وعلاج وتعليم وكل ما يقيه شر الفاقة والعوز؟! والمواطن السوداني البسيط يدرك، ... أكمل القراءة »

سقوط الاسلاموية: تحرير الدين والدولة والإنسان

Sudan voices النهايات الكبرى والبدايات الأكبر (2)  د. عبدالله جلاب* لم تعقد الاسلاموية السودانية بيعة مع شعب السودان في يوم من الأيام. بل ظلت تتأرجح بين بيعة عقدها البعض وظل حافظا عليها ولها الصادق عبدالله عبدالماجد مع حسن البنّا — ولعله آخر من بقي على ذلك العهد في العالم– ومتمرد على مثل ذلك ما يترتب على او ما ينبني وفق ... أكمل القراءة »

الترحيب بالغزاة: ما أشبه الليلة بالبارحة!

Sudan voices د. النور حمد لكي يقرأ المرء التاريخ، ويأخذ منه العِبَر يحتاج عقلاً راجحًا، ومحايدا. وهاتان السمتان للعقل، لا تتوفران لكثير من الناس. ويصعب توفرهما، بصورة أخص، لدى الطغاة، الذين تعميهم خمر السلطة. فكل حاكمٍ يرى أنه استثناء من القاعدة، وأن ما انطبق على الآخرين، لا ينطبق عليه. لم يعتبر القذافي بسقوط صدام، وبن علي، ومبارك، وحاول السباحة، بعناد، ... أكمل القراءة »

عنف الدولة وعنف المؤسسة

Sudan voices محمد بدوي “1” سيطر الفيديو الذي إنتشر في الايام الماضية  علي معظم وسائط التواصل الاجتماعي حيث ظهر فيه البروفسور قاسم بدري يتقدم مجموعة من الطالبات قبل أن يتحول المشهد إلي تراجعه و إعتداءه علي بعض الطالبات بالضرب ” في تاريخ ظل غير محدد ”  ، عن السياق الذي تم فيه الحدث عرضت قناة العربية في مساء 12 يناير ... أكمل القراءة »

متلازمة (بابا) قاسم!!

Sudan voices حسن وراق @ من أمتع ما كتبه الصحفي محمد حسنين هيكل سلسلة مقالات تناول فيها لقاءات صحفية مع سبعة شخصيات عالمية في شتى المجالات نشرها في صحيفة اخبار اليوم المصرية، عدد الاحد الاسبوعي قبل أن يجمعها في كتاب تحت عنوان (زيارة جديدة للتاريخ). من أبرز السياسيين الذين إلتقاهم هيكل، الرئيس السوفيتي، اندروبوف والهندي نهرو وشاه أيران قبل الثورة ... أكمل القراءة »

قيسانيات:بروفيسور قاسم اعتذار قاصم لحركة الوعي نفسها

Sudan voices محمد عبدالمنعم قيسان  قيسانيات اعتذار قاصم يابروف بروفيسور قاسم اعتذار قاصم لحركة الوعي نفسها عزي علي قاسم بدري الاعتذار فقدم تبريرات بدائها بسلب حق الطالبات لحقهن في النضوج وضرب عليهن الوصايا والقوامة في القرن ٢١ فشوه بذلك حتي الاعتذار كقيمة معنوية هو نفس السبب الذي جعله يضرب الطالبات بأنهم غير مدركات وبالتالي هي محاولات لدمغ الطالبات بالقصور في ... أكمل القراءة »

قاسم بدري الدليل على تخلف الانسان السوداني…

Sudan voices د. امل الكردفاني  قاسم بدري له تاريخ طويل كداعم للتعليم النسوى باعتباره مديرا لجامعة الاحفاد ، وربما طعن في السن باعتباره من مواليد 1946 .. ربما بعتقد البعض انه لا يؤاخذ كثيرا على تصرفه غير المسؤول الذي قام به عندما صفع فتاة بعنف وضرب اخرى .. هذا التصرف لا يمحيه كبر السن .. اريد ان ابين حقيقة هامة ... أكمل القراءة »

أمن البحر الأحمر.. ومعالجة مشاكل العلاقات بين دوله

Sudan voices محجوب محمد صالح هل نحن على وشك أن نشهد تأسيس محور مصري- إريتري في مواجهة محور إثيوبي- سوداني؟ هذا هو السؤال الملحّ الذي يواجه الكثيرين من المهتمين بشأن هذه المنطقة والحادبين على الأوضاع فيها ولا يريدون لها أن تنجر إلى مواجهات عبثية؛ لأن الأوضاع الهشة في هذه المنطقة لا تستطيع أن تحتمل آثار مثل هذه المواجهة، والخشية كل ... أكمل القراءة »