الرئيسية / مقالات

مقالات

سلمى التجاني : شائعة موت

Sudan voices سلمي التجاني    أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين مواطنٍ خارج البلاد للهجرة بأنواعها المختلفة ، وقتل قرابة المائتي ألف روح ، في إقليم دارفور وحده ... أكمل القراءة »

البرامج الانتخابية والوكز بالكوع

Sudan voices د.أمل الكردفاني    اعلن البعض من السياسيين بدء حملتهم للترشح في سباق الرئاسة 2020 ؛ وبغض النظر عن رفضي لهذا الاتجاه خصوصا على مستوى الاحزاب ، فإن هناك برامج انتخابية واعدة قد تم طرحها منذ الآن ، ويلاحظ ان السيد عادل عبد العاطي وهو مرشح مستقل كان شيوعيا ثم تحول الى الليبرالية ثم هاهو يطرح برنامجه ذو النزعة ... أكمل القراءة »

مشاركة برأي قانوني حول امتناع البنوك صرف شيكات العملاء

Sudan voices د.أمل الكردفاني/المحامي   ▪ *مشاركة بتعليق على المنشور المتعلق بموضوع  امتناع البنك عن صرف الشيك*. والذي يختصر في النقاط التالية: * تكييف العقد بين العميل والبنك بأنه عقد وديعة. * اذا رفض البنك بدون سبب صرفةالشيك او حول المبالغ التي بحساب العميل الى منفعته الخاصة يكون مسؤولا عن جريمة خيانة أمانة او جريمة التملك الجنائي. * استند المنشور الى ... أكمل القراءة »

أيُّها الاسلاميون , البشير لا يستطيع التنحي ,,

Sudan voices اسماعيل عبدالله        نمت الى اسماعنا تصريحات لبعض قدامى الاسلاميين , يطالبون فيها البشير بالتنحي عن كرسي الحكم , نقول لهم : أين كنتم خلال هذه الفترة الطويلة التي قضاها محسوبكم جالساً على مقعد قيادة الدولة ؟ , الا تدرون ان القطار قد فاتكم ؟ ولن تجنوا من مثل هذه التصريحات البئيسة الا السخرية من الناس , لقد ... أكمل القراءة »

الهزيمة بما يشبه الانتصار..! 

Sudan voices سامح الشيخ   لا توجد دولة في العالم تعيش في اوهام واكاذيب وتصدقها كما تعيش دولة المؤتمر الوطني التي تحكم الدولة السودانية منذ أكثر من ربع قرن من الزمان . التدهور المربع الذي تشهده البلاد في كل مناحي الحياة لا يحتاج إلى بصيرة نافذة لتشخيصه فواقع الحال يغني عن كل مجافاة الواقع الذي يحاول تجميله الانقاذيون وحلفائهم وتغني عن ... أكمل القراءة »

لا أخلاقية النخب السودانية: معضلة الخلل الجوهري

Sudan voices عثمان نواي   في الأيام الماضية انتشر تسجيل لمدير جامعة سودانية يبدو أنه يتحدث الي صديق له واصفا الحال المزرى للسودان من وجهة نظره. وبعد سرد حقائق عدة تبدو منطقية، دلف الرجل الي إيضاح تحليله لأسباب كل أزمات السودان وارجع هذه الأسباب بكل بساطة الي أن أشخاص بأسماء غريبة وبدون أخلاق ولا يمكنهم التعرف علي جدودهم ابعد من الجد ... أكمل القراءة »

تعليقات حول ازمة بورتسودان وازمة فول القدرة

Sudan voices د.أمل الكردفاني                                                           (1) ملاحظات حول أزمة المياه في بورتسودان: بعد أيام من احتدام المظاهرات ؛ أوردت شبكة آفاق سبأ الاخبارية نقلا عن سونا خبر وصول طلمبات المياه الاسعافية الى مطار ... أكمل القراءة »

هذه الأزمة في السودان

Sudan voices  طارق الشيخ مسكين وزير الخارجية السوداني السابق، إبراهيم غندور، أقاله الرئيس عمر البشير لأنه تحدث صراحة وعلنا عن إفلاس سفارات بلاده وعجزها عن سداد مرتبات العاملين فيها. اعتبر وقتها ذلك عملا فاضحاً، وتعرية شاملة للحكم من رئيس الدبلوماسية السودانية. أعقب إقالة غندور تعديل وزاري، تجاهل الوزارات التي شكا السودانيون من فشلها، والتي جسّدتها أزمات متتابعة في الوقود ثلاثة ... أكمل القراءة »

عبد الوهاب وردي وظاهرة النّجم المضاد

Sudan voices د . محمّد جلال أحمد هاشم              خلفيّة: مجابهة الحملة الشّعواء الهادفة لتشويه صورة السّودانيّين في بعض الإعلام العربي في يوم 7 يونيو 2018م قمت بإرسال مقال قصير عن الظّاهرة العنصريّة التي باشر بها الإعلام العربي، الخليجي والمصري على وجه التّحديد، عموم السّودانيّين. وهي ظاهرة استنكرتها الأوساط السّودانيّة بمختلف مشاربها واتّجاهاتها، كونها تنمُّ ... أكمل القراءة »

دولة الامتيازات وتحالفات الوافدين الجدد لنهب السودان

Sudan voices بقلم عثمان نواي   ان عمليات غسيل الأموال وتجارة العملة والتي ترتبط مباشرة بالتنقيب عن الذهب، والأنشطة التجارية المختلفة وبيع الأراضي وأعمال السمسرة الخارجة تماما عن أي منظومة إنتاجية حقيقية سوي تراكم الأموال لدي طبقة طفيلية موسعة هو ربما المرض الجديد أو السرطان الذي سيقضي علي ما تبقي من السودان. هذه العمليات تجري تحت مسميات الاستثمار الأجنبي والمحلي و ... أكمل القراءة »

نعم نريد سلاماً.. لكن أي سلام يريده المؤتمر الوطني يا الطيب حسن بدوي؟!

Sudan voices  بقلم عبد الغني بريش فيوف   عندما وقعت الحركة الشعبية لتحرير السودان في عام 2005م على اتفاقية السلام الشامل، فعلت ذلك عن قناعة بعد حروب ومجازر وحمامات دم. لكن بعد استقلال جنوب السودان عن شماله بموجب هذه الاتفاقية في يناير 2011م سرعان ما نقض النظام السوداني ذات الاتفاقية في جزئيتها الخاصة (ببرتوكول المنطقتين/جبال النوبة والنيل الأزرق)، وذلك بإعلان الحرب ... أكمل القراءة »

حسن وراق : الفبينة أعلى مراحل الصهينة!!

Sudan voices حسن وراق   @ الحيوانات إحدى، وسائل التخاطب والتواصل الاجتماعي بين بني البشر، وهي أيضا تتجدد وتتطور وترتقي مثل الكائن البشري، وتنطبق عليها ما جاء في نظرية النشوء والارتقاء للعَالِم دارون، بأن أي عضو في الكائن الحي لا يعمل أو لا يؤدي وظيفته يضمر ويموت ويتلاشى مثل حال الذيل في الانسان الأول، عندما كان يؤدي وظيفة ضبط التوازن في ... أكمل القراءة »

حديث عبير المجمر مع الصادق المهدى: الحلقة الأخيرة ..

Sudan voices  بقلم: عبدالله محمد أحمد الصادق الديموقراطية المفترى عليها: قال الصادق المهدى أنه لا ينقل تجارب الآخرين وتجارب أوربا دون أن تتماشي مع المجتمع السوداني، وهذا من بعض مزاعم الكيزان لتبرير الشمولية والانقلابات العسكرية ومزاعم فقهاء السلاطين والراعي والرعية وأهل الحل والعقد والوصاية الدينية والسياسية، والأصل في الطبيعة المساواة والحرية في القرآن الكريم هي الأصل والقيد اسثناء، وكان المجتمع ... أكمل القراءة »

الْتَحَدِّي اَلْتَّاْرِيْخِي لِلْنُّخْبَةِ اَلْسُّوْدَاْنِيَّة ..!

Sudan voices د. فيصل عوض حسن   أوضحتُ في مقالتي السابقة (اَلْسُّوْدَاْنِيُّوْنَ وَأَزْمَةُ اَلْثِقَة)، أنَّ جميع كياناتنا تفتقد الفكر (الاستراتيجي)، والقيادات القادرة على تحديد الأهداف وكيفيَّة بلوغها، وتركيز غالبيَّتهم على مصالحهم الماليَّة والسُلْطَوِيَّة، مما أفقد هذه الكيانات (ثِقة) الشعب السُّوداني و(ارتخائه) وليس استسلامه، حِيَال الأوضاع المأزومة الماثلة. وسأطرح في مقالتي هذه، مُقترحاً اجتهدتُ لأن يكون (علمياً وعملياً)، لتجاوُز هذه الإشكاليَّة واللحاق ... أكمل القراءة »

هل دخل الإمام/ الصادق مصيدة المؤتمر الوطني!

Sudan voices عثمان محمد حسن  • يتحدث المهتمون بالشأن السياسي السوداني عن الاتفاق الذي تم في القاهرة بين الامام/ الصادق المهدي- عن حزب الأمة القومي- و الفريق/ الهادي عبد الله- عن حزب المؤتمر الوطني- لمواصلة التشاور بين الحزبين بغية بلوغ مناخ أمثل للمضي قُدُماً في خارطة الطريق وصولاً إلى: ” تحقيق الوفاق القومي الشامل و التحول الديمقراطي الكامل، بالوسائل السلمية ... أكمل القراءة »