الرئيسية / مقالات

مقالات

هل الشعب السوداني يبحث عن البديل ام الحلول؟

هل الشعب السوداني يبحث عن البديل ام الحلول؟ عثمان نواي خاضت القوى المتبنية للتغيير في السودان خاصة عن طريق الانتفاضة الشعبية السلمية معركة وجدل محتدم مع النظام حول “سؤال من البديل” كما وضعه اعضاء الحزب الحاكم. والأمر المؤسف اولا هو ان هذا السؤال فى حد ذاته فخ كبير، فالنظام من جهة أصبح هو الذى يدير التوجه فى النقاش حول جدوى ... أكمل القراءة »

مخاض ثورة شعب

مخاض ثورة شعب      وإنّه لكل أجل كتاب , أو كما قال الشاعر محمود سامي البارودي :(فسوف تصفو الليالي بعد كدرتها , و كل دور اذا ما تم ينقلب) , فلا ولن يكون حدوث الولادة إلا بعد انقضاء تسعة أشهر للأنثى من بني الإنسان , أو بعد مرور تسعة عشر من الشهور للفيلة , أما الثورات فتتفاوت المدد الزمنية التي ... أكمل القراءة »

معارضة ضد الوطن..!

معارضة ضد الوطن..! سامح الشيخ الوضع في البلاد واضح انه وصل مرحلة الغليان او البركان الذي على وشك الانفجار. الانقاذ شئنا ام أبينا تدير دولة وتحسن سوء ادارة الدولة بسبب سؤ تنظيم المعارضة فقد استطاعت طول الفترة الماضية تلعب وتعزف على وتر الاختلاف بين فصائل المقاومة او المعارضة مستخدمة سياسة اضرب المعارضة بالمعارضة وقد نجحت في ذلك ايما نجاح. لا ... أكمل القراءة »

الرواسي الشوامخ…!

الرواسي الشوامخ…! سامح الشيخ كما خلق الله هذه الرواسي بجذورها الضاربة في اعماق الارض  اوتاد تثبت الارض. هناك شامخات وشوامخ من بني الانسان شمخوا واشرأبوا بأعناقهم السوامق كواكبا احتفلت بالقمر. لم يكون بن الشرق الشامخ إبراهيم حسين ولا بنت الغرب الاوسط ام بلينا السنوسي سوى ايقونتين في عقد الرواسي الشامخة التي ارست الوجدان وعمرت القلوب الوريقة والوريفة بل ان مثلهم ... أكمل القراءة »

مشاورات اديس ابابا والعودة  للميدان وللجماهير السودانية

مشاورات اديس ابابا والعودة  للميدان ولجماهير السودان يبدو ان هناك اتفاقا تم  فى الخفاء  مع النظام من بعض القوى الحاضرة باديس ابابا وان المشاورات ما هى الا غطاء سياسى  للعودة الطوعية  للخرطوم وان مايجرى الان هو اشبه بمهرجان للعلاقات العامة  والدعاية المبتزلة للنظام لتسويق نفسة امام قوى الاتحاد الاروبى وامريكا ودوائر اللبيرالية الجديدة ويبدو كذلك ان  بعض الحضور سوف يقدمو ... أكمل القراءة »

سلمونا بلادنا، قبل أن ……. !

فضيلي جمّاع سلمونا بلادنا، قبل أن ……. !* * ******** فصولك رَعْد ٌ يكذِبُ عُشْبَ الأرضِ .. وأعمدةٌ بلهاءَ.. وفقرٌ ظلّ يلازِمُنا يا زَمَنَ الرُّعْبْ ! أشجارٌ يابسةٌ من غيْرِ جُذورٍ تحفِرُ فوق جماجمِنا ألوانَ الذُّلْ تعكِّرُ صفْوتَنا وتفرُّ.. تفرُّ إذا غنّيْنا ملءَ حناجرِنا ، وشدَوْنا ملء القلبْ! (من قصيدة “الغناء زمن الخوف” ، لكاتب المقال). يعيش نظام الأخوان المسلمين ... أكمل القراءة »

أصحاب السبت الجدد-بنوك السودان اللا اسلامية وحل مشكلة السيولة

أصحاب السبت الجدد-بنوك السودان اللا اسلامية وحل مشكلة السيولة د.أمل الكردفاني وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163)وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ ... أكمل القراءة »

شاهدت البشير يسقط في سوق أم درمان!

شاهدت البشير يسقط في سوق أم درمان! عثمان محمد حسن * لا يغرنك الهدوء الذي تراه  أمامك في سيارات فارهة، مظلل زجاجها، تتعالى على الواقفين على الأرصفة.. تراها و لا ترى من بداخلها.. و حافلات تتأبى على الزاحفين في الشوارع تمرق مسرعة و أيادي الواقفين مرفوعة تستجدي الحافلات أن تتوقف رحمة بأبناء السبيل.. * لا تأمن جانب الاستكانة اليومية التي ... أكمل القراءة »

الصدمة والانحراف في الرواية والقصة

  الصدمة والانحراف في الرواية والقصة د.أمل الكردفاني هناك مسألة واجبة الحديث ، بل ربما هي سر من أسرار الابداع الأدبي ، وهي مسألة تعتمد على ذاك التداعي اللا إرادي للحكي ، ذاك الذي يجرف الكاتب معه بدل أن يجرفه الكاتب معه. الكاتب قد يبدو مفعولا به أكثر من قائد وفاعل. التداعي ليس كما يظن البعض مسألة تعتمد على مجرد ... أكمل القراءة »

اصحاب السبت الجدد-بنوك السودان اللا اسلامية وحل مشكلة السيولة

اصحاب السبت الجدد-بنوك السودان اللا اسلامية وحل مشكلة السيولة د.أمل الكردفاني وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163)وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ ... أكمل القراءة »

ستنتقل حركة إطفاء الحريق المجتمعى الى السودان

ستنتقل حركة إطفاء الحريق المجتمعى الى السودان الثورة السودانية  لم توقفها التسويات المدعومة بالقتلة الأقتصاديين العالمين  عبدالحافظ سعد الطيب نعم نحن أمام متغيرات شعبوية عالمية  تجبرنا على نستلهم التسويات التى تمت فى اكتوبر واجهضت الحركة الأكتوبرية ومن بعدها الأبريليه  مرورا بتصفية   نضال حركة التجمع الوطنى الديمقراطى .  لتجاوز ازمة  وكوارث الرأسمالية  والتسويات الجارية حالياً وعقم المفاهيم السلطوية المتجذرة فى مجتمعاتنا ... أكمل القراءة »

مدرسة الاستاذ الثانويه  بالدمازين…أين المهنيه..  

مدرسة الاستاذ الثانويه  بالدمازين…أين المهنيه..    عبدالعاطي محمد الفكي التربيه والتعليم هذه المهنه التي يعمل فيها  قبيلة المعلمين وانا منهم علي الرغم من الذي    اصابها من تراجع علي المستوي كبير حتي اصبحت مهنة طارده ولم يتبقي فيها  إلا الامانه والاخلاق والمهنيه وان سقطت هذه الصفات علينا السلام.حدثني اخي صديق حمد حاج الصديق وهو مدير فندق اتحاد العمال عن واقعه لابنه محمد ... أكمل القراءة »

حول التجربة الرواندية – المصالحة وعودة السلم والتعايش:

حول التجربة الرواندية – المصالحة وعودة السلم والتعايش: أ. يونس موشومبا بعد أن وضعت الإبادة الجماعية أوزارها؛ كانت قد خلّفت خسائر مادية وبشرية جسيمة، بما في ذلك الآثار النفسية في أوساط الروانديين من كلّ الأطراف، ومن هنا شكّلت الحكومة لجنة باسم: (المفوضية الوطنية للوحدة والمصالحة)، التي تُعنى بلمّ شعث المجتمع الذي عانى كثيراً ويلات الإبادة الجماعية، كما أعادت الحكومة النظر ... أكمل القراءة »

هل يعيد الكيزان السودانيين الى مجاعة سنة ستة ١٨٨٩م/١٣٠٦هجرية؟

Sudan voices هل يعيد الكيزان السودانيين الى مجاعة سنة ستة ١٨٨٩م/١٣٠٦هجرية؟ عثمان نواي الناظر الى حال السودان الان تحت التجربة الثانية من حكم الدولة الإسلامية الثانية فى السودان ، والتى لغرائب الصدف اتت بعد مائة عام بالتمام من ذكرى مجاعة سنة ستة ١٨٨٩ ،بينما حكم الكيزان اتى فى ١٩٨٩، يرى الناظر الى هذا التاريخ ان تجربة قيام دولة إسلامية في ... أكمل القراءة »

اليوم العالمي لحقوق الانسان والانتفاضة الشعبية

Sudan voices اليوم العالمي لحقوق الانسان والانتفاضة الشعبية الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، هو وثيقة تاريخية، يحتفل العالم، بصدورها، يوم 10 ديسمبر من كل عام، ويتزامن الاحتفال بها هذا العام، اليوم الاثنين، وقد صدرت الوثيقة الدولية وتبنتها منظمة الأمم المتحدة، فى 10 ديسمبر 1948، فى قصر شايو، فى باريس، ويتحدث الإعلان عن رأى الأمم المتحدة عن حقوق الإنسان المحمية لدى كل ... أكمل القراءة »