الرئيسية / مقالات

مقالات

قراءة للاتجاهات النقدية لمشروع السودان الجديد في ظل الازمة التي تمر بها الحركة الشعبية(4-5)

Sudan voices حمدان تيمور 3- خطاب الهامش التقليدي النقدي للحركة الشعبية حوار صحيفة الحوش السوداني مع كمرد /عبد الواحد محمد نور رئيس حركة/ جيش تحرير السودان  دون مقدمات للازمة السياسية السودانية وتجدد الصراع السوداني  تظل قضية المعرفة والتنظير للواقع السوداني من اهم التحديات التي تواجه القضية السودانية في لقاء صحفي حاول كمندر عبد الواحد الاستناد على مبدا الصفوة  لقراءة الازمة ... أكمل القراءة »

سذاجة مصرية أخرى..!

Sudan voices عثمان شبونة * في نظرتنا الغاضبة لمصر بكل ما يصدر من إعلامها الغبي ضدنا؛ لابد من التريث أمام أصوات مصرية انحازت إلينا في رفضنا لمنتجاتهم الملوثة.. وقد رأيت هذا الانحياز عبر شاشاتهم ووصلني من آخرين مكتوباً؛ فالانحياز للحق فوق الوطنية.. لا أعني الوطنية المزيفة التي يبديها إخوان السودان الحاكمين في هذه الأيام…! وبمناسبة القمامة المصرية؛ أزيد القارئ ببعض ... أكمل القراءة »

حُسن سير وسلوك.!

Sudan voices شمائل النور شهران، هي المدة المتبقية من الـ (6) أشهر التجريبية لرفع العُقُوبات الأمريكية المفروضة على السودان منذ 1997م، وهي المدة التي ينبغي أن يقدم فيها السودان شهادة حُسن سير وسلوك، حتى يتطوّر القرار الأمريكي إلى رفع نهائي للعُقُوبات. معلومٌ، أنّ قرار رفع العُقُوبات يناير الماضي، سبقته زيارات ماكوكية لمسؤولين سُودانيين، بعض هذه الزيارات كان مُعلناً وبعض منها ... أكمل القراءة »

أدركوا، مياه ولاية الجزيرة من تَسلُط أيلا !!

Sudan voices   حسن وراق حسن @ تشهد هيئة مياه ولاية الجزيرة تصعيد اداري و نقابي بعد توجيه والي الولاية صاحب الدكتوراه الفخرية محمد طاهر أيلا لوزير ماليته ، ضم حسابات الهيئة الي نظام الخزينة الموحدة علي الرغم من أن الهيئة مستقلة ماليا و فنيا و اداريا عن وزارة المالية . أثار هذا التوجيه حفيظة العاملين بالهيئة الذين رفضوا توجيه ... أكمل القراءة »

يبكي نافع ! ويبارك المهدي! وينكئ الشعب الجُرح المتقيح !

Sudan voices بثينة تروس ان آفة هذا الشعب الكريم هم المتأسلمين ! اذ كيف يعقل اننا بعد ربع قرن ويزيد ! من تجربة حكومة الاخوان المسلمين، وظلاماتها وفسادها، والذي دفع الشعب السوداني فيها كل ما هو عزيز وغالي، اضعاف مضاعفة من الخسائر التي فقدها لإجلاء المستعمر!! ونجد أنفسنا مازلنا نتابع انقسامات، وتحالفات حكومة الاخوان المسلمين، ومؤتمراتهم الكيدية، والتي يدفع الشعب ... أكمل القراءة »

السفير خالد موسي ينتقد المعارضة ويصلح ساعات

Sudan voices  بقلم اسامة سعيد  ردا علي مقال خالد موسي بعنوان أزمة بناء القوة الناعمة للمعارضة السودانية الديبلوماسي الفاشل يتحول الي صحفي فاشل يكتب مقال ٩٠٪‏ منه منقول من الإنترنت الباقي ‏ يناقض فيه نفسه بشكل مضحك سعادة السفير لم يتعلم شيئا من المحطات الخارجية التي عمل فيها لا فرق بين مقاله الذي صب جام غضبه فيه علي المعارضة او ... أكمل القراءة »

تقرير مصير

Sudan voices شمائل النور حينما طُرح خيار تقرير المصير في اتفاقية نيفاشا 2005م سبق ذلك جدل متطاول حول خطورة اعتماد مطلب كهذا، عدت السنوات، ودخلت الحركة الشعبية في شراكة مع حزب المؤتمر الوطني امتدت خمس سنوات، كانت النتيجة أن قرر شعب الجنوب مصيره ببناء دولة جديدة. وكانت النتيجة لا بد أن تسير باتجاه الانفصال، الخطاب السياسي- وحده- كان قادراً على ... أكمل القراءة »

قناة المقرن تعانق ذكرى السادس من أبريل ..

Sudan voices  بقلم: صلاح شعيب بجهد وطني كبير ظل بعض شباب السودان يعملون في صمت لإنجاز قناة فضائية جديدة تعبر عن الحق، والخير، والجمال. سعوا بكل ما يملكون لقهر المستحيل بعد أن استفادوا من تجارب تأسيسية لم يحالفها النجاح. إذ إن إنشاء قناة فضائية، أو أي وسيلة إعلامية ربحية، في الخارج يتطلب وجود مال وفير في ظل صعوبة الحصول على معلنين ... أكمل القراءة »

قراءة للاتجاهات النقدية لمشروع السودان الجديد في ظل الازمة التي تمر بها الحركة الشعبية(3-5)

Sudan voices حمدان تيمور 2- الخطاب الاثني من المركز (ا) خطاب اثنى رسمي (ب)خطاب اثنى شعبي دون اجترار لممارسات المركز المهيمن ولطبيعة الحملة الاثنية والعرقية التي مارسها المركز على جماهير شعبنا منذ نشوء الدولة السودانية فقد اخطت المركز طريق  اقامة بنية سياسية وايدولوجية ترتكز على الهيمنة الاثنية على مقدرات البلاد من خلال بناء بنية تحتية اثنية عميقة عبر تحالفات بين ... أكمل القراءة »

(Night at dirty cell (3

Sudan voices Hassan Ahmed At that time, the weather changed its behavior from the hotness to the coldness, what has happened at this a miserable moment, are we criminal? What did we commit?, Will they take us on Thursday to the court?. Angry face of labor, he is worker at small mall in Nairobi, he is a married man, he ... أكمل القراءة »

قَانُون ضِد الضُعَفَاء..!!

Sudan voices   شمائل النور في الأخبار الواردة في بعض الصحف، أنّ محكمة جنايات بلدية أركويت بالخرطوم شرق قضت بتوقيع عقوبة الغرامة (100) جنيه في مواجهة (11) متسولاً، منهم (معاقون)، ووفقاً لصحيفة (آخر لحظة)، أدانتهم المحكمة بمُخالفة قانون الأمر المحلي المتعلق بامتهان (التسول)، وقررت المحكمة توقيع عقوبة السجن أسبوعين في مواجهة المُدانين في حالة عدم دفعهم للغرامة. ثم اقرأ خبراً ... أكمل القراءة »

جوائز مجلس الصحافة للتفوق الصحفى برعاية جهاز الأمن: إذا لم تستح، فأفعل ما شئت !

Sudan voices فيصل الباقر درج مجلس الصحافة والمطبوعات الصحفية على تقديم جوائز للـ(تفوق الصحفى)، وهذه مأثرة حسنة، ومحمدة، يتوجب الإشادة بها ودعمها، وتطويرها، والمحافظة على ايجابياتها ” وهى كثيرة ” ، والتخلُّص من سلبياتها ” وهى قليلة “، لترقية مهنة الصحافة، وتعزيز بناء قدرات المجتمع الصحفى، فى المجالات الصحفية المختلفة. وكما هو معروف، ففى بعض البلدان، تتولى مسئولية تنظيم مثل ... أكمل القراءة »

وردة على قبر بنجامين لوكى ….

Sudan voices بقلم: ياسر عرمان جوبا – أغسطس/ 2010م من النافذة أري جميع المآلات لاتخشـوا جميع الاحتمالات الا التي تقطع الحوارات وتوقف تبادل الاشارات وتضيف الي العشرين سنوات أخري عجاف آتيات صاعدات كل المآلات مفروشة بحسن النوايا وطريق الغواية طريق ألمانيا التي ورثـت من النوايا جدار كانت تحن الي الـتوسع تزرع الأشـواك تحصد عاصـفة تخسر نصف البلاد يــذوب الجدار مـن ... أكمل القراءة »

الى الرفاق ياسر والحلو

Sudan voices بقلم بدوى تاجو   يختلف الاشقاء فى المنزل الواحد, وهذا ليس بعيب,بل سنة البناء والتطور, ولن يحرد الفرد هذا ,سيما بالقطع , ووفق جلادكما التاريخى والوطنى المميز,فماينبغى عند نشوء الخلاف اوالاختلاف ,ان كان نظريا ,عمليا ,او تكتيكا, الا ان يعالج وفق قناته وقنونته,بغرض السير قدما وخطوات الى الامام. ° الظرف التاريخى , يحتاج الكل المتعاضد, , لاالتناكف والتشقق ... أكمل القراءة »

قراءة للاتجاهات النقدية لمشروع السودان الجديد في ظل الازمة التي تمر بها الحركة الشعبية(2-5)

Sudan voices حمدان تيمور 1- خطاب الاثنية والقبيلة النقدي للحركة الشعبية  تفاديا للدخول في أي جدل او استطالة في مسالة الاثنية والقبيلة ودورها في قراءة أي احداث داخل احشاء أي صراع في شكله العام الا ان خطاب الاثنية هو من اهم الخطابات التي انتجها المركز المسيطر بشكله التاريخي والمعاصر كألية من اليات الهيمنة والسيطرة على مقدرات  البلاد وسيظل هذا الخطاب ... أكمل القراءة »