الرئيسية / مقالات

مقالات

الشرعية للشارع ولا شرعية لغيره يا صلاح قوش وتسقط بس..

Sudan voices                                    عبد الغني بريش فيوف بعد دخول الانتفاضة الشعبية في السودان شهرها الثالث ومقتل عدد غير محدد من المتظاهرين بالإضافة الى آلاف المحتجزين في معتقلات النظام. يبدو أن النظام لم يستوعب بعد الشعارات المرفوعة ويعتقد بغباء منقطع النظير أنها مطلبية فقط وإذا ... أكمل القراءة »

غازي العتباني..بطل فك الحصار عن الكيزان

Sudan voices                  د.أمل الكردفاني غازي صلاح الدين العتباني ومجموعة أخرى من الإخوان المسلمين الذين كانوا نوارة (ثورة الانقاذ) الوطني منذ عهد الميل أربعين وأمريكا روسيا قد دنا عذابها التي خوزقت  البشير أكثر من خازوق المعلم الأخير..تتحالف مع المهنيين وغدا سنرى كيزان الأمس مع مهنيي اليوم (إيد واحدة)… طبعا… ما ان قرأت خلايا ... أكمل القراءة »

عبدالعزيز ابوعاقلة يكتب: من كاودا الي امدرمان كل الوطن سودان

Sudan voices بقلم : عبدالعزيز ابوعاقلة في البدء كان (الإنسان قبل الوطن) من حقه أن يعيش عزيزاً مكرماً يحترم اعتقاده أياً كانت ثقافته ولغته واثنيته. # دوماً عمل نظام الإنقاذ ( الجبهة الإسلامية ) منذ اليوم الاول من انقلابه على الديمقراطية 89 علي السير في طريق ازدراء التنوع في الوطن والهوية السودانية وعدم الاعتراف باللغات التي تذخر بها ثقافة الشعوب السودانية المتنوعة. ولم ... أكمل القراءة »

كراهية الشعب السُّوداني للإسلاميين كراهية ثلاثين عاما ….

Sudan voices                                                           كراهية الشعب السُّوداني للإسلاميين كراهية ثلاثين عاما والعلاج في “تسقط بس” يا عوض الجاز.. عبد الغني بريش فيوف كتب الكوز التائب د. يوسف الكودة على صفحته في الفيس بوك عن ... أكمل القراءة »

د.أمل الكردفاني : مبادرتي لحل الأزمة

Sudan voices                   د.أمل الكردفاني بادئ ذي بدء ؛ أرجو دعوات الشعب السوداني التائه لي بأن يتيسر لي الخروج من حظيرته هذه المائجة بالاضطراب العقلي ليس عن فيروس مرضي بل بسبب سياسيين انتهازيين لا يألون لكم تجهيلا وخبالا. فأكثروا الدعوات بمقولة: #تخرج_بس أما بعد فمن باب مسؤوليتي كمواطن -أتمنى أن يصبح “مواطن سابق” ... أكمل القراءة »

عثمان نواي يكتب:الثورة اللغوية فى السودان “الثورة التى تأخرت

Sudan voices                                            بقلم عثمان نواى من اهم ملامح التنوع الثقافى والاثني هو التنوع اللغوى. ومن اهم أيضا نقاط التمييز والاستبعاد التى تشعر بها العديد من الشعوب السودانية هو عدم وجود لغاتها متمثلة فى الكيانات والمؤسسات التى تعبر عنها من ... أكمل القراءة »

منع من النشر” الفاتح جبرا كلامنا دا غلط؟

Sudan voices                               ساخر سبيل – الفاتح جبرا كلامنا دا غلط؟ من أبسط واجبات الشرطة في أي بلد من البلدان احترام الدستور والقانون ومعايير حقوق الإنسان في استخدام السلطة والقوة والالتزام بمعايير النزاهة والشفافية وحماية الحقوق والحريات والمحافظة على الكرامة الإنسانية للمواطنين وإلتزام المساواة بينهم . هذه ... أكمل القراءة »

امنة محتار ايرا تكتب:ليس هذا بتقديس لبيانات تجمع المهنيين ، ولكن!

Sudan voices                     بقلم :امنه مختار ايرا بالنسبة..للناس الإنتقدوا (رندكة) أو بساطة لغة بعض بيانات تجمع المهنيين الأخيرة، وحرصها على مخاطبة كل قطاعات الشعب..  بعد أن تعودنا من التجمع تلك اللغة العربية الفصيحة الرفيعة..الباين إنه البيكتبها زول غير إنه ضليع في الفصحى..فهو أيضا ضليع في السياسة.. ومن النوع (البخت النقط فوق الحروف..لغويا ... أكمل القراءة »

منع من النشر| حيدر خيرالله :ثم ماذا بعد الحراك؟!

Sudan voices                           سلام يا .. وطن حيدر احمد خيرالله ثم ماذا بعد الحراك؟! *إن الحراك الذى إبتدأه الشباب وهم يرفعون شعارات السلمية ويعلنون إدانتهم الكاملة للفساد ومؤسساته التي إقتضت هذا الإحتجاج الذي وجه سلميته ضد الحرامية ، فارتفع السقف من المعاناة والشكوى من أزمة الوقود والخبز والنقود والأدوية ... أكمل القراءة »

د.أمل الكردفاني:ضحايا المهنيين والفاشية القادمة

Sudan voices                                 د.أمل الكردفاني “إن كل الأقوال والأفعال هي عبارة عن تسلسلات متتابعة ، وفي اللحظة التي يختل فيها هذا التسلسل علينا أن نفهم مباشرة بأن شيئا غير منطقي قد حدث” لقد أوقف بكري أبوبكر كل مقالاتي التي انتقدت فيها تجمع المهنيين بل وقام بسحبها ... أكمل القراءة »

سامح الشيخ :نحو حل جهوي فيدرالي سوداني لمشكلة السودان..!

Sudan voices                                  سامح الشيخ بعد انفصال الجنوب واستمرار الحرب في جنوب كردفان وجنوب النيل الازرق ازداد النفور من مركز الدولة السودانية وصار الجهر بتقرير المصير أو المطالبة بالانفصال ذو نبرة عالية وهو نتيجة طبيعية لقمع الدولة الشديد واستخدام العنف المفرط والالة الحربية للمطالبين بالحقوق ... أكمل القراءة »

الثورة على الإسلاميين فى السودان : بين فشل الفكرة وفشل التجربة

Sudan voices                   بقلم عثمان نواى على مدى ٦٠ عاما منذ استقلال السودان كان الدين محور رئيسي فى السياسة السودانية. ليس فقط عبر الشعارات والخطاب السياسي المحمل بالدين كموجه رئيسي، ولكن أيضا عبر القوى الحاكمة المتمركزة اساسا على أسس دينية فى قاعدة الدعم الجماهيرى، الأمر الذي يعطيها قوتها السياسية الحاشدة. وعلى مستوى الخطاب ... أكمل القراءة »

عثمان نواى يكتب:لغة الراندوك : لغة الثورة ام الانحطاط؟

Sudan voices                                 بقلم عثمان نواى من أهم أزمات الدولة السودانية المركزية هى عدم الاعتراف بالآخر، اى كان هذا الآخر. وفى بلاد متنوعة لغويا بشكل واسع مثل السودان بوجود ما لا يقل عن ٥٠٠ لغة حية، فإن الحديث عن لغة عامية شبابية على أنه انحطاط هو ... أكمل القراءة »

تيسير حسن يكتب: الحركة الإسلامية أكل النفس ونحر الذات

Sudan voices                          المبتدأ:- فليترجَّلَ (المُتأسلِمة) من كل جنس ونوع عن برج وَهْمُهم الساقط بأنهم (الأعْلَوْنَ) ليروا الامور على حقيقتها فما الشيوعي إلا فصيل وطني ثَائِرٌ ضمن فصائل الشعب السوداني الثَائِرٌ اليوم على مشروع الضَّلال الذي دمر الوطن. والخبر:- (1) (فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ) صدق الله العظيم؛؛؛ رسائل ... أكمل القراءة »