الرئيسية / مقالات

مقالات

فيسبوك – الهيروين الرقمي (كيف تمت برمجة فيسبوك لتدمير الصحة العقلية لشعوب العالم)

Sudan voices                        د.أمل الكردفاني ‍ يمكنني أن ابدأ هذا المقال من عدة زوايا ، يمكنني أن ابدأ من زاوية علم نفس الانترنت ؛ وهو علم جديد ، لكنني سأكون حينها قد ساويت بين كل عالم الانترنت وبين الوسيلة الأكثر تدميرا للصحة العقلية وهو فيس بوك . يمكنني ان اسرد العديد ... أكمل القراءة »

مروة التجاني : ماذا يحدث في مصحة كوبر ( ٣)

Sudan voices                   كتبت : مروة التجاني الكتابة عن مصحة كوبر ليس الغرض منها التشافي من تجربة قاسية بل للتعريف عن مكان في السودان يمارس فيه أقسى أنواع التعذيب في ظل حكومة الجبهة الاسلامية ودائما ما كنت أقول ” بعيداً من الاعلام إذن قريب من الظلام ” وفي الظلمات تمارس أبشع صنوف العذاب والحط ... أكمل القراءة »

عبدالعزيز ابوعاقلة يكتب :فقط الى من يهمه الامر : الي البلهاء والأغبياء 

Sudan voices            عبدالعزيز ابوعاقلة  # من قال  اي سلام عادل وشامل مع أنظمة الاستبداد والانتهاكات والفساد لا يحتاج الي اعتذار!!! التاريخ يحدثنا في أي دولة في العالم حدثت فيها تسوية سياسية شاملة كان حدها الادني اعتذار علني وعفو اختياري مثال دولة جنوب أفريقيا التي يريدون محاكاة نفس تجربتها زورا وتدليسا  قد حدثت فيها اعتذارات وجبر ... أكمل القراءة »

فضل الله اسماعيل : ما بين تسوية عرمان و أجندة الإمام الصادق الوطنية !

Sudan voices   بقلم شجرابي تحدث عرمان عن التسوية السياسية مع النظام في الخرطوم مما قادني الي طرح بعض الأسئلة المهمة و اترك لكم فرصة إجابة علي تلك الأسئلة و تحكموا علي الموقف ، تحدث ياسر سعيد عرمان عن الوضع الراهن ووعد الشعب السوداني بتسوية سياسية شاملة و تحقيق سلام شامل في السودان ‘ كيف لا ادري؟ ولكن الحكم لكم ! ... أكمل القراءة »

عبدالعاطي محمد الفكي :المنطقتان فرص السلام والعوده الي المواجهات العسكريه..

Sudan voices                           عبدالعاطي محمد الفكي منذ انفضاض أخر جوله بين الحكومه والحركه الشعبيه قطاع الشمال بقياده الحلو عقب الثوره التصحيحه والتي عملت علي ترتيب الأوضاع داخل قطاع الشمال دخلت المنطقتان في حالة اللا حرب واللا سلام بفعل التزام الطرفان بوقف اطلاق النار المعلن من كل طرف وهو وضع عمل علي ... أكمل القراءة »

حمزه خليفه ابوريان : الصرافات مليانه…..!!

Sudan voices                         حمزه خليفه ابوريان نحمد الله أن اوفي رئيس الوزراء معتز بوعده و معاهو محمد خير الزبير محافظ البنك المركزي وجابو كميه محترمه من القروش وبكره احلي اي زول يشيل البطاقه وجري من الصباح للسحب من الرصيد وطبعا بكره بكون يوم الشراء العالمي وينتعش سوق الدواجن والفواكه وانا مع ... أكمل القراءة »

سلمي التجاني :هل جاء دور حميدتي؟ ..

Sudan voices                    سلمى التجاني  من كان يصدِّق، بعد هالة البطولة التي أسبغها النظام على موسى هلال، أنه الآن يقبع في أحدى الزنازين، ولا يخرج منها إلا لحضور جلسات محاكمته العسكرية؟. يُستَبَاح موطنه وأهله، ويُؤتَى بهِ للعاصمة وهو يرزح في الأغلال؟. هي الأنظمة الدكتاتورية التي تَبرَع في صنع الأصنام، وتتفنَّن في تحطيمها. ... أكمل القراءة »

الرفيق القائد التجاني تما الجمري …أُفول وشروق وعروج إلى علياء المجد والخلود

Sudan voices                             مراد موديا Murad Muodia mmuodia@gmail.com أُفول وشروق وعروج إلى علياء المجد والخلود في غيابك صار الحضور متألقاً بعيداً عن أفلاك النهاية والعدم، في رحاب الحقيقة القديمة المتجددة. موشحاً اليوم بناموس الحق القديم، تزفك تهاليل الأرواح الصاعدة مصحوبة بصدى الكهوف، بأهازيج الأرامل والكهول، بحفيف أشجار مانقا ... أكمل القراءة »

الســودان: مـــــــــوت عــــــــملة (1-3)!!

Sudan voices               محمود عابدين *(عندما لا تعود النقود مصدراً آمناً لحفظ القيمة، وعندما يكون التضخم حديث كل الناس، يكون من الضروري سبر أغوار التاريخ والتعرف على تجربة مجتمعات أخرى مرت بظروف إنسانية أكثر قسوة ومرارة).* أدام فيرغسون – اقتصادي بريطاني في كتابه: When money dies نقلب صفحات هذا الكتاب معاً والدولار يحلق فوق مستوى ... أكمل القراءة »

ماذا يحدث في مصحة كوبر ؟ (2)

Sudan voices كتبت : مروة التجاني كل كتابة هي امتنان ، لإنها تساعد الفرد في التعرف على قضاياه والمشاكل التي تعيق مسيرة تقدمه في الحياة ، فوق ذلك بالكتابة أولاً يتم كسر التابوهات الكبيرة مثل المرض أو دخول مشفى لتلقي العلاج النفسي . الوصمة الاجتماعية هي أول التابوهات حيث يظل كثير من الأفراد يحملون عبئها ويشعرون بالخجل فيتوارون خلف الانظار ... أكمل القراءة »

د.عمر شركيان يكتب : الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (4)

Sudan voices                                د. عمر مصطفى شركيان تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزءتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً لا سبيل إلى الشك في ... أكمل القراءة »

اسماعيل عبد الله :البشير وحميدتي , ألفيل و ظله ….

Sudan voices                                  اسماعيل عبد الله لقد اثارت حلقة برنامج حال البلد بقناة سودانية أربعة وعشرين , من قبل يومين ما ضيين , و التي استضافت الفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع , غباراً كثيفاً وجدلاً واسع النطاق , وذلك بحسب تغريدات الناشطين ... أكمل القراءة »

عثمان محمد حسن:لو كان في جيش ما كان في حميدتي..!

Sudan voices                    عثمان محمد حسن * لا أعتقد أن لقاء حميدتي في برنامج ( حال البلد) تم بغرض صرف الأنظار عن الازمة الاقتصادية الخانقة.. فقد عكس ذلك اللقاء الأزمة المسكوت عنها و التي تهدد وجود حزب المؤتمر الوطني ذاته.. و كشف العداء  الذي يمور بين جوانح بعض متنفذي الحزب: مدنيين في ... أكمل القراءة »

سقوط الإسلام السياسي في السودان(1)

Sudan voices                  نورالدين جرجرة بدأ مشروع الإسلام السياسي في السودان بكذبة كبرى وخواء فكري وحماس شديد من “الدكتور الترابي” سرعان مع تطور هذا “المشروع الوهمي” حينما وجد بعض “تلامذته” المتحمسين بإقامة دولة الخلافة الإسلامية، في مواجهة مع العقلانية والحداثة والحرية، وازداد الحماس حينما وجد هؤلاء أن المجتمع السوداني مهيأ دينيا لاستيعاب فكرة ... أكمل القراءة »

عثمان نواى : هل هارون وحميدتي هم مصاصي دماء الشعب السوداني الحقيقيين؟!

Sudan voices             بقلم عثمان نواى لم يتوقف الجدل منذ أن قام حميدتي عبر برنامج حال البلد قبل يومين بفتح نيران عداوة صريحة ضد أحمد هارون والي شمال كردفان الحالي ووالى جنوب كردفان السابق الذي في عهده اشتعلت الحرب الدائرة الان في جبال النوبة، كما أن الرجل هو الأول في قائمة المطلوبين لجرائم حرب وإبادة جماعية ... أكمل القراءة »