الرئيسية / مقالات

مقالات

حول مرافعة سيدة الأعمال على الفيديو !!

Sudan voices سيف الدولة حمدناالله الجانب الذي يستحق النظر في موضوع السيّدة التي إستنجدت بمدير جهاز الأمن عبر مقطع مُصوّر نشرته بمواقع التواصل الإجتماعي لحمايتها من ضابط أمن مُتسلِّط، ليس موضوع الشكوى في ذاته، فالذي تقول السيدة أنها تعرضت له من وراء هذا الضابط من مضايقات وإستدعاءات وحبسها لنصف يوم وإهانتها والتعدي البدني على إبنها .. إلخ، مثل هذه المظلمة ... أكمل القراءة »

لن يخدعوا عاقلا .. فمصلحة الوطن فى بقاء العقوبات!

Sudan voices  تاج السر حسين ومن يرد زيادة معرفته بهذه “الجماعة” المسماة “بالإخوان المسلمين”. التى تمتهن الخبلث والمكر والكذب والخداع. فعليه أن يشاهد ويستمع لهذا التسجيل المرفق “الهام” للغاية. وفيه حوار مع الصحفية “التونسية” كوثر الشبراوى التى كانت داعمة “للإسلاميين”، فعرفت حقيقتهم بعد وصولهم الى كراسى السلطة. كعادة الإسلاميين فى أى مكان وبحسب فقه “الضرورات تبيح المحظورات”. تخلص “إخوان” السودان ... أكمل القراءة »

ازمة اليسار السوداني

Sudan voices سامح الشيخ  يعيش اليسار السوداني في أزمة وعدم توازن يجعله يسجل الاهداف الخطأ في مرماه حتى اصبح يجيد تسجيل الأهداف العكسية بطريقة احترافية، كما انه ماهر في اطلاق النيران الصديقة بحيث لا يستطيع اليساري السوداني ان يختلف بود مع زميله او رفيقه، فتجد الغرماء داخل المنظومة الواحد يستعمل كل ما هو متاح من اسلحة مسموح بها او غير ذلك لاقصاء ... أكمل القراءة »

إلى ماذا يقود تطبيع علاقات أميركا مع السودان؟

Sudan voices محجوب محمد صالح تطور جديد في علاقة حكومة السودان مع الولايات المتحدة حدث الأسبوع الماضي، ولم تسلط عليه الأضواء بدرجة كافية سيتضح أنه ربما كان الاختراق الأكبر الذي تحققه الحكومة في علاقتها مع أميركا ومع الدول الغربية، ففي الأسبوع الماضي توجه رئيس هيئة أركان الجيش السوداني إلى مدينة شتوتغارد الألمانية، ليشارك للمرة الأولى في الاجتماع المشترك لقمة رؤساء ... أكمل القراءة »

حتَّى لو لم يَقُلها الغَنُّوشِي! ..

Sudan voices  بقلم/ كمال الجزولي (1) أوردت وسائل الإعلام المختلفة، في منتصف مايو الماضي، نصَّ رسالة قالت إن راشد الغَنُّوشي، زعيم (حركة النَّهضة) الإسلاميَّة بتونس، قد خاطب بها اجتماعاً لتنظيم (الاخوان المسلمين) العالمي كان منعقداً في اسطنبول خلال أبريل السَّابق على نشر الخبر. وفي الرِّسالة التي حملت عنوان “اقتربت لحظة الفراق بيني وبينكم” وجَّه الغنُّوشي نقداً عنيفاً لـ (الجَّماعة)، واصفاً ... أكمل القراءة »

الحريات! في أسواق نخاسة (البدريين ) الشعبي والوطني!

Sudan voices بثينة تروس طالعتنا الصحف بضجة الإخوان المسلمين ( قسم ) الشعبي! وبتباكي الامين السياسي للمؤتمر كمال عمر، وهو من ( البدريين) في الحركة الاسلاموية السودانية، ونواحه علي الحريات!! ومغاضبته لإخوته في الوطني!! وقوله (إتنسفت أشواقنا في مخرجات تحقق الحريات)!! ولانملك الا ان نؤكد علي ان اشواقهم التي إتنسفت! هي مغايرة لأشواق الشعب السوداني، لان مكاسب إخوان المؤتمر الشعبي، ... أكمل القراءة »

احتمالات تقرير مصير جنوب كردفان

Sudan voices صلاح شعيب تجدد الجدل حول موضوع تقرير المصير عقب استقالة الأستاذ عبد العزيز الحلو عن مسؤولياته القيادية في الحركة الشعبية. وكان هو قد دعا إلى ضرورة تضمين الموضوع في التفاوض بالنسبة لشعب النوبة. وخطوة الحلو أتت انطلاقا من التحديات الجمة التي واجهت مشروع السودان الجديد عقب تحقيق اتفاقية نيفاشا التي قصد بها السلام الشامل وانتهت إلى دولة منهارة ... أكمل القراءة »

بسخافة !!!

Sudan voices اسامة سعيد  سؤالي للسيد امام كاتب عمود بحصافة أين درست الاعلام وعلي يد من تدربت؟ اوعى تقول اشتغلت في صحيفة الشرق الأوسط وكلام جرايد لندن لأنو مابنشتريهو بنكله! تعرف ليه لأنو كلية الصحافة تعلم طلابها بأن يكونو مرآة لعكس الواقع بشجاعة هذا غير العلم والكتابة بمهنية انت لا تصلح لهذه المهنة يمكن ان تكون كاتب عرضحالات علي باب ... أكمل القراءة »

إذا اختلف اللصان

Sudan voices هنادي الصديق * خبر كبير تصدر إحدى صحف الأمس، يتحدث عن مثول الأمين المالي لإحدى الجامعات الحكومية أمام النيابة بتهمة الفساد المالي. * أثناء مطالعة الخبر قفز إلى ذهني مباشرة حادث (لص الشطة) وما صاحب ذلك من حملة شرسة جداً وقتها من الرأي العام على من قام بهذه الفعل البشع، ليس على أصحاب الجريمة وحدها، بل على (كبار ... أكمل القراءة »

لماذا يحارب ترمب داعش في سوريا؟ بقلم توماس فريدمان ترجمة ناصف بشير الأمين

Sudan voices ناصف بشير نيويورك تايمز: 12 أبريل 2017 مقدمة المترجم يعتبر توماس فريدمان أحد أهم الكتاب الأمريكيين الذين لهم تأثير معتبر معا على الرأي العام والمجتمع السياسي الأمريكيين، خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية الأمريكية. وهو يعتبر – حسب شومسكي – أحد منظري المؤسسة الأمريكية. وهو صاحب أحد أشهر الأعمدة في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية. ويعتبر فريدمان أحد أهم المتخصصين ... أكمل القراءة »

?? What is our hope in Africa

Sudan voices Hassan Ahmed Whatever I have discussed with many friends here in Kenya, why there is always something, we have lost in here, when some of us looks at a political situation is very miserable in whole of Africa, the civil wars inside the continents, they threaten the stability of many others of us, East Africa, central Africa, west ... أكمل القراءة »

مَحْجُوبٌ .. الذَّهَبِي!

Sudan voices بقلم/ كمال الجزولي مساء 11 أبريل 2017م، وفي حضور لفيف من الصَّحفيين والإعلاميين والكتَّاب، بفندق كورينثيا بالخرطوم، وفي إطار مسؤوليَّتها الاجتماعيَّة، كرَّمت (مجموعة دال الاستثماريَّة) عميد الصَّحافة السُّودانيَّة محجوب محمَّد صالح، وأطلقت جائزة دوريَّة للصَّحافة باسمه. ونعيد، هنا، نشر هذه المقالة التي نشرناها، ابتداءً، في يونيو 2005م، لدى فوز محجوب بجائزة الاتِّحاد العالمي للصُّحف (القلم الذَّهبي) في 30 ... أكمل القراءة »

حميدتي يتجه شرقاً لزرع الفتنه

Sudan voices اسامة سعيد لكم الله اهلي الحمر والكبابيش انتم وبقية اهلنا البسطاء في الهامش ضحية نظام مجرم يستهدف شعوب الهامش ولا سواها بالقتل المباشر المتعمد جرائم الابادة الجماعية في دارفور وجبال النوبة وبورتسودان وكجبار او بزرع الفتنه بين قبائل الهامش وتوزيع السلاح بدلا من توزيع الغذاء واحتياجات تلاميذ المدارس فكون المليشيات القبلية تحت مسميات الدعم السريع وحرس الحدود وغيرها ... أكمل القراءة »

يكفيه أنه محجوب محمد صالح!!

Sudan voices زهير السراج * من حق أى شخص أن يكتب ويدلى برأيه فى أى شأى أو أى شخص، ولكن عليه أن يتحرى الدقة والموضوعية، ويختار كلماته بعناية ودقة بعيدا عن الهوى والميل الشخصى!!   * هذا ما تعارف عليه جيل العمالقة فى الصحافة السودانية، ومنهم أستاذنا وأستاذ الأجيال محجوب محمد صالح، وتعلمناه منهم عن قرب عندما عملنا معهم، أو ... أكمل القراءة »