الرئيسية / مقالات

مقالات

الشهر الحرام.!

Sudan voices شمائل النور مشروع قرار أمريكي، سيتم عرضه على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف خلال أيام استمرار ولاية المجلس على مراقبة الأوضاع في السودان، ذلك مع استمرار تعيين مقرر خاص يدفع بتقريره عن أوضاع حقوق الإنسان كل ستة أشهر..أي استمرار الوضع على ما هو عليه. ووفقاً لـ(سودان تربيون) فإنَّ حكومة السودان قبلت ذلك. هذا يعني أنَّ وضع ... أكمل القراءة »

الصحافة غير معنية بكسب الأصدقاء

Sudan voices بقلم: كرم نعمة الصحافة لا تعرف الأصدقاء. ذلك مبدأ مثالي تطمح له المدوّنة الصحافية، لكن على مر التاريخ الصحافي لم تنج صحيفة من تقديم تنازلات سواء كانت مضطرة لها أم تحت وطأة الحاجة الماسة للحفاظ على وجودها. إن تكون الصحافة معنية بكسب المزيد من الأصدقاء، هذا يعني بالضرورة التخلي عن مهامها في ربط المجتمع بديمقراطية حرة قادرة على ... أكمل القراءة »

الكذاب.. وأشياء أخرى..!

Sudan voices عثمان شبونة * لا أعرف؛ وربما غيري لا يعرفون رئيساً مخادعاً مثله فوق هذه البسيطة.. والشاهد على ذلك ليس شيئاً بخلاف ألفاظه (المقروءة والمرئية والمسموعة).. لكن أمس وبحسب الحالة التي تتلبسه؛ قرأنا عبر صحيفة الجريدة فِريته الجديدة: (لا نكذب على الناس كما كانت تفعل الأحزاب).. أو كما قال..! * ولأن الخوض في شأن البشير بخصوص أكاذيبه اللا محدودة ... أكمل القراءة »

الحاجة لتعديل قانون تنظيم العمل الطوعي والإنساني

Sudan voices بقلم نبيل أديب عبدالله كثرت تصريحات البرلمانيين والتنفيذيين من الحزب الحاكم حول ضرورة تعديل القوانين لتتلاءم مع مخرجات الحوار الوطني. وقد تضمنت تلك التوصيات فيما يعلم الجميع إقتراحات عديدة حول بند الحريات، وهي توصيات لم يرفضها الحزب الحاكم وتشكل بعض التعديلات المطلوبة على القوانين التي يقر الجميع بأنها مخالفة للدستور. من جهته أثار مسألة ضرورة إجراء تعديلات على ... أكمل القراءة »

كلمه تنزف وكثير من أبناء الوطن شاهد ما شاف حاجه

Sudan voices بقلم الطيب محمد جاده غرق ضمير الإنسانية في سبات عميق ودفن اولا في مجزرة جامعة أم درمان الإسلامية والان في معسكر كلمه و ألامة السودانية بأكملها من محاميين ومعلميين ومزارعيين وحرفيين وكادحيين وغلابة و نصف المعارضيين بل اغلبهم يتفرجون وكلاب السفاح يقتلون ، كل الضمائر تنام ثم تستيقظ في اللحظة الحاسمة إلا ضمير النازحين الغلابه وأبناء الهامش الشرفاء ... أكمل القراءة »

أدب السيرة الذاتية ومذكرات السفير عطاء الله

Sudan voices بقلم صلاح شعيب أطلعنا في العقدين الأخيرين عددٌ من مؤلفي السيرة الذاتية، أو المذكرات الخاصة، على تجاربهم في الحياة. هذا الضرب من الكتابة شحيح في تاريخ الكتابة السودانية، وتكاد الكتب التي تناولت تاريخ الرموز تعد على أصابع اليد. أكثر من ذلك أن هذه الكتابات التي وقفنا عليها تقع بين منزلتي التناول لسيرة الكاتب الخاصة ودوره في العمل العام. ... أكمل القراءة »

إنقاذ الوطن من الإنقاذ.. ما عاد الوطن يحتمل ذرف المزيد من الدمع على الدم المسفوح.

Sudan voices د. الشفيع خضر سعيد في الجزء السابق من المقال، أوردنا تلخيصا لحديث الدكتور محمد المرتضى مصطفى حول قناعته بفشل النخب السياسية الحاكمة في منع إنهيار الدولة السودانية، رغم وجود العديد من التقارير العلمية التي ظلت تحذر من ذلك، وخاصة تقرير 1970 من منظمة العمل الدولية، وتقرير البعثة الدولية للسودان عام 1972، والذي يعد، حسب الدكتور مصطفى، من أفضل ... أكمل القراءة »

ما هكذا يستغفرون .. يا د علي الحاج!!

Sudan voices   بثينة تروس لقد قيل ان الأفاعي تغير جلودها اما أنها تسعي للنمو والزيادة! أو للتخلص من ما علق بها من طفيليات!! من اخر تغيير زمني لعملية التغيير!! والتغيير هو تغيير للجلود الخارجية فقط! في حين يظل سمها! وعنفها! بنفس الشراسة!! تذكرت جلود الأفاعي! حين وافتتا وسائل التواصل الاجتماعي! باجتماع الاخوان المسلمين في استضافة د علي الحاج الامين ... أكمل القراءة »

لتأسيس ثقافةٍ ثورة سودانية مقاتلةٍ مقاطعة مفككة لعلاقات الأرض القديمة ولا تصالح (2/2 )

Sudan voices عبدالحافظ سعد الطيب مايؤكد غضب السوفيت على عبدالخالق وتحميله مسؤلية ذهاب نظام النميرى للمعسكر الرأسمالى لم يذكر اسم عبدالخالق محجوب فى القائمة التى تليت تخليدا لذكرى قادة الأحزاب الشيوعية العالمية الذين رحلوا فى المؤتمر الثالث والعشرين للحزب الشيوعى السوفيتى، وحينها علق قيادى شيوعى سورى بالقول “مصير الرفيق عبدالخالق محجوب ينتظر كل من يعصى الكبار وهنالك تجربة الحزب مع ... أكمل القراءة »

السودان: نظرة في تعثر بناء الدولة (8) ….

Sudan voices بقلم : د. النور حمد “دولة الجلابة” والهوية كمرتكز للسيطرة: يسمى عدد من الباحثين السودانيين الدولة السودانية التي تشكلت منذ سلطنة الفونج (1504 – 1821)، مرورا بالغزو الخديوي المصري التركي (1821 – 1885)، مرورا بالدولة المهدوية، (1885 – 1898)، ثم الحكم الإنجليزي المصري، (1889 – 1956)، ثم الحكم الوطني من 1956 وإلى اليوم، بـ “دولة الجلابة” 65. من بين ... أكمل القراءة »

لتأسيس ثقافةٍ ثورة سودانية مقاتلةٍ مقاطعة مفككة لعلاقات الأرض القديمة ولا تصالح ( 2/1 )

Sudan voices عبدالحافظ سعد الطيب الأسئلة الصحيحة التى يجب أن تطرح من خلال مراكز البحوث واستطلاع ومسوحات وقياس  الرأى العام  فى قضايا السلطة والديمقراطية وسلطة الديمقراطية نفسها  والقضايا الاقتصادية الكبيرة وقضايا التنمية وقضايا الحرب والسلام والتعليم ونسبة ومدى مشاركة الشعوب فيها وحدود مشاركتهم , ليس لنا تجربة كبيرة تهتم بالقضايا العامة  من خلال مسوحات وقياس واستطلاع الرأى التى تلمس قضايا ... أكمل القراءة »

أَنتُونِي دُويتْ: عِبءُ الامْتِيَازِ الأَبْيَض! ..

Sudan voices بقلم/ كمال الجزولي * أخذ على والديه أنهما تصرَّفا بأنانيَّة مفرطة حين تزوَّجا وأنجباه عالمَين بأنه سيولد أبيض الأمر الذي عدَّه سُبَّة شكَّلت لديه (أزمة ضمير) حادَّة طوال عمره! * للطيِّب صالح تعبير طريف يصف فيه البيض بالجنون إذ لمجرَّد أن رجلاً ما أسود اللون فإن نصفهم الأنثوي يعتبره إلهاً بينما يعتبره نصفهم الذُّكوري عبداً! * خلفت تجارة ... أكمل القراءة »

في ذكرى إنتفاضة سبتمبر لا سبيل سوى رحيل العصابة الانقاذية

Sudan voices احمد الملك تمر ذكرى إنتفاضة سبتمبر المجيدة وقاتل شبابنا لا يزال في السلطة، فالسلطة اصبحت غنيمة لما يسمى بحزب المؤتمر الوطني وريث عرش الجبهة الاسلامية القومية التي انقلبت على النظام الديمقراطي ودبّرت إنقلابا، لم تجن بلادنا منه سوى الحروب والجوع والتمزق والموت والدمار. النظام الذي سمى نفسه إنقاذا لم ينقذ أحدا سوى منسوبيه وسدنته من اللصوص والقتلة والفاسدين. ... أكمل القراءة »

الانتخابات الكينية : القضاء الكينى يُحقّق نصراً عزيزاً: رسالة لشعب وقضاة السودان

Sudan voices بقلم فيصل الباقر سجّل القضاء الكينى فتحاً جديداً فى تاريخ القارّة الإفريقية، بالحكم القضائى – الأوّل من نوعه أفريقياً، والثالث عالمياً – الذى أعلن فيه أربعة قضاة، من أصل ستّة، نقضهم لنتيجة الإنتخابات الرئاسية التى جرت فى أغسطس 2017، وفاز فيها الرئيس الحالى أوهورو كينياتا، على منافسه التقلديى راييلا أودينقا، حيث أمر القضاة، مفوّضية الإنتخابات، بإعادة الإنتخابات الرئاسية، ... أكمل القراءة »

كتاب أيام التونج _ ذكريات في جنوب السودان

Sudan voices بقلم هلال زاهر الساداتي فوجئت بأن جهة مجهولة في لندن تروج لهذا الكتاب لبيعه بالاسترليني لفائدتها بون علم أو أذن مني ،وبالاتصال بصهري الأستاذ الصحفي الكبير محمد المهدي عبد الوهاب والمقيم هناك والذي كان يعمل بصحيفة الشرق الأوسط للاستفهام عن هذه الجهة أفادنا بأنه لا توجد شركة توزيع ونشر بهذا الأسم ، ويعد هذا الفعل في نظري نوعا” ... أكمل القراءة »