الرئيسية / مقالات

مقالات

الإنقاذ وضرب التنوع في السودان

Sudan voices الإنقاذ وضرب التنوع في السودان كتب/ د.الشفيع خضر سعيد في السودان، المركز هو موطن القوى الحديثة، قوى العلم والإستنارة والخبرة العلمية. وهذه القوى، بحكم تركيبتها وطبيعة مهامها، لا تجد نفسها ولا تنطلق بكل طاقتها، إلا في ظل دولة المؤسسات المستقرة، دولة الديمقراطية وسيادة حكم القانون. وهي، ومن خلال قيادتها لهبات التغيير في السودان، في تشرين الأول/أكتوبر1964 ونيسان/أبريل 1985، ... أكمل القراءة »

حسن وراق : عيد الأحزان !

Sudan voices   حسن وراق @ بعد يومين يهل علينا عيد الفداء، وهذه المرة يستقبل السودانيون عيدهم الكبير بمتوالية أحزان لا تتوقف ولن تدع أي مكان للفرح في النفوس. بالأمس ودع الشعب السوداني الصابر 22 من شهداء العلم (لهم الرحمة)، تلاميذ يمثلون المستقبل لنا ولذويهم الأمل، ابتلعهم النيل بعد غرق مركبهم وهم في الطريق للمدرسة. لم تعلن الحكومة الحداد عليهم ولم ... أكمل القراءة »

أسماء محمد جمعة :أحزان العيد الكبير..

Sudan voices                            بقلم أسماء محمد جمعة  حتى عام 1989 كانت الأعياد خاصة عيد الأضحى ورمضان موسماً استثنائياً للحصول على مزيد من السعادة والمتعة، كانت الأعياد تنبض بالخير والنشاط والتواصل الاجتماعي، كانت الأعياد أعياداً يبدأ الاحتفال بها قبل أن يقترب موعدها، وحين تنتهي يظل طعمها في الذاكرة إلى الأبد، ... أكمل القراءة »

إضاءات في تاريخ الحركة التعاونية في مشروع الجزيرة والمناقل ..

Sudan voices                                     بقلم: د.عادل علي وداعه عثمان كان الهدف الرئيسي من قيام مصلحة الخدمات الاجتماعية في مشروع الجزيرة والمناقل هو تقديم الخدمات المختلفة لسكان المنطقة المروية،ونشر الوعي بين جماهير المزارعين،وباموال الخدمات الاجتماعية استطاع اتحاد مزارعي مشروع الجزيرة والمناقل تقديم مختلف الخدمات الصحية والتعليمية ... أكمل القراءة »

محمد وداعة: الوسيلة .. المسؤولية والاستفزاز !!

Sudan voices                                      ما وراء الخبر – محمد وداعة الوسيلة .. المسؤولية والاستفزاز !! أعلن والي ولاية نهر النيل حاتم الوسيلة، عن انتشال جثامين أربعة من التلاميذ، الذين قضوا في غرق مركب بمنطقة الكنيسة بمحلية البحيرة ، وكان (22) تلميذاً ، قد لقوا ... أكمل القراءة »

د.أمل الكردفاني:أطفال المناصير أم اطفال جبال النوبة؟ واجب أعتزالي الكتابة

Sudan voices  د.أمل الكردفاني ▪الشيء الذي لم افهمه حتى الان في ردود فعل الشارع بشأن غرق الاطفال.. هو ان ما حدث شيء بسيط جدا امام من تم قتلهم وابادتهم في دارفور والنيل الازرق وجبال النوبة من أطفال ونساء وعجزة ومعاقين…. التلاميذ غرقوا في حين أن اولئك تم قتلهم ولا زالوا يقتلون حتى لحظة كتابة هذا الكلام… بل ويتم اغتصابهم ثم ... أكمل القراءة »

فضيلي جماع :هاكم الوجه العنصري القبيح للدولة! ..

Sudan voices                      بقلم: فضيلي جماع هنالك أربعة حقوق للإنسان أجمعت عليها الأديان وكل الشرائع العادلة، وهي كما لخصها الفيلسوف الإنجليزي جون لوك John Locke (1704-1632): حق الحياة وحق الملكية وحق الحرية وحق المساواة. وطبعاً متى غابت الحرية ضاع مع غيابها حق الإنسان في الحياة، بما في ذلك حق التملك وحق المساواة. لذا ... أكمل القراءة »

شوقي بدري : الانقاذ والعجب العجاب ..

Sudan voices                   بقلم: شوقي بدري ونحن صغار كنا نسمع الكبار يتحدثون عن العجب العجاب ،عندما تحدث اشياء خارج المألوف تحير الانسان . الانقاذ ومن ارتبط بها قد تمكنوا من انزال العجب العجاب الى ارض الواقغ ، لدرجة ان الناس ،،مشدوهة ،، . مسرحية اعادة انتخاب البشيرمن احسن السيناريوهات التي كتبتها الانقاذ في ... أكمل القراءة »

سامح الشيخ:من يهمه الامر ..!

Sudan voices    سامح الشيخ الى اهلي السودانيين في كل السودان حكم الله علينا أن نكون شعوبا وقبائل مختلفة اللغات متعددة اللالسن يجمع بينها كثير لكنها موجودة في جهات عدة حكم الظلم بالسودان أن يحمل إخوة أعزة لنا سلاحهم في وجه الدولة فكانت قمع الدولة لهم شديد ، وأصبحت مناطقهم مناطق حرب والدولة صرفت كل مال الدولة لتقضي على هولاء ... أكمل القراءة »

عثمان نواى:التسجيلات العنصرية :ضرورات مواجهة الخطر الداهم

Sudan voices بقلم عثمان نواى الحاقا واستمرارا للخطاب والممارسات العنصرية الممنهجة من قبل نظام الإبادة الجماعية، أستمر تدفق التسجيلات المسيئة وازداد الأمر سوءا وكارثية مع انتشار فيديو للتمثيل بجثة مقاتل من جبال النوبة. وتصوير عملية التمثيل والاستهزاء بالقتيل في قمة الانتهاك للحرمات الإنسانية والقيم الدينية والاجتماعية بكل اختلافها. ورغم أن وقع هذه المنشورات كان مؤلما للكثيرين لكن هناك لازال من ... أكمل القراءة »

د.أمل الكردفاني: أمل البيلي وتحويل الاسلام الى ديسكو….

Sudan voices                   د.أمل الكردفاني جاء في الخبر: (دعت القيادية بالحركة الإسلامية وزيرة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم أمل البيلي لتوظيف الفن من أجل الدعوة الإسلامية. وقالت: لا نريد أن ننعزل عن أي مجتمع سواءً في الرياضة أو الفن، نحن دعاة ولسنا قضاة، ولا ينبغي أن يكون بيننا وبين تلك المجتمعات حواجز”. وتساءلت” لماذا ... أكمل القراءة »

عبدالعاطي محمد الفكي: العرمانيون …ضجيج الاسافير الكاذب

Sudan voices                          عبدالعاطي محمد الفكي كان لابد من أن تواجه الخطوات الايجابيه الاخيره التي حدثت داخل الحركه الشعبيه بقيادة القائد عبدالعزيز بسلسله من الاكاذيب من قبل العرمانيون الذين غطو الفضاء الاسفيري بقصص من حكاوي خيالهم السقيم خلال الايام الفائته وهم يحاولون ايجاد فتنه قبليه بجبال النوبه مستغلين بعض ... أكمل القراءة »

?What next for Sudan after Bashir’s nomination

Sudan voices            Ahmed H Adam Why is Omar al-Bashir mediating South Sudan peace talks last month Sudan’s Bashir is playing a dangerous game 3 months ago Egypt: Sudan’s Bashir arrives in Cairo amid easing tensions 5 months ago It seems Sudan’s President Omar al-Bashir has no intention of leaving the presidency in the near future ... أكمل القراءة »

محمد وداعة :كل عام .. تفشلون !

Sudan voices                               ما وراء الخبر – محمد وداعة كل عام .. تفشلون ! أدى هطول أمطار متوسطة أمس لتوقف الحياة لعدة ساعات في عاصمة البلاد الخرطوم، بسبب امتلاء الشوارع بالمياه، وانغلاق المجاري بالتراب والأوساخ، وتحولت العاصمة إلى (بحيرة) كبيرة، مع انعدام تام لانسياب المياه في أي اتجاه، ... أكمل القراءة »

 عبدالحافظ سعد :لماذا نتحدث عن التفكير المتغير والبراكسس فى زمن الثورة

Sudan voices                                                                              لماذا نتحدث عن التفكير المتغير والبراكسس فى زمن الثورة فى كل جزء من الثانية لايوجد ثابت يوجد متغير  التخطيط لمشروع ... أكمل القراءة »