الرئيسية / مقالات

مقالات

بين الفريق عبود والمشير البشير!

Sudan voices   احمد الملك حين سمع الفريق ابراهيم عبود صوت المتظاهرين ينادون بسقوط نظامه، تساءل ماذا يريد هؤلاء المواطنون؟ جاءه الرد: يريدون ذهاب نظامك! فأعلن أن كانوا لا يريدوننا لماذا نبق اذن؟ وتنحى عن الحكم على الفور! بعد أربعة عقود إستيقظ جنرال آخر من النوم الهانئ في قصره على ضفاف النيل على صوت المتظاهرين ينادون بسقوط نظامه، فتساءل : ... أكمل القراءة »

في ولاية الجزيرة ،، إنهم يَخُمُون الرماد خما!!

Sudan voices   حسن وراق @ في ولاية الجزيرة لم تصرف حتى الآن رواتب و اجور العاملين عن شهر ينائر وتبقي اسبوع لنهاية شهر فبرائر والذي ايضا سوف يشهد ذات عجز مرتبات ينائر، الذي لن يصرف رغم الوعود من أن هنالك 3 بنوك سوف تمول العجز البالغ 27 مليار والبنوك تحتاج لضمان سداد , في كل مرة تقوم حكومة أيلا ... أكمل القراءة »

القصر الجمهوري هو المصنع الحقيقي لإنتاج الإرهاب الديني

Sudan voices صلاح شعيب لم يبدأ التطرف الفكري والديني ضد الآخر مع تصريحات الداعشي الجزولي ولن ينتهي الأمر به. فكثيرا ما ننسى أن سلطة الإسلاميين قد سمدت التربة لهذا التطرف حين انقضت على السلطة، وفرضت نظاما مستبدا للحكم، يسيره البشير أثناء وجود الترابي وبعده بالقمع الجسدي والمعنوي كيفما شاءا. وإذا استتثنينا الذين يناقشون جذور التطرف بناءً على تخريجات الجزولي الأخيرة ... أكمل القراءة »

زفّة النائب العام الجديد !!

Sudan voices   سيف الدولة حمدناالله سوف يُسجّل تاريخ مهنة النيابة بالصورة والصوت ولن ينسى “الزفّة” التي نظّمها السادة وكلاء النيابة والمستشارون القانونيون وبقية العاملين بديوان النائب العام وشاركت فيها وزيرة الدولة بوزارة العدل “تورالدبة” عند إستقبال السيد عمر أحمد محمد في أول يوم عمل له كأول نائب عام بعد فصل النيابة العامة عن وزارة العدل، وقد إبتهج العاملون بالمناسبة ... أكمل القراءة »

(الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد!! ..

Sudan voices بقلم: بثينة تروس من متابعة حملة الهوس الديني! التي تولي قيادتها الداعشي محمد الجزولي والطيب مصطفي ( الخال الرئاسي)! علي الاستاذة شمائل النور، لم نجد في ذلك عجباً! لان ديدن حكومة الاخوان المسلمين، وخلال الربع قرن المنصرم محاربة الفكر الحر، ومحاربة الوعي، وتقييد الحريات، ومضايقة الصحفيين، لدرجة انها زجت بهم في السجون، وأغلقت بعض الصحف، ومنعت إصدار الكثير ... أكمل القراءة »

العَدَاءُ للغِنَاءِ والمُوسِيقَى فِي قَانُونِ النِّظامِ العَام..!!

Sudan voices كمال الجزولي جاء في الأنباء، مؤخَّراً، أن ثمَّة اتِّجاهاً لتعديل “قانون النظام العام لولاية الخرطوم لسنة 1996م”. وحتَّى لا يجـيء هذا التَّعديل شكليَّاً، أو يتنكَّب المسائل الرَّئيسة إلى الهامشيَّة، فإننا سنفرد بعض المقالات هنا من باب المساهمة في تحديد المواد التي ينبغي إلغاؤها أو تعديلها. ونبدأ بإبراز ما نلمس فيه وجهاً من وجوه العداء السَّافر مع فنِّ الغناء ... أكمل القراءة »

أوقفوا الوهم..!

Sudan voices شمائل النور التقرير الذي أصدره صندوق النقد الدولي مؤخراً، والذي حرّر شهادة وفاة إكلينيكية للاقتصاد السوداني، ينبغي أن يُحرض الذين من بيدهم الأمر أن يُعجِّلوا باختراق سياسي سريع، ملخص التقرير أنّ احتياطيات السودان هبطت واتسع عجزه ونموه أصبح محدوداً. التقرير عرف السودان أنّه بلدٌ منخفض الدخل يواجه قيوداً محلية ودولية شديدة واختلالات اقتصادية كبيرة.. يواصل التقرير المنشورة أجزاء ... أكمل القراءة »

حماية شمائل ومواجهة ( الحالة الجزولية ) المتطرفة ..

Sudan voices بقلم: فاطمة غزالي بلا انحناء في ظل دولة المشروع الحضاري التي أعطت لذاتها حق إهدار كرامة الإنسان السوداني باسم الدين ، لم يكن الأمر مدهشاً في أن تواجه الزميلة الكاتبة الصحفية شمائل النور حرباً كلامية أشعلها الطيب مصطفى ،الخال الرئاسي ، لأنها انتقدت سلوك بعض الإسلاميين بشأن منطق ادعاء الانشغال بالفضيلة. لم ينته الأمر بالإساءة القاسية التي وجهها ... أكمل القراءة »

حذاري للذين يقرعون طبول الفتنة القبلية ويسرجون الخيول من دار الحوازمة

Sudan voices بقلم : عوض امبيا لم تمضي ساعات من وقوع الحادثة المؤسفة بمنطقة الحجيرات حتى اشتعلت الفضاءات الاسفيرية والملتقيات والمنابر بحرب كلامية وإتهامات مبطنة مغلفة بالتحريض دون التمهل لمعرفة ما حدث لأن أصحاب الغرض والاجندات الحربية التقطوا القفاز من أهل الشأن وذوي القتلى دون النظر إلي طبيعة الحادث والموقع الجغرافي والوضع العام بالمنطقة وتتبع تاريخ الحوادث والجرائم التي ظلت ... أكمل القراءة »

مهووسون.. تحت بصر الفساد..!

Sudan voices عثمان شبونة * السلطة القائمة على البطش والظلم والقتل والسرقة والإغتصاب، لا تعزل كيانها عن الإرهاب والتطرف كواحد من عناصر قوتها عند الحاجة.. بل يمثل التطرف أحد كروت ابتزازها؛ تحاربه بيد عند الضرورة، وتهدهده باليد الأخرى لتضمن وجوده كمحرك لأوراقها التي تلعب بها.. أعني متى ما يكون اللعب مُربحاً..! فمثلاً ظهور فضيحة تلزمه حاجة ملحة إلى ظهور مصيبة ... أكمل القراءة »

الماهية في ستين داهية !

Sudan voices حسن وراق @ الماهية أو المرتب عبارة عن سيولة نقدية يقبضها العامل أو الموظف نظير العمل الذي يؤديه للحكومة المخدمة التي لا تلتزم بالزمن أو مراعاة فروق أسعار السوق ورغم ذلك تتعامل الحكومة بمنتهى السادية والصلف والكذب البواح لإجبار العاملين إراقة ماء الوجه في الانتظار بلا جدوى، الراتب أصبح مجرد حالة نفسية تدفعك الى الاستدانة بقوة عين، توهم ... أكمل القراءة »

أعداء المطحونين.. وطاحونة البشير..!

Sudan voices عثمان شبونة * حكومة السودان تبدو كأنها ترغب بأن يتضاعف عدد (الحرامية) مع سبق الإصرار؛ وذلك بتضييقها على الناس في معاشهم، تقهرهم حين يمارسون العمل الحلال.. فالسلطة التي لا تكاد تلمح بين أفرادها (ابن حَلال) درجت على مطاردة الباعة والبائعات رغم أنها مسؤولة عن ما وصلوا إليه فقراً ومسغبة..! علاج السلطة للظواهر المجتمعية مدفوع بشعور انتقامي ظاهر تمارسه ... أكمل القراءة »

ثقافة العنف.!

Sudan voices   شمائل النور أمس الأول، أحرق مُواطنون بمحلية قدير بجنوب كردفان مصنعاً كاملاً يعمل في إنتاج الذهب، مستخدماً مادة (السيانيد) لاستخلاص الذهب، ووفقاً لـ (التيار) فإنّ أعمال عنف وتظاهرات استمرت لأربع ساعات، وقام المتظاهرون بإحراق منزل عضو مجلس تشريعي، وألحقوا تخريباً بمنزل المعتمد وحرق عربته أمام المنزل، ثم ألحقوا أضراراً بمكتب يتبع لإحدى القوات النظامية.   هؤلاء المُواطنون، ... أكمل القراءة »

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

Sudan voices Sudan Democracy First Group المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو أمبيكي استعادة مبادراتها في التعامل مع الأزمات السودانية المتعددة، بعد إنقطاع من الإجتماعات المباشرة إستمر لنحو ستة أشهر. حيث أعلن رئيس الآلية في الأول من فبراير 2017 عن نيته زيارة الخرطوم خلال فبراير الجاري، سبقها لقاءات وتصريحات من موظفيّ ... أكمل القراءة »

المعركة الي قلب وعقل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي … دعوة للتضامن

Sudan voices   ياسر عرمان 16 فبراير2017م في شهر أكتوبر الماضي قمنا بزيارة لجنوب إفريقيا أرض النساء والرجال الشجعان، كما قمنا بزيارة جوارها، وعدت أصدقاء من قادة التحالف الحاكم في جنوب إفريقيا أن أكتب مقالة لزيادة إنتباه وحساسية المثقفين والمناضلين والناشطين السودانيين وغيرهم لما يحدث في جنوب إفريقيا، والمعركة الشرسة التي تدور رحاها داخل وخارج حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، الحزب ... أكمل القراءة »