الرئيسية / مقالات

مقالات

الأصداء الدستورية لزيارة الرئيس لولاية الجزيرة

Sudan voices نبيل أديب  حملت أنباء الجزيرة الخميس الماضي، والتي كانت تشهد زيارة لرئيس الجمهورية، خبرين من العيار الثقيل: الأول هو قرار السيد الرئيس برفع حالة الطوارئ التي كان قد أعلنها منذ مايزيد قليلاً عن إسبوع. والثاني هو إعلان الرئيس لتأييده لوالي الجزيرة الحالي فيما لو قرر أهل الجزيرة ترشيحه لرئاسة الجمهورية في الإنتخابات القادمة. رفع حالة الطوارئ ولنبدأ بأولهما:كان ... أكمل القراءة »

ولو مُرِّرَتْ.!

Sudan voices شمائل النور  منتصف 2016م، كانت لجنة مكلفة بتعديل قانون الصحافة والمطبوعات ومن ثم رفع توصياتها لوزير العدل، اللجنة تتكون من مجلس الصحافة وتضم في عضويتها ممثلين للسلطة الأمنية وممثلين للسلطة القضائية، ووزارة الداخلية، ثم اتحاد الصحفيين، سياج من السرية مضروب حول هذه اللجنة وحول التعديلات المقترحة، ولم يستطع صحفي اختراق هذا السياج والحصول على نسخة من هذه التعديلات، ... أكمل القراءة »

رسالة إلى وفدي المسيرية ودينكا نقوك :كلمة السر إسمها التعايش السلمي !

Sudan voices فضيلي جمّاع تعودنا من الإعلام ذي الإتجاه الواحد ، أنّ تسليط  الضوء على الأحداث في بلادنا لا يخضع للسبق الصحفي ولا على مقدرة الصحافة في اختراق صحافييها للحواجز ومنطقة الخطر لينتزعوا الخبر من الغرف المغلقة أو من مناطق النزاع الملتهبة وعرضه عبر التحليل الموضوعي للقارئ/المشاهد / المستمع. هذا يحدث للإعلام الحر ! تنتظر الصحافة في بلادنا أن يؤذن ... أكمل القراءة »

أيلا رئيس الجمهورية القادم !!

Sudan voices حسن وراق @ زيارة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير لولاية الجزيرة هذه الايام أسدلت الستار على العبثية السياسية التي شهدها مسرح ولاية الجزيرة وأكدت على أن ما يحدثه المركز من تمكين للوالي ايلا على ولاية الجزيرة ما هو إلا عملية تزكية (Endorsement) أفصح عنها رئيس الجمهورية يوم أمس الأول في قرية ود الأبيض بمحلية أم القرى، مؤكدا وبصورة ... أكمل القراءة »

الموقابية : نسخة جديدة ( قديمة ) فى طريق التوريث !

Sudan voices بقلم فيصل الباقر بالأمس القريب – والغريب جدّاً – خرج علينا حاكم زيمبابوى الرئيس روبرت موقابى، وعلى شعبه الطيّب، بمسرحية جديدة، فى مسرح اللامعقول الأفريقى، فى نسخة مستحدثة فى فنون و( تاكتيكات ) ” التوريث “، ويبدو أنّ – الجِد موقابى، وهو من مواليد ( 21 فبراير 1924) ” برج الحوت”، لم يُحسن اخراج مسرحيته، أو لنقل خانته ... أكمل القراءة »

مرحب بزيارة الرئيس للجزيرة ولكن!!

Sudan voices حسن وراق @ تبدأ اليوم الخميس زيارة رئيس الجمهورية عمر البشير الى ولاية الجزيرة التي تستغرق 3 أيام يقوم فيها كما هو في البرنامج بزيارات الى عدد من المحليات لافتتاح بعض المنشآت هنالك بالإضافة الى النسخة الثالثة من مهرجان السياحة والتسوق بودمدني. تأتي زيارة الرئيس للجزيرة هذه المرة وهنالك أحداث وصراعات كثيرة شغلت اهل الجزيرة عن الزيارة ورغم ... أكمل القراءة »

غزوات الطغاة وصناعة الفقر.. (نموذج أم دوم)..!

Sudan voices عثمان شبونة * ماذا بوسع الفاشل اللئيم أن يفعل للعباد غير الأذى؟! هذا أول سؤال خطر ببالي حين الاستماع إلى بعض مواطني أم دوم الذين استهدفت حكومة الخرطوم مواعين أرزاقهم؛ واستهدفت معها أرزاق الآلاف من عُمّال (كمائن الطوب). * لقد تابعنا الحملة التي ماتزال مستمرة من قبل السلطات لنزع أراضي سكان (الجريف شرق) الشرفاء الشجعان؛ نزعاً بقوة الظلم ... أكمل القراءة »

من سرقنا؟

Sudan voices شمائل النور انقسام واضح بين الأجسام الصحفية إزاء التعديلات الكارثية على قانون الصحافة والمطبوعات، مجلس الصحافة يقاتل بكل ما يملك لتمرير تعديلات هو ليس جزء منها ولا مقترحها، وهذا ما قاله الأمين العام للمجلس عبد العظيم عوض في حواره مع “السوداني” إذ أجاب، أن المجلس ليس وراء هذه التعديلات، ثم سئل ما إن كانت وزارة الإعلام هي صاحبة ... أكمل القراءة »

يا رئيس القضاء العاملون بمشروع الجزيرة في انتظار قضاءكم !!

Sudan voices حسن وراق  @ ستون عاما وواحد تمضي على حادثة عنبر جودة التي راح ضحيتها أكثر من 194 مزارعا ماتوا اختناقا في يوم 24/2/1956 إحتجوا على عدم صرف استحقاقاتهم من محصول القطن لموسمين متتاليين قامت السلطات في كوستي بحشرهم في عنبر لم تتجاوز مساحته 21 متر مربع ومنعت عنهم المياه. عرفت هذه القضية بأول جريمة سياسية بعد الاستقلال وكان ... أكمل القراءة »

ستيناتُ وسبعينات القرن الماضي: في حالة الازدهار خـارج الســياق (2-5)

Sudan voices د.النور حمد مسلسل التراجع : بدأت ظاهرةُ التراجعِ السوداني، تتفاقم منذُ الاستقلال، غير أن الإحساسَ بها قوِيَ في منتصفِ السبعينات. ولقد رصد الأكاديميون، وغيرُ الأكاديميين، تلك الظاهرةَ رصدًا واسعًا. لكني أود أن أشير هنا إلى الدراسات الأكاديمية التي وثقت لمسيرة التراجع السوداني، التي كتبها كلٌّ من: منصور خالد؛ غراهام توماس؛ ديدار روسانو؛ محمد سليمان محمد؛ حيدر إبراهيم علي؛ ... أكمل القراءة »

قانون .. خنق الصحافة

Sudan voices محمد وداعة نص الدستور السودانى فى المادة الأولى على ان (جمهورية السودان دولة ديمقراطية، تلتزم الدولة باحترام حقوق الانسان، و تؤسس على العدالة و المساواة و الارتقاء بحقوق الانسان و حرياته الاساسية)، و جاء فى المادة (3) ان الدستور هو القانون الاعلى للبلاد و تتوافق معه الدساتير الولائية و جميع القوانين)، و جاء فى المادة (27) تنظم التشريعات ... أكمل القراءة »

لا تزرعوا القمح لتحصدوا الندم؟!

Sudan voices حسن وراق @ في مثل هذه الأيام من كل عام ومع نفحات اريج نسمات الشمال التي تعلن عن دخول فصل الشتاء تبدأ الكثير من الاوساط الحكومية والقطاعات الاقتصادية في الحديث عن زراعة العروة الشتوية التي تتناسب مع أنواع محددة من المحاصيل والحبوب الزراعية وعلى رأسها القمح والفول المصري  الكبكبي واللوبي بانواعها، خاصة العدسية التي شهدت إقبال استهلاكي كبير ... أكمل القراءة »

مقدمات نقدية لورقة الرفيق الامين العام السابق حول الميلاد الثانى لرؤية السودان الجديد

Sudan voices * سودانفويسس تنشر حصريا المقدمات النقدية للمهندس حمدان تيمور وهي نقد موضوعي وهادف في مسيرة مشروع السودان الجديد وهو مكون من اربعة اجزاء وهي 1-تكوين حزب جديد 2-تقرير المصير 3-تربة الكفاح المسلح 4-التفاوض . ننشر الجزء الاول ادناه ويتبعه بشكل منفصل الاجزاء الاخرى                                    المحرر مقدمات ... أكمل القراءة »

فشل أيلا و نجح آدم جماع !!

Sudan voices حسن وراق @ نحن موعودون في الأيام القادمة بموجات تسونامي فساد كاسحة بدأت تتكشف جبهاتها الساخنة في ولايات البلاد المختلفة متخذة عدة أشكال وسوف تزداد موجة الفساد بشكل سافر في العامين القادمين قبل 2020 موعد قيام الانتخابات العامة و حتى قيام تلك الانتخابات سوف تعتبر فترة العامين التي تفصلنا عن موعدها بمثابة مرحلة لتوطين خم الرماد(في كل الاتجاهات) ... أكمل القراءة »

إنَّها الحرب.!

Sudan voices شمائل النور أكثر الذين يتوقعون تَفجُّر الصراع من جديد في دارفور، لم يتوقعوا أن يصل مرحلة أن يقتتل أبناء العمومة فيما بينهم، فبعد ما كانوا جميعاً يحملون البندقية سنداً ودفاعاً عن الحكومة باتوا اليوم يقتتلون فيما بينهم، انطلاقاً من مواقف متبدلة، حكومة ومعارضة. معارك دارت أول من أمس، بين قوات الدعم السريع، وقوات القائد الميداني المعروف بـ(السافنا) انتهت ... أكمل القراءة »