الرئيسية / أرشيف الكاتب: admin

أرشيف الكاتب: admin

بابلو نيرودا.. تشيلي (1971)

بابلو نيرودا.. تشيلي (1971) يعتبر الشاعر التشيلي (بابلو نيرودا) واحداً من أبرز شعراء اللغة الإسبانية، وتركت أعماله تأثيراً -ومازالت- في مسار تطور اللغة الشعرية، (إقامة على الأرض) . وحصدت إنتاجاته كـ(النشيد العام) و(ذكرى الجزيرة السوداء) و(أناشيده الأولية) ردود فعل إيجابية، على المستويين الشعبي، والنقدي. ولكن أكثر أعماله التي حظيت بالقبول من الجماهير والنقاد على حد سواء هي بلا شك مجموعته (عشرون حب وأغنية يائسة) ... أكمل القراءة »

ازمة اجتماع قوى نداء السودان والوساطة الافريقية باديس ابابا

اديس ابابا  ازمة اجتماع قوى نداء السودان والوساطة الافريقية باديس ابابا بداءت  المشاورات في  اديس ابا ابا اليوم الاربعاء 12ديسمبر2018  بعقد اجتماع قوى “نداء السودان” مع الالية الافريقية على اساس القوى الاربعة الموقعة على خارطة الطريق وظهرت ازمة بين الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى وتحالف قوى (نداء السودان) ، مع إصرار جميع ممثلي التحالف على المشاركة في الاجتماع الثنائي مع الوساطة ... أكمل القراءة »

أصحاب السبت الجدد-بنوك السودان اللا اسلامية وحل مشكلة السيولة

أصحاب السبت الجدد-بنوك السودان اللا اسلامية وحل مشكلة السيولة د.أمل الكردفاني وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163)وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ ... أكمل القراءة »

شاهدت البشير يسقط في سوق أم درمان!

شاهدت البشير يسقط في سوق أم درمان! عثمان محمد حسن * لا يغرنك الهدوء الذي تراه  أمامك في سيارات فارهة، مظلل زجاجها، تتعالى على الواقفين على الأرصفة.. تراها و لا ترى من بداخلها.. و حافلات تتأبى على الزاحفين في الشوارع تمرق مسرعة و أيادي الواقفين مرفوعة تستجدي الحافلات أن تتوقف رحمة بأبناء السبيل.. * لا تأمن جانب الاستكانة اليومية التي ... أكمل القراءة »

الصدمة والانحراف في الرواية والقصة

  الصدمة والانحراف في الرواية والقصة د.أمل الكردفاني هناك مسألة واجبة الحديث ، بل ربما هي سر من أسرار الابداع الأدبي ، وهي مسألة تعتمد على ذاك التداعي اللا إرادي للحكي ، ذاك الذي يجرف الكاتب معه بدل أن يجرفه الكاتب معه. الكاتب قد يبدو مفعولا به أكثر من قائد وفاعل. التداعي ليس كما يظن البعض مسألة تعتمد على مجرد ... أكمل القراءة »

واتساب يخصص ميزته الأحدث لمستخدمي هواتف أيفون

واتساب يخصص ميزته الأحدث لمستخدمي هواتف أيفون أصدر تطبيق التراسل الفوري واتساب تحديثًا جديدًا لمستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل iOS، والذي يتضمن الميزة الرئيسية للدردشة الجماعية. وكشف تطبيق التراسل الفوري الأشهر عالميًا عن تحديث تجريبي يشمل عرض تلك الميزة الإضافية، والتي تسهل مهام المستخدمين في التواصل والاتصال الصوتي عبر إضافة زر خاص لذلك. وباتت الميزة الجديدة لتطبيق واتساب متاحة ... أكمل القراءة »

كلمة فخامة السفير جان ميشيل دوموند رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في جمهورية السودان

كلمة فخامة السفير جان ميشيل دوموند رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في جمهورية السودان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان 10 ديسمبر 2018  اصحاب الفخامة والاعزاء الضيوف السيدات والسادة، أولاً ، اسمحوا لي أن أتقدم بخالص الشكر للجميع للانضمام إلينا هنا اليوم للاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان. لقد أصبح تقليدًا أن تحتفل بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان باليوم العالمي لحقوق الإنسان في ... أكمل القراءة »

تجمع المهنيين السودانيين ينفذ وقفة احتجاجية للمطالبة بزيادة الأجور

تجمع المهنيين السودانيين ينفذ وقفة احتجاجية للمطالبة بزيادة الأجور نفذ تجمع المهنيين السودانيين ،مساء أمس، وقفة إحتجاجية أمام إتحاد العمال السوداني ،للمطالبة بزيادة الحد الأدنى من الأجور. وقال  يس حسن ، عضو تجمع المهنيين في تصريح لراديو تمازج الإثنين ،  ان الوقفة ضمت ممثلي القطاعات المهنية المختلفة ،كاشفاً أن الإتحاد رفض استلام المذكرة الاحتجاجية.واوضح حسن أن التجمع سيواصل تصعيد قضيتهم ... أكمل القراءة »

اصحاب السبت الجدد-بنوك السودان اللا اسلامية وحل مشكلة السيولة

اصحاب السبت الجدد-بنوك السودان اللا اسلامية وحل مشكلة السيولة د.أمل الكردفاني وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163)وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ ... أكمل القراءة »

ماذا يحدث في أديس ابابا

ماذا يحدث في أديس ابابا أديس آبابا- فيصل محمد صالح – ستبدا المفاوضات الرسمية صباح الأربعاء – وصلت معظم الوفود، الوفد الحكومي هو أكبر الوفود من حيث حجم الأعضاء، يرأسه دكتور فيصل حسن إبراهيم مساعد رئيس الجمهوربة ونائب رئيس الحزب، ويضم دكتور محمد مختار ودكتور أمين حسن عمر، أحمد محمد آدم مفوض العون الإنساني، بشارة جمعة وزير الإعلام، الفريق عوض ... أكمل القراءة »

ستنتقل حركة إطفاء الحريق المجتمعى الى السودان

ستنتقل حركة إطفاء الحريق المجتمعى الى السودان الثورة السودانية  لم توقفها التسويات المدعومة بالقتلة الأقتصاديين العالمين  عبدالحافظ سعد الطيب نعم نحن أمام متغيرات شعبوية عالمية  تجبرنا على نستلهم التسويات التى تمت فى اكتوبر واجهضت الحركة الأكتوبرية ومن بعدها الأبريليه  مرورا بتصفية   نضال حركة التجمع الوطنى الديمقراطى .  لتجاوز ازمة  وكوارث الرأسمالية  والتسويات الجارية حالياً وعقم المفاهيم السلطوية المتجذرة فى مجتمعاتنا ... أكمل القراءة »

مدرسة الاستاذ الثانويه  بالدمازين…أين المهنيه..  

مدرسة الاستاذ الثانويه  بالدمازين…أين المهنيه..    عبدالعاطي محمد الفكي التربيه والتعليم هذه المهنه التي يعمل فيها  قبيلة المعلمين وانا منهم علي الرغم من الذي    اصابها من تراجع علي المستوي كبير حتي اصبحت مهنة طارده ولم يتبقي فيها  إلا الامانه والاخلاق والمهنيه وان سقطت هذه الصفات علينا السلام.حدثني اخي صديق حمد حاج الصديق وهو مدير فندق اتحاد العمال عن واقعه لابنه محمد ... أكمل القراءة »

مجلس الأمن يشترط عدم تغيير الوضع الأمني بدارفور لتصفية “يوناميد”

 مجلس الأمن يشترط عدم تغيير الوضع الأمني بدارفور لتصفية “يوناميد” نيويورك – وكالة الأناضول اشترط مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، الثلاثاء، عدم تصفية القوة المختلطة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي “يوناميد”، في دارفور غربي السودان، في حال حدوث أي تغيير كبير بالوضع الأمني بالإقليم.وأكد المجلس، في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن “مفهوم المرحلة الانتقالية التي ستضطلع بها يوناميد على مدى عامين، تحضيرا ... أكمل القراءة »

 أيرلندا: نرغب في تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

 أيرلندا: نرغب في تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق دبلن (رويترز)  قال رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فاردكار يوم الثلاثاء إن بإمكان بريطانيا سحب أو تمديد أجل الإشعار الرسمي للخروج من الاتحاد الأوروبي كي تتفادى احتمال الخروج دون اتفاق.وقال فاردكار أمام البرلمان الأيرلندي ”الجميع يرغب في تجنب سيناريو الخروج دون اتفاق والمملكة المتحدة لديها الصلاحية منا ومن شعبها ومن ... أكمل القراءة »

تصريحات حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي

تصريحات حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي كشف رئيس حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي، عن اجتماع مغلق بينه ورئيس الوساطة الأفريقية ثامبو أمبيكي، خلص إلى الاتفاق حول بداية المفاوضات حول دارفور يوم  الأربعاء القادم .بعد ان وقعت الحكومة السودانية، وحركتا تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، والعدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم، على اتفاقية ما قبل مفاوضات الدوحة  في مباني ... أكمل القراءة »